واصل فيروس كورونا انتشاره محليًا وعالميًا، وتجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 6 ملايين و749 ألفا، توفي منهم أكثر من 394 ألفا، وتعافى أكثر من 3 ملايين و277 ألفا، وسط تحذيرات من اتجاه عدد من الدول لتخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.

كورونا مصر

فعلى الصعيد المحلي، أعلنت وزارة الصحة في حكومة الانقلاب عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، حتى اليوم الجمعة، إلى 31115 حالة بعد تسجيل 1348 إصابة جديدة، وارتفاع عدد الوفيات إلى 1166 حالة وفاة بعد تسجيل 40 وفاة جديدة.

وقال خالد مجاهد، المتحدث باسم صحة الانقلاب، إنه تم تسجيل 1348 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة، بالإضافة إلى تسجيل 40 وفاة جديدة، مشيرا إلى أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي، لافتا إلى خروج 402 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 8158 حالة حتى اليوم.

وأضاف مجاهد أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مطالبا المواطنين بالمحافظات ذات معدلات الإصابة العالية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

أما على الصعيد الدولي، فقد أعلنت السلطات العراقية عن تسجيل 14 وفاة بكورونا، إضافة إلى أكبر معدل يومي للإصابات منذ اكتشاف الفيروس بالبلاد، بلغ ألفًا و6 حالات، وقالت وزارة الصحة في بيان، إنها سجلت 235 حالة تعاف من كورونا، فيما لا يزال 4 آلاف و988 آخرين يخضعون للعلاج بالمستشفيات، مشيرة إلى أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 9 آلاف و486، بينها 285 وفاة، و4 آلاف و573 حالة تعاف.

كورونا عالميا

وأعلنت السلطات السعودية عن تعليق الصلاة بالمساجد وفرض حظر تجوال جزئي لمدة 15 يوما بمدينة جدة غربي البلاد، ضمن الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، ووفق وكالة الأنباء الرسمية (واس)، "تقرر إعادة تشديد الاحترازات الصحية في مدينة جدة لمدة 15 يوما؛ تبدأ من غد السبت وحتى 20 يونيو الجاري".

وشمل القرار "تعليق أداء الصلوات في المساجد، وحظر التجوال من الساعة الثالثة عصرا إلى السادسة صباحا، كما تضمن القرار أيضا "تعليق العمل بالمقار والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وحظر أي تجمعات لأكثر من 5 أشخاص، وتعليق تقديم الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي"، واستثنى القرار الرحلات الداخلية الجوية والبرية من وإلى مدينة جدة، في غير أوقات حظر التجول.

وارتفع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في روسيا إلى 5 آلاف و528 حالة، بعد تسجيل 144 وفاة في الساعات الـ24 الماضية، وأفاد بيان عن "مركز مكافحة عدوى كورونا والوقاية منه" في روسيا، أن عدد الإصابات وصل 449 ألفًا و834 حالة، إثر تسجيل 8 آلاف و726 إصابة في آخر 24 ساعة، مشيرا إلى أن عدد المتعافين ارتفع إلى 212 ألفًا و680 شخصا بعد تعافي 8 آلاف و57 مريضا خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأعلنت السلطات الفرنسية عن السيطرة على جائحة كورونا بالبلاد، وقال جان فرنسوا ديلفريسي، رئيس المجلس الاستشاري العلمي للحكومة الفرنسية، إن فيروس كورونا بات "تحت السيطرة" حاليا في البلاد"، مشيرا إلى أن "الفيروس لا يزال منتشرا وخاصة في مناطق معينة، لكنه ينتقل ببطء، لافتا إلى انخفاض عدد الإصابات اليومية إلى حوالي ألف حالة جديدة في الوقت الحالي.

Facebook Comments