موجة الصقيع ترفع أسعار 7 أنواع من الخضروات

- ‎فيتقارير

 يونس حمزاوي
تسببت موجة الصقيع التي ضربت المحافظات المصرية خلال اليومين الماضيين في ارتفاع أسعار 7 أنواع من الخضروات، هي الطماطم والبطاطس والفلفل والباذنجان والسبانخ والكوسة والبطاطا.

وأوضح يحيى السني، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في غرفة القاهرة، أن أكثر المناطق تضررا نتيجة الصقيع هي محافظات الوجه البحري؛ نتيجة انخفاض درجة الحرارة خلال تلك الأيام"، متوقعا المزيد من الخسائر الزراعية، خلال الأيام المقبلة، وهو ما سوف يؤدي إلى انخفاض المعروض من الخضراوات.

وأشار إلى أن نسبة الأضرار تتراوح ما بين 40 و60% في بعض المحاصيل الزراعية. هذا وتسببت تلك الموجة في إتلاف كثير من الخضراوات، ملحقة خسائر مالية كبيرة بالمزارعين، ما أدى إلى شحها في منطقة سوق العبور للخضراوات والفواكه. وارتفعت الأسعار جراء انخفاض كميات تلك المنتجات بالأسواق.

كما تسبب انخفاض درجات الحرارة ليلا في موت وإتلاف العديد من خلايا النباتات قيد النمو.
كما تسببت تلك الموجة في نفوق عدد كبير من الدواجن لدى أصحاب المزارع بالمحافظات، ما دفع الكثير منهم إلى الاتجاه لشراء أنابيب البوتاجاز للتدفئة.

وبدوره أكد حاتم النجيب، عضو شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية وعضو اتحاد تجار سوق العبور، أن الأحوال الجوية السيئة ساهمت فى ارتفاع أسعار بعض الخضراوات لقلة جمعها من الحقول بسبب السقيع.

وأضاف النجيب- فى تصريحات صحفية اليوم الخميس- أن الخضراوات التى ارتفع سعرها في أسواق الجملة بسبب سوء الطقس، هي البطاطس التى وصل سعرها إلى 3.60 جنيهات، ووصل سعر الطماطم إلى 1.5 جنيه، والبصل وصل سعره من 4 إلى 6 جنيهات، والكوسة من 2.5 إلى 4 جنيهات، والفاصوليا من 2.5 إلى 4.5 جنيهات. ويشار إلى أن أسعار هذه الخضروات تتضاعف في أسواق التجزئة للمستهلكين.

وذكر عضو شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية، أن معظم الخضراوات المكشوفة تتضرر من التغيرات المناخية ما عدا الباذنجان.