محامي المحكومين بالإعدام: الحكم باطل و”لطمة” على جبين القضاء

- ‎فيأخبار

أكد خالد الكومى -محامى المتهمين المحكومين بالإعدام بالمنيا- أن حكم محكمة جنايات المنيا بإحالة 529 من رافضى الانقلاب للمفتى هو والعدم سواء وشابه البطلان في جميع إجراءاته و"لطمة" على جبين القضاء.

وقال الكومى فى مداخلة هاتفية للجزيرة مباشر مصر: "إن المحاكمة بدأت يوم الثانى والعشرين من مارس أول أمس، والعجيب أن هذه القضية محبوس على ذمتها 218 متهما، ولم يأتِ للمحاكمة سوى 68 متهما والباقى بسجن المنيا العمومى، ورفضت المحكمة إثبات عدم حضور المتهمين، وقالت سنثبت كل متهم برفقة محاميه، ويبدى المحامى طلباته في نفس الوقت".

وأضاف أنهم فوجئوا بحضور شهود الإثبات والطب الشرعى وكل ما له علاقة بالقضية خارج المحاكمة، وتم إثبات حضور أول المتهمين وحتى الرابع وطلبنا أجلا للاطلاع، وعندما أراد محامى المتهم الرابع إثبات طلب قانوني وارد بالدستور انفعل القاضي، وقال "أنا كنت عارف إنكم حتعملوا كده" وأمر الحرس بإحاطة هيئة الدفاع، وقال أنا جيت لأقضى في القضية خلال 3 أيام.

وتساءل الكومى" كيف يحكم قاضى فى قضية من 3070 صفحة فى 3 أيام"، مشيرا إلى أنه عندما أفصح القاضي عن موقفه من القضية قال له أحد المحامين "أفصحت عما بداخلك ولا يجوز لك نظر القضية، وطلب رد المحكمة، فإذا برئيس الدائرة دون أن يسمع طلبات ودون إبداء مرافعة شفوية وفض الأحراز، وإثبات للمتهمين، وكلها أخطاء إجرائية يقضى بقول الحكم يوم الاثنين".