اليوم.. محكمة قنا العسكرية تصدر حكمها في قضية عابري الحدود

- ‎فيأخبار

أسوان: عبدالقادر عبدالباسط

قال المحامي وائل عطية من مركز هشام مبارك للقانون: إن محكمة قنا العسكرية ستصدر حكمها اليوم فى القضية رقم 3 جنايات عسكرية قنا المعروفة باسم قضية "عابري الحدود"، والمتهم فيها سبعة أشخاص؛ خمسة مصريين واثنين سوادنيين كان قد ألقي القبض عليهم في 25 فبراير الماضي، عن طريق قوات حرس الحدود بأسوان في منطقة أبو مرة بطريق العلاقي على مسافة 130 كيلومتر جنوب شرق مدينة أسوان، بالقرب من المنطقة الحدودية مع السودان .

يذكر أن التهم الموجهة إليهم مقسمة إلى جنح وجنايات بين «التواجد في منطقة محظورة (جنحة)، محاولة التسلل عبر الحدود (جنحة)، حيازة ذخيرة دون ترخيص (جناية)».

المتهمون هم «عادل مصطفى حمدان ـ نائب محافظ شمال سيناء سابقًا، وزين العابدين محمود محمد ـ موجه أول بالتربية والتعليم، وطارق إسماعيل حفني- مهندس الأمين العام لنقابة المهندسين بالجيزة، علي عز الدين ثابت أستاذ بكلية الطب جامعة أسيوط، خالد محمد حمزة- مهندس حر الجيزة»، أما السودانيان فهما «عبد الرحمن حسن عبد الرحمن، أبو بكر عبد الله محمد أحمد سند».

واشتكى المعتقلون من تعرضهم لتعذيب بشع بفرق الأمن بالشلال على يد عناصر من الشرطة العسكرية وهو ما استدعى دفاع المتهمين أن يطلب من المحكمة العسكرية تحويلهم للطب الشرعي لإجراء الكشف الطبي عليهم .

وأكد مصدر من داخل معسكر قوات أمن الإنقلاب بمحافظة أسوان، أن مجموعة أخري من المعتقلين يتعرضون للتعذيب البشع أثناء التحقيق معهم من قبل الشرطة العسكرية وذلك في وجود وكلاء النيابة بمعسكر قوات أمن الإنقلاب بالشلال بأسوان .

وقال المصدر أن المعتقلين تم احتجازهم معصوبى العينين ومقيدى الأيدى من الخلف، كما تم صعقهم بالكهرباء وتعلقيهم مربوطين أكثر من أربع ساعات مع إطلاق نار فى الهواء فوق رؤسهم لإرهابهم، ووقوقهم فى الشمس كثر من عشر ساعات لمدة يومين مع منعهم من الطعام والشراب وحرمانهم من قضاء حاجاتهم.

كما تم اجبارهم على حيازة مضبوطات تم تصويرهم بها وتلفيق التهم لهم، وحبسهم إنفراديا بعد تحويلهم إلى سجن قنا العمومي .