500 شركة عربية في مؤتمر قمة البناء بتركيا

- ‎فيعربي ودولي

تشارك 500 شركة عربية في مؤتمر "قمة البناء"، الذي تستضيفه مدينة "أزمير" التركية في 28 أبريل المقبل، ويستمر على مدار ثلاثة أيام تحت شعار (ملتقى البناء وتكنولوجيا التطوير الإنشائي).

وذكرت جمعية رجال الأعمال الأتراك العرب، في بيان صحفي لها، أن الملتقى سيشهد تحالفات وشراكات بين ممثلين عن الشركات العربية التي تعمل في مجال العقارات و200 شركة أخرى تركية، في خطوة لفتح فرص استثمار مهمة في المنطقة العربية وتركيا. وأضاف أن قمة البناء تستهدف تطوير الشراكات الاقتصادية بين الدول العربية وتركيا والمساهمة في رفع وتيرة الصادرات والواردات بين الدول العربية وتركيا في قطاع البناء والإنشاءات والتأسيس لشراكات قوية بين المنطقتين في قطاع البناء.

وأضافت أن الاستثمارات العربية في القطاع العقاري التركي ارتفعت خلال الفترة الماضية نتيجة لحزمة من الأسباب أبرزها السماح للأجانب بتملك العقارات في تركيا، مما أعطى المستثمرين والساعين لامتلاك العقارات فيها حرية الاختيار وامتلاك مساحات وأماكن غير محدودة، فضلا عن السماح بمنح تأشيرات الدخول في المطار وحق الإقامة لمن يمتلك عقارات بها إلى جانب المستويات السعرية المناسبة للعقارات في البلاد. وقال إن الاستثمارات العربية في قطاع العقارات التركية نمت لتصل إلى 17 مليار دولار خلال العام 2014، واستحوذت دول الخليج منها على نحو يربو عن 7 مليارات دولار.

وحسب البيان فقد صنف مؤشر "نايت فرانك" العالمي تركيا ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في معدلات نمو أسعار العقار، كما أنها حلت في المركز الثاني في قائمة "أرنست أند يونغ" لأكثر أسواق العقارات جاذبية في العالم بالتزامن مع إفساح المجال للمستثمرين الأجانب للمشاركة في برنامج إعادة إعمار يشمل نحو 6.5 مليون وحدة عقارية ويستمر لمدة 20 عامًا، لتجديد العقارات التركية القديمة. وبلغ العائد الإيجاري للعقارات في تركيا نحو 5.4% وهى نسبة تعد ضمن الأعلى عالمياً فيما تقل قيمة العقار التركي الآن بنسب تصل إلى 30% عما كانت عليه في ذروة الطفرة العقارية، كما أن البنوك التركية ما زالت تتمتع بنسب أعلى من السيولة ولا تمانع في الإقراض العقاري للأجانب بضمان العقار نفسه.