كتب- أحمد علي:

تعقد محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس محمد مرسي و21 آخرين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بالتخابر مع حماس.

 

وألغت محكمة النقض، في وقت سابق، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس محمد مرسي و21 آخرين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بالتخابر مع حماس وقررت إعادة المحاكمة.

 

كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا جائرًا بالإعدام للمهندس خيرت الشاطر، والدكتور محمد البلتاجي، والدكتور أحمد عبد العاطي، والسجن المؤبد للرئيس محمد مرسىي، والدكتورمحمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين، و16 آخرين، والسجن 7 سنوات للسفير محمد رفاعة الطهطاوي، والمهندس أسعد الشيخة.

 

وتواصل المحكمة العسكرية، بأسيوط، جلسات محاكمة 21 من مناهضي الانقلاب بزعم الانضمام إلى جماعة اسس على خلاف احكام القانون، اقتحام وحرق متحف ملوى.

 

ومن المقرر في جلسة اليوم منذ الجلسة السابقه بتاريخ 12 يوليو 2017 الاستماع للمرافعة

كما تواصل المحكمة ذاتها، جلسات اعادة اجراءات 10 من مناهضي الانقلاب العسكري الدموي الغاشم بزعم التحريض على العنف وإثارة الشغب والانتماء إلى جماعة محظورة.

 

وتواصل المحكمة العسكرية ذاتها جلسات محاكمة 12 من مناهضي الانقلاب العسكري الدموي الغاشم بزعم اقتحام مجلس مدينة ديرمواس، الانضمام إلى جماعة اسس على خلاف احكام القانون.

 

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة ، جلسات القضية رقم 423 لسنة 2013 حصر أمن دولة، المعروفة إعلاميا بأنصار بيت المقدس، التى تضم 213 من مناهضى الانقلاب بزعم ارتكاب 54 جريمة ضمنها محاولة اغتيال وزير داخلية الانقلاب السابق اللواء محمد إبراهيم.   كما تستأنف محكمة جنايات القاهرة ، نظر محاكمة 494 من مناهضى الانقلاب العسكرى ، في القضية المعروفة باسم "أحداث مسجد الفتح"، والتي وقعت يومي 16 و17 أغسطس 2013.   يشار الى أنه بحلول 16 أغسطس لعام 2017، سيتم مُعتقلي أحداث مسجد الفتح عامهم الرابع رهن الحبس الاحتياطي في سجون الانقلاب ، حيث لم يصدر حكم في تلك القضية ويتم التجديد فيها بشكلٍ دوري طوال مُدة احتجازهم دون أن يتم إثبات أى من التهم الملفقه بحقهم  والتى منها الزعم بتدنيس مسجد الفتح، وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، وقتل 44 شخصًا عمدًا، والشروع في قتل 296 آخرين، بينهم 46 من الشرطة، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة،

 

Facebook Comments