صحافة: إخلاء رفح والشيخ زويد والمؤبد للإساءة للعسكر

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الاثنين عدة قضايا حيث أبرزت توجهات حكومية نحو إخلاء قسري لأهالي رفح والشيخ زويد بحجة محاربة الإرهاب وهو ما يتسق تماما مع مصالح الكيان الصهيوني بإخلاء سيناء من المدنين ليسهل إعادة احتلالها في أي وقت.. كما كشفت اليوم السابع عن تشريع جديد يقضي بالمؤبد لمن يسيء للعسكر على مواقع التواصل الاجتماعي وما يحكم قبضة القمع والاستبداد العسكري. وكشفت الشروق عن 1,5 مليون شكوى من فاتورة الكهرباء خلال 11 شهرا ما يعكس حالة الجحيم التي يعيش فيها المواطنون في ظل غلاء فاحش يسحق الناس.

المؤبد لمن يسيء للعسكر
وفي تأكيد على القمع والاستبداد.. "المؤبد" عقوبة المسيئين للجيش على السوشيال ميديا بحسب اليوم السابع.. توسيع قانون "الجريمة الإلكترونية" ليشمل من يسب ويسيء إلى القوات المسلحة.

وتناولت الشروق إحالة المتهمين بمحاولة اغتيال السيسى إلى المحكمة العسكرية.. التحقيقات: خططوا لتفجير فندق إقامة الرئيس فى السعودية.. واغتالوا 3 قضاة.. وهاجموا الكتيبة 101.. وحملات على مدار الساعة وفقا للشروق لتدمير البؤر الإرهابية فى سيناء.. قصف جوى يستهدف 8 سيارات دفع رباعى.. والأمن يلاحق عناصر "حسم" فى المحافظات.

وقالت الأهرام إن الفيوم والأقصر تودعان شهيدى الواجب الوطنى.

توجهات بإخلاء قسري لرفح والشيخ زويد
وأبرزت الشروق اقتراح وكيل "حقوق الإنسان" بالبرلمان بإخلاء الشيخ زويد ورفح مؤقتا للقضاء على الإرهاب.. نائب سيناوى: اقتراح مرفوض.. ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومى: كل الخيارات متاحة فى ظل "الطوارئ".

والأزهر وفقا للأخبار يتابع مشكلة الطلاب الصينيين المنتهية إقامتهم.. برلمان الوافدين: 100 طالب مقبوض عليهم.. والأزهر: إجراءات عادية.. وأشارت الأخبار إلى تصفية قاتل معاون مباحث ملوى.

حكم قضائي ضد الداخلية
وتناولت المصري اليوم حكم "الإدارية العليا" بأنه لا يجوز للداخلية إدراج الأفراد كـ"مسجلين خطر" إلا بعد حكم نهائى.. و"الداخلية" تنفى ترحيل طلاب "الإيجور".. وذكرت الوطن أن تحريات "خلية الإسماعيلية".. قالت إن الخلية دربت العشرات على القنص وتصنيع القنابل و"الكيلو11" نقطة تمركز قبل الانتقال لسيناء.

"1,5" مليون شكوى من فاتورة الكهرباء
ومحليا:.. أوضحت الشروق أن 1.5 مليون شكوى من فاتورة الكهرباء فى 11 شهرًا.. الوزير: تطبيق الزيادة فى يوليو من كل عام.. ونواب: "الحكومة تجاهلت مطالبنا".. والأهرام تقول إن "إسماعيل" يراجع استعدادات مشروع الضبعة النووى.. وأجرت الأخبار حوارا مع د. طارق شوقى وزير التعليم قال فيه إن المنظومة التعليمية.. منتهية الصلاحية.. نتيجة الثانوية 20 يوليو.. ونظامها الجديد بلا محسوبية.. والمستشار عمارة رئيسا للجنة شئون الأحزاب.. و"التعليم" وفقا للمصري اليوم: نتيجة "الثانوية" على موقع الوزارة مساء السبت.. الوزارة: حصول 700 طالب على "الحافز الرياضى.

ونقلت المصري اليوم عن اللواء عصام البديوى محافظ المنيا: ملفات الفساد كثيرة والإمكانيات غير كافية.. وأشارت الشروق إلى عودة حركة قطارات الصعيد بعد توقف 12 ساعة.. 4 مصابين بعد خروج القطار عن القضبان فى بنى سويف.. ووزير النقل من موقع الحادث: 1250 كيلومترا من القضبان تحتاج إلى تغيير.

التشهير بقطر
نسبت الأهرام لمسئول أمريكى مزاعم بأن قطر متورطة فى هجمات 11 سبتمبر.. وموقف دولى ضد قطر فى الكويت اليوم وفقا للأخبار.. مصر تفضح ممولى الإرهاب غدًا فى واشنطن.. مسئول أمريكى: الدوحة احتضنت العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر.

وادعت الأخبار أن CNE تدرس عدم تجديد التعاقدات مع BEIN SPORT.

ونقلت الوطن عن مصادر: مصر ستكشف دعم قطر للإرهاب فى اجتماعات "التعاون الإسلامى".

وادعت اليوم السابع إجراء تغييرات مرتقبة فى قطر لمنع انشقاق "العائلة المالكة".. و"فودافون" العالمية تجبر قطر على حذف اسم "تميم المجد" من شبكتها بالدوحة.

القصور الأثرية خرابة
وتناولت الوطن تحقيقا حول القصور الأثرية.. تاريخ للخراب.. قصر "فورتينيه" فى المنيا منفى لـ"الموبوئين".. ورجال الأعمال يتسابقون على شراء القصور الأثرية فى أسيوط.. فيلا "حنا" بالإسكندرية أصبحت وكراً لتجارة المخدرات وقصر "تختبوش" فى الغربية حائرًا بين الأتراك والمصريين.. رئيس لجنة حماية تراث الإسكندرية: الدولة هى المسئول الأول.. وفساد المحليات وراء إهدار تراث مصر.. والبنك الدولى بحسب الوطن يقول إن إشراك الشباب فى "التنمية" برنامج طموح.. "نصر": المشروعات الصغيرة توفر85% من الوظائف ونستهدف استثماراً أجنبيًا بـ10 مليارات دولار فى 2018.

وأضافت البوابة أن شركات المحمول تدرس زيادة أسعار "كروت الشحن والإنترنت".. و"المالية": فائدة الـ2% ترفع الدين المحلى 24 مليار سنويًا.

تفاصيل مؤلمة عن الشباب الشهداء بليبيا
وخارجيا:.. نيابة طبرق وفقا للأخبار تقرر دفن جثامين المصريين الـ19 فى المقابر الليبية.. وأضافت الوطن أن أسر المتوفين فى الصحراء الليبية تستقبل المعزين وتنتظر الجثامين.. ومصادر أمنية: "التحلل" يمنع استعادة معظهما.. مسئولة بـ"الهلال الليبى": تركنا الجثث فى الصحراء لعدم توافر سيارات لنقلها.

وقالت البوابة إن الحزن يخيم على 3 محافظات بعد دفن 19 مصريًا فى رمال "طبرق".. هجرة "الغلابة".. من لم يغرق مات فى الصحراء.. سماسرة الهجرة غير الشرعية تركوا الضحايا وهربوا.. وتضارب حول أسباب الوفاة.. الأهالى: الجوع والعطش السبب.. ومصادر ليبية تؤكد وجود آثار إطلاق نار.

لقاء السيسي وأبومازن
أبرزت الأهرام تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بأن حل القضية الفلسطينية أساس استقرار المنطقة.. مصر تواصل جهودها لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرئيليين.

وأبرزت الأخبار تصريحات السيسى خلال استقباله أبومازن: مصر تواصل جهودها لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.. مصادر فلسطينية لـ"الأخبار": القاهرة تقود جهودًا حقيقة للمصالحة بين الفصائل.

وقالت المصري اليوم إن مصر تضبط أداء "غزة".. وتطمئن "أبومازن".. القاهرة تبلغ "عباس": لا مساس بشرعيتك والتقارب مع "حماس" و"دحلان" لضبط الأمن.

وتناولت الشروق ما أسمتها بقمة مصرية فلسطينية تبحث إحياء السلام.. السيسى: ضرورة التوصل إلى حل عادل يضمن حق الفلسطينيين فى إقامة دولتهم المستقلة على حدود 4 يونيو 67.