كلاكيت تاني مرة.. تسمم 54 طالبًا بمحافظة المنوفية

- ‎فيأخبار

 كتب- حسن الإسكندراني:

شهد مركز الباجور بمحافظة المنوفية، اليوم الثلاثاء، تسمم 54 طالبًا بكفر الخضرة بعد تناولهم بسكويت "الوجبة المدرسية".

 

وكشفت مصادر مطلعة في تصريحات صحفية اليوم، أنه تم الدفع بـ15 سيارة إسعاف وتم نقلهم إلى مستشفى سرس المركزي ومستشفى الباجور المركزي في حالة إعياء شديد.

 

وأكد الدكتور أمجد عبد الحميد مدير عام هيئة الإسعاف عن ارتفاع الطلاب المصابين بحالات اشتباه تسمم بمدرسة كفر الخضرة الابتدائية التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية من 25 طالبا إلى 54 طالبا نتيجة تناولهم الوجبة المدرسية.

 

فيما أكدت الدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، أنه وصل منذ قليل 10 طلاب وطالبة من مدرسة كفر الخضرة الابتدائية التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية إلى والبالغ عددهم 45 مصابا بحالة تسمم نتيجة تناولهم الوجبة المدرسية وحالتهم بين مغض شديد بدون قىء وحالتهم مستقرة الآن مستقرة ويتلقون العلاج داخل مستشفيات سرس الليان والباجور المركزى وجار انتظار وصول الآخرين.

 

وأضافت هناء سرور أنه وصلت إلى مستشفى سرس الليان لمتابعة الحالات المصابة وتم إرسال فريق من الأطباء إلى مستشفى الباجور لمتابعة الحالات أولا بأول.

 

وكانت 15 سيارة إسعاف برئاسة الدكتور أمجد عبد الحميد مدير عام هيئة الإسعاف قد نقلت منذ قليل 25 طالبا من طلاب مدرسة كفر الخضرة الابتدائية بمركز الباجور بمحافظة المنوفية وتم نقلهم إلى مستشفى سرس المركزى وجار تلقي العلاج.

 

 

وتعد حالات تسمم طلاب مصر جراء تناول وجبات "العسكر المدرسية" هى الثانية فى غضون إسبوع، حيث أصيب أكثر من 3266 طالبا وطالبة في 9 مدارس في مركز أخميم، بحالة تسمم بعد تناولهم الوجبات المدرسية "جبنة مثلثات"، وتم نقلهم لمستشفيات أخميم، وساقلتة، وسوهاج الجامعي، وسوهاج العام، والهلال للتأمين الصحي لعلاجهم.

 

وفى محاولة من العسكر إثبات عدم صحة الأنباء بتسمم طلاب المدارس، أكدت الدكتورة رجاء حسين القائم بأعمال وكيلة وزارة الصحة بسوهاج، أن تقرير الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة أثبت أن نتيجة فحص جميع العينات في سموم التلاميذ بأخميم سلبية لمركبات الكلور والفوسفور العضوي و الكاربامات وأملاح الرصاص والزئبق والزرنيخ.

 

وأضافت أنه تم سحب العينات من الوجبات المدرسية ومياه الشرب، وتم إرساله لمعامل وزارة الصحة، وجاءت جميع العينات سلبية. 

 

وقد حمل زكريا حسان، عضو نواب العسكر، وزارة الصحة مسئولية حادث تسمم تلاميذ المدارس في سوهاج، متهمًا الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة بالتضليل وغياب الشفافية، في إعلان الأرقام الحقيقية لواقعة التسمم

وأضاف حسان في مداخلة هاتفية لبرنامج «بنحبك يا مصر»، المذاع على فضائية «LTC» مؤخرا، إن المواطنين لا يتحملون أبدًا تسمم أولادهم، قائلا: «كل مسئول على رأس أي مصلحة حكومية بيدي التمام لرئيسه، ولا يراعي مصالح المواطنين».