كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الثلاثاء عدة قضايا؛ حيث أبرزت تصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول تحيقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة قبل نهاية 2018.. وأضافت أن السيسي يستعرض المشروعات البترولية مع رؤساء الشركات العالمية.. وقالت إن رئيس "ايني" يعرض موقف حقل "ظهر" على السيسي.. مسؤولو الشركات: مصر من أكبر أسواق المنطقة وتتمتع باقتصاد ضخم فى النفط والغاز.

وهو ما يفتح الباب واسعا أمام أسباب التعاقد على استيراد غاز إسرائيلي بأسعار عالية لمدة 15 سنة إذا كانت مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الطاقة العام المقبل!! فإما أن هذه أكاذيب في أكاذيب، وإما صفقة الغاز مشبوهة تستهدف دعم الصهاينة بمليارات المصريين الجوعى من أجل دعم السيسي وتكريس حكمه العسكري الاستبدادي.

وفي ملف العلاقات الخارجية.. أبرزت الأهرام وحدها ما وصفتها بقمة مصرية/بحرينية.

وقالت الصحف إن وزراء حوض النيل يبحثون موقف مصر من اتفاقية عنتيبي.. وجاء رأي الأهرام بعنوان "النيل شريان الحياة".. وأشارت الوطن إلى ما وصفتها بتداعيات اعتراض مصر على عنتيبي.. اجتماع استثنائي لدول حوض النيل لبحث الموقف، وتمسك مصري سوداني بالاتفاقية التاريخية.. وشكري يحذر أمام وزراء الخارجية العرب من التدخلات السافرة.

 وأضافت أن "17" زعيماً يبحثون حل الخلافات العربية فى قمة البحر الميت غداً .. وقالت إن ترامب يدرس بجدية نقل سفارة أمريكا إلى القدس.

وأشارت إلى أن إسرائيل تطالب مواطنيها بمغادرة سيناء فورا.

وفي الملف السياسي أبرزت المصري اليوم  ما وصفتها ببوادر صدام بين مجلس النواب ونادي القضاة.. "التشريعية" تعدل آلية اختيار رؤساء الهيئات.. والنادي يبحث التصعيد غدًا.. وقالت إن تشريعية النواب تقر تعديل "السلطة القضائية".. اختيار رؤساء الهيئات بقرار رئاسي من بين أقدم 7 يرشحهم القضاء الأعلى.. والقضاة" يناقش التصعيد ضد تمرير تعديلات القانون.. أما الأخبار فأبرزت ما وصفتها بحسم لجنة "القوى العاملة» بالبرلمان علاوة الـ10% اليوم  لصرفها في إبريل.. ووصفت ما جرى أمس بالبرلمان بيوم عاصف تناولت في التقرير ما وصفتها بأزمة بسبب تعديلات قانوني التظاهر والسلطة القضائية.. ومصادر قضائية: التعديلات تفجر الصراعات بين القضاة وتثير المشاكل مع السلطة التنفيذية.. والبرلمان يقر "هيئة الانتخابات".. ونادي القضاة يدعو لاجتماع عاجل.

ونشرت "الوطن" تصريحات خاصة لنقيب الصحفيين: سأحيل مزوري المؤهل للنيابة والقيد لن يكون سداح مداح وزيادة البدل فى يوليو .. وأرفض اقتحام الداخلية للنقابة.

وفي الملف الاقتصادي نشرت تصريحات طارق عامر بعد الجراحة الدقيقة: 30 مليارات دولار دخلت المركزي منذ تحرير سعر الصرف  .. وأشارت إلى إجراء قرعة على 60 ألف فدان بمشروع الـ1.5 مليون.. وشكاوى بين المتقدمين من عدم الشفافية.

وذكرت المصري اليوم أن المجموعة الاقتصادية تستعرض الموازنة.. والحكومة تناقشها خلال أسبوع.. كوجك: المشروع يستهدف خفض الدين العام لـ95% و16 جنيها متوسط عام لسعر الدولار.

وأجرت الوطن حوارا مع وزير الاقتصاد الأسبق د.مصطفى السعيد اتهم فيه رجال الأعمال بعدم التعاون مع السيسي ما دفعه إلى أن يلقى بكل ثقله على القوات المسلحة لتساعده فى الخروج بالبلاد من مأزقها.. مؤكدا أن التعويم فشل فى حل أزمة الدولار وتقييد الاستيراد كان بديلا أفضل.. وأشارت إلى أن المحافظات الساحلية تدشن حملة لمقاطعة الأسماك بسبب الغلاء تحت عنوان "خليها تعفن".

وفي الملف الحكومي نقلت عن وزير الإسكان: لم نصح من النوم فجأة ونقرر إنشاء العاصمة الإدارية.. مضاعفة الرقعة المعمورة الحل لمواجهة زيادة السكان.. وقالت إن مواطنين يتحفظون على جودة الأرز الهندي.. والمصيلحي: هو كويس بس بياخد مياه كتير.

وتناولت ملامح الزيادة المرتقبة فى فواتير الكهرباء.. مصادر: 15% على الشرائح الثلاث الأولى لمراعاة الظروف الاقتصادية.. و40% للأكثر استهلاكا.

ووصفت قيام عاملة نظافة بمتابعة الولادة فى مستشفى تلا بالمنوفية بالكارثة.. وقالت إن النيابة الإدارية تكشف: تغيب 158 طبيبا بالمستشفى وتوقف العيادات الخارجية.. ومفتى طاجيكستان: انتقاد الحكومة «أصلًا حرام».. ونفت علاقة الوفيات بـ«الفيروس الغامض».. «الطب الشرعى»: مرض جديد «غير معروف» فى شبرا الخيمة.

وقالت إن بابا الفاتيكان فى مشيخة الأزهر.. مشاورات لإقامة قداس فى استاد القاهرة يحضره آلاف المسيحيين.. والأنبا عمانوئيل: سيوجه رسالة للعالم لمساندة مصر فى الحرب على الإرهاب.. ومطران الأقصر: هناك توافق كبير مع الأزهر.

وتحولت اليوم السابع إلى نشرة دعاية صفراء لأسرة مبارك حيث خصصت مانشيت للحديث عن قيام أحد أنصار مبارك بذبح عجلين وخروفًا "نذر البراءة.. الرئيس الأسبق يداعبه: فين اللحمة بتاعتى؟.. "الدفراوى": الرئيس الأسبق جابلى كيكة.. وعلاء راجل ذوق.. بكيت يوم التنحى وكنت أسافر من الإسكندرية لحضور جلسات المحاكمة.. وأرفقت مع المانشيت الكبير 4 صورة بحجم أكبر.

وفي الملف الأمني.. أبرزت البوابة تهريب صاروخ «إيغلا» المضاد للطائرات إلى سيناء.. «داعش» أدخل المنظومة المتطورة إلى شبه الجزيرة لاستهداف مروحيات الجيش.. السودان ممر التهريب.. وقبائل تطور عمليات نقل السلاح.. وتناولت بدء عودة مسيحيي العريش لبيوتهم.. والأنبا قزمان: لسنا محاصرين.. عودوا إلى منازلكم.. بركة الرب ترعاكم.

وأشارت الصحف إلى مقتل 8 مواطنين من قالت إنهم من داعش وكانوا يقومون بكمين وهمي ويفتشون أهالي رفح..

ونقلت «البوابة» والدة «فتاة الأقصر»: ابنتى لم تعتنق الإسلام.. وكل ما قيل شائعات.

أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء:
"الأهرام": 
• قمة مصرية-بحرينية.. الرئيس: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة العام المقبل
• وزراء حوض النيل يبحثون موقف مصر من اتفاقية عنتيبي
• الإشراف القضائي يرجئ التصويت النهائي على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات
• طارق عامر بعد الجراحة الدقيقة: 30 مليارات دولار دخلت المركزي منذ تحرير سعر الصرف
• ترامب يدرس بجدية نقل سفارة أمريكا إلى القدس
• رأي الأهرام: "النيل شريان الحياة" 

"الأخبار":
• القوى العاملة» بالبرلمان تحسم اليوم علاوة الـ10% لصرفها في إبريل.
• الرئيس يستعرض المشروعات البترولية مع رؤساء الشركات العالمية.. السيسي: الاكتشافات الجديدة من الطاقة تحقق الاكتفاء الذاتي قبل نهاية 2018
• يوم عاصف في البرلمان.. أزمة بسبب تعديلات قانوني التظاهر والسلطة القضائية

"المصري اليوم":
• بوادر صدام بين مجلس النواب ونادي القضاة.. "التشريعية" تعدل آلية اختيار رؤساء الهيئات.. والنادي يبحث التصعيد غداً.. ص4: تشريعية النواب تقر تعديل "السلطة القضائية".. اختيار رؤساء الهيئات بقرار رئاسي من بين أقدم 7 يرشحهم القضاء الأعلى.. والقضاة" يناقش التصعيد ضد تمرير تعديلات القانون
• قرعة على 60 ألف فدان بمشروع الـ 1.5 مليون .. وشكاوي بين المتقدمين من عدم الشفافية
• "17" زعيماً يبحثون حل الخلافات العربية فى قمة البحر الميت غداً
• المجموعة الاقتصادية تستعرض الموازنة .. والحكومة تناقشها خلال أسبوع .. كوجك: المشروع يستهدف خفض الدين العام لـ 95% و 16 جنيها متوسط عام لسعر الدولار
• مليون و22 الف ممول يقدمون الإقرارات الضريبية
• رئيس "ايني" يعرض موقف حقل "ظهر" على السيسي .. مسؤولو الشركات: مصر من أكبر اسواق المنطقة وتتمتع باقتصاد ضخم فى النفط والغاز
• الاتحاد الاوربي يدرس إرسال قوات إلى جنوب ليبيا .. انتشال 1200 مهاجر غير شرعي وترحيل 163 نيجيريا..
• وزير الإسكان: لم نصح من النوم فجأة ونقرر إنشاء العاصمة الادارية .. مضاعفة الرقعة المعمورة الحل لمواجهة زيادة السكان
• إسرائيل تطالب مواطنيها بمغادرة سيناء فورا

"الشروق":
• اشتعال الأزمة بين البرلمان والقضاة .. تشريعية النواب تقر تعديل ضوابط تعيين رؤساء الهيئات القضائية .. ومصادر قضائية: التعديلات تفجر الصراعات بين القضاة وتثير المشاكل مع السلطة التنفيذية .. والبرلمان يقر "هيئة الانتخابات"
• هيثم الحريري بعد إحالته لـ "القيم": مستعد لدفع ضريبة مواقفي
• مصطفي علوي أستاذ العلوم السياسية: البرلمان الفاعل ابن لأحزاب قوية .. وطال غياب المحليات
• عامر: مصر مؤمنة تماما من الهزات الاقتصادية .. محافظ البنك المركزي: حققنا 30 مليار دولار من القرارات الاقتصادية الجريئة
• الدولار بـ16 جنيها فى الموازنة الجديدة
• لغز بيت الرعب.. صراع الأنس والجن بالدقهلية.. الأهالي يقطعون السكة الحديد ويستغيثون بالأزهر.. والأوقاف: قرأنا الرقية وندعو جامعة المنصورة للتدخل علمياً
• مقتل 8 تكفيريين فى "كمين وهمي" برفح.. القوات المسلحة: الارهابيون فتشوا السيارات وقاموا بتصوير الواقعة لاستغلالها اعلامياً
• مصر تتجه الى فك تجميد عضويتها فى اتفاقية عنتيبي بشروط
• مواطنون يتحفظون على جودة الأرز الهندي.. والمصيلحي: هو كويس بس بياخد مياه كتير
• ملامح الزيادة المرتقبة فى فواتير الكهرباء.. مصادر: 15% على الشرائح الثلاث الأولي لمراعاة الظروف الاقتصادية.. و40% للاكثر استهلاكا
• شكري فى كلمته أمام الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية: لابد من موقف عربي قوي يرفض أي نفوذ لأية قوى خارجية فى منطقتنا   
• إسرائيل تدعو مواطنيها إلى مغادرة سيناء

"الوطن":
• البرلمان يقر تعديل "اختيار رؤساء الهيئات القضائية".. ونادي القضاة يدعو لاجتماع عاجل.. مصدر بمجلس الدولة: موقفنا الرافض للتعديلات لن يتغير.. وعبدالعال: القانون ليس تدخلال فى عمل القضاة
• وزير الاقتصاد الأسبق: رجال الأعمال لم يعاونوا الرئيس فألقي بكل ثقله على القوات المسلحة لتساعده فى الخروج بالبلاد من مأزقها.. د.مصطفي العسيد: التعويم فشل فى حل أزمة الدولار وتقييد الاستيراد كان بديلا أفضل
• السيسي يؤكد لـ شركات البترول العالمية: سنحقق الاكتفاء الذاتي 2018.. الرئيس سيحث قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية مع ملك البحرين
• نقيب الصحفيين: سأحيل مزوري المؤهل للنيابة والقيد لن يكون سداح مداح وزيادة البدل فى يوليو.. وأرفض اقتحام الداخلية للنقابة
• "خليها تعفن".. المحافظات الساحلية تدشن حملة لمقاطعة الأسماك بسبب الغلاء
• بابا الفاتيكان فى مشيخة الأزهر.. مشاورات لإقامة قداس فى إستاد القاهرة يحضره آلاف المسيحيين.. والأنبا عمانوئيل: سيوجه رسالة للعالم لمساندة مصر فى الحرب على الإرهاب.. ومطران الأقصر: هناك توافق كبير مع الأزهر
• تداعيات اعتراض مصر على عنتيبي.. اجتماع استثنائي لدول حوض النيل لبحث الموقف وتمسك مصري سوداني بالاتفاقية التاريخية

التشهير بالإخوان ومعارضي الانقلاب:
"الوطن" تناولت كتابا للأمريكي المعروف بعدائه للإسلام والإسلاميين إيريك تراجر عما وصفته بالخريف العربي، في إشارة إلى ثورات الربيع العربي.. وقالت إن تراجر يرصد كيف صعدت جماعة الإخوان إلى الحكم وانهارات فى 891 يوما.. إدارة أوباما ظنت أن التنظيم سيحكم مصر لسنوات طويلة.. والدعم الأمريكي أحد أسباب فشلهم.. لو قدم مرسي تنازلات قبل المظاهرات لاختلف الوضع.. والإخوان سيكررون الأخطاء نفسها لو حصلوا على فرصة ثانية.

ولكن هل نجح حكم العسكر الذي يمتد لأكثر من 60 عاما؟ أم أن الفشل هو العنوان العريض ما أدى إلى تدمير البلاد في كل القطاعات؟

ولكن صحف الانقلاب لا تفتأ عن الثرثرة حول فشل الإخوان، على الرغم من أنها سنة، وكانت كل مفاصل الدولة فيه بيد الأجهزة الأمنية من جيش وشرطة وأمن دولة ومخابرات عامة وحربية.. وهو معلوم للجميع.

أما "الشروق" فتناولت حيثيات الحكم ضد رئيس الفضيلة، وقالت إنها تكشف تورط ضابطين سابقين فى عمليات إرهابية.. أحمد المصري شكل تنظيما عنقوديًا بعد اعتناقه الفكر الجهادي واستخدم العبوات المفرقعة فى 4 تفجيرات بالهرم وعين شمس.

ونشرت تصريحات شقيق السجين أحمد الخطيب: أخي معزول تماما.. ولا نستطيع التواصل مع الأطباء.. أسرة السجين المصاب بالليشمانيا تطالب البرلمان بالتدخل للإفراج عنه.. وأسامة الغزالي يعد بعفو رئاسي.

Facebook Comments