كتبت- رانيا قناوي:

 

كشفت كريستيان امانبور، كبيرة مراسلي CNN للشؤون الدولية ومقدمة برنامج سياسي يحمل اسمها، أن أمثال عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين لا يؤمنون من ناحية الإعلام، إلا بأنه في بلادهم يجب أن يكون "متوافقا" مع خدمتهم، ولا يجوز أن يكون موجها أو ناقدا لهم.

 

جاء ذلك في تعليق لأمانبور مع اندرسون كوبر لـCNN اليوم، على طلب ستيف بانون، كبير المستشارين الاستراتيجيين بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الإعلاميين بـ"التزام الصمت والشعور بالخجل والاستماع قليلا،" حيث قالت: "كان هناك أنظمة شمولية في الماضي تستخدم هذا الأسلوب، وإذا أردت أن أكون طريفة سأقول إنه يسعى لوسام استحقاق من السيسي وبوتين".

 

وتابعت قائلة: "هذه طريقتهم (السيسي وبوتين) في التعامل مع الإعلام في دولهم، وهذا ما يعتقدون أن على إعلامهم القيام به، وأنه أداة دعائية تابعة للدولة في خدمة الرئيس، وهذا ليس التقليد في الإعلام الأمريكي، وبالطبع لن نصمت، ولماذا نصمت؟ وما الذي أخطأنا به؟ ومما يجب أن نكون خجولين منه؟".

 

ودائما ما ينتقد السيسي الإعلاميين بأنهم لا يفهمون ولا يعتبرون على مستوى المسئولية، حيث قال في حديث سابق له عن الإعلاميين: " الناس لا هي عارفة ولا فاهمة بس أدامه مكروفون وخلاص".

 

كما تنظر سلطات الانقلاب للإعلاميين بنظرة دونية، حيث أطلق عباس كامل مدير مكتب السيسي على يوسف الحسيني وغيرهما من إعلاميي الانقلاب "الواد يوسف الحسيني".

 

Facebook Comments