رغم محاولات المنع وحملات التضييق والحجر على الأحلام وتكميم صوت الثوار، أطلق المطرب الثوري حمزة نمرة ألبومه الجديد "اسمعني" من إنتاج شركة "Awakening" ويضم 12 أغنية، تمثل صرخة ثورية في فراع الانقلاب العسكري.

وتأخر نمرة في طرح الألبوم الجديد بعد أن كان مقررًا في مطلع العام الجاري، نتيجة الاضطرابات التي شهدتها البلاد وحالة الانقسام المجتمعى الحاد التي سيطرت على مصر جراء الانقلاب الفاشل.


وقام نمرة بتسجيل ألبومه الجديد بين استديوهات تركيا ومصر والسويد‎، واستعان بفريق الكامنجات التركي الشهير "Gunde".


ويضم "اسمعني" 12 أغنية، تكفل الشاعر محمود فاروق بكتابة 10 أغنية منها وهى "صباح الخير، ويا لا لا، واسمعني، وضلمت، وكده ليه، والقطر، وتسمحي، ويا سيدي، وكله بيعدّي، ويا مظلوم مع السلامة"، فيما اشترك فاروق مع الشاعر مأمون عرفة في كلمات أغنية "أي كلام"، حملت أغنية لا تبكِ كلمات الشاعر آدم فتحي.


"اسمعنى" جاءت أغانيه من ألحان حمزة نمرة، باستثناء أغنية "لا تبكِ" التى قام بتلحينها وتوزيعها مصطفى نجم.


جدير بالذكر أن نمرة الذى كانت آخر ألبوماته "إنسان" وطرحه منتصف 2012، قد صدر بحقه قرار من عبد الرحمن رشاد، رئيس الإذاعة المصرية، بمنع بث أغنياته على محطات الإذاعة لانتقاداته للسلطة، ليعلن بعدها أحرار الفنانين تضامنهم الكامل مع المطرب الثوري.

 

ولم يترك النشطاء والثوار المبدع حمزة نمرة يسير وحيدا، مع إطلاق حملات هشتري ألبوم مطرب الثورة من أجل دعم فنان محترم، في مواجهة نظام انقلابي فاشي يحارب الإبداع ويقاتل الفكر، ويذبح الثورة.


وتفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة مع الساعات الأولى لطرح الألبوم، فعلق سيف الإسلام حبشى: " دمت مبدعا "اسمعني" مبكية ومضحكة فى نفس الوقت يا نمرة"، وكتبت خديجة عمر: "من تذكرتي رايح جاي إلى مع السلامة.. قصة ثورة".


وسخر أحمد الشامى من رد فعل عصابة الانقلاب عقب طرح الألبوم، قائلا: "أوعى تبات فى بيتك أنهارده يا حمزة".


 وكتب رفيق وحيد: " كلمات ‏اسمعني†كئيبة شوية.. تقريباً مفيش غير صباح الخير، ده الفرق بين 2011 مع بداية الثورة و 2014 دلوقتى!".


وعلقت آية عادل: "هو ده الفن علشان كده اتوقف في مصر.. أصل الحكومة مبيعجبهاش غير الرقص والمسخرة اللي بتتناسب مع أخلاقهم.. حمزة نمرة بجد أبدعت".


وكتبت منه ناصر: "بجد أنت رائع.. مش عارفة أتكلم علي أيه ولا أيه .. الفنان التحفة ولا العقل ولا الشخصية المحترمة.. ولا الفن الهادف، ولا المعانى اللي جوه الأغنية.. بجد مش لاقيه وصف غير ده المعنى الحقيقي للفنان والفن المحترم".


وتداول النشطاء أجمل الكلمات فى أغانى الألبوم وعلى رأسها: "يا مظلوم ارتاح .. عمر الحق ما راح.. ليك يا ظالم يوم .. تشرب أسى وجراح".


كما علق العديد من السياسين والنشطاء على الألبوم، فقال المتحدث الاعلامي باسم حزب الحرية والعدالة أحمد رامي الحوفي, بعد قرائتى لما كتبه كثيرون عن ألبوم نمرة الجديد غالبت عزوف يلازمني منذ فض رابعة لسماع أي أغان.. فلما استمعت جال بخاطري أمران؛ أولاهما: تلك الكلمات (ولن اتم يا بلادى انغم فلقد رأيت ما يحرم النشيد لألف عام فصرت كلما بدأت فى الغناء أجهشت بالبكاء).

وثانيهما تذكرت أن نمرة هو المطرب اللامع الوحيد الذي اعتلى منصة التحرير في يناير 2011 فيكاد أن يكون بين كل من قضى في ميدان المدينة الفاضلة في تلك الأيام المسروقة من عمرنا المسوق التي عشناها كما نريد, عامة ليستمع كل مظلوم لتلك الكلمات لعله يشعر أن هناك بشرًا يشعر به وسط تلك الغابة التي كنا نحلم أن نحيلها مدينة فاضلة.

وعلق الدكتور فاضل سليمان على أحد أغاني نمرة في الألبوم الجديد قائلاً: "تسمحي أجمل أغنية رمزية الأم بهية هي مصر وآخرين لمطرب الجيل بلا منازع #حمزة_نمرة.

وفي حديث دار بين الناشط السياسي عبد الرحمن عز والناشط عمرو عبد الهادي حول ألبوم نمرة تساءل عبد الرحمن عز عن الأغنية الجديدة للنمرة.. كل شوية حد يبعتلي يقولي اسمع أغنية "#اسمعني" بتاعة #حمزة_نمرة.. هي الأغنية دي مالها يا جدعان!!!.

وإجابه عمرو عبد الهادي قائلاً @Abdurrahmanezz هي اللي هتعدل الانقلاب #السيسي_خربها_احنا_الحل.

وأشار الفنان محمد الصنهاوي إلى أغنية قد أعجبته من الألبوم قائلاً #حمزة_نمرة في ألبومه الجديد "#اسمعني" أعاد تلحين أغنية "يا ولدي" رائعة الشيخ إمام والشاعر التونسي "آدم فتحي".. لحنها "مصطفى نجم" من جديد وغناها حمزة.. من أول: لا تبكِ فأحزان الصغرِ.. تمضي كالحلم مع الفجرِ, تجربة لطيفة والله.

وعلق الكاتب الصحفي القطري جابر بن ناصر المري على الألبوم يمدح نمرة #حمزة_نمرة أكثر من رائع.

وأعلن عدد من النشطاء عبر تويتر قرارهم بشراء ألبوم نمرة لدعمها، وتدشين هاشتاج #حمزة_نمرة, وقال أحد المستخدمين عبر الهاشتاج "بكرة أروح أشتري الألبوم إن شاء الله من مكتبة ألف -سعره 35 جنيها- بلاش ضرب حقوق ملكية فكرية وخلونا ندعم فنان محترم".

وقال أحد المستخدمين أيضًا: ألبوم #حمزة_نمرة كفيل بأني أخرج من 2014 وأنا مبسوط بعيدا عن كل "…." اللي حصل فيها.

وثمن أحد المستخدمين كلمات نمرة: أغاني #حمزة_نمرة الجديدة فوق الوصف.. كلمات وألحان.. طول عمرك رائع.. لازم تتحارب.. احنا في دولة الظلم ومحاربة المبدعين اللي بجد.

وأشار آخر إلى أنه لن يقوى القيد على الفكر #حمزة_نمرة #respect.

وفي السياق نفسه، سجل هاشتاج #حمزة_نمرة, من أعلى تدوال عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر ليكون عقب ساعات من صدور الألبوم ضمن المتنافسين على أعلى هاشتاج تدوال عبر تويتر.

 

 

Facebook Comments