قاضي سعودية تيران وصنافير رئيسا لبرلمان العار ونشطاء: السيسى يكافئ أمثاله الخونة

- ‎فيسوشيال

قبل نحو عامين وبالتحديد يوم السبت ٣ مارس ٢٠١٨  أصدرت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار حنفي الجبالي حكما نهائيا في قضية تيران وصنافير بأن الجزر سعودية، وأمس أصبح هذا القاضي رئيسا لمجلس نواب العسكر، واستجاب نواب العسكر لقرار المخابرات باستبعاد علي عبد العال رغم أنه لم يدخر وسعا في تنفيذ كل الإملاءات لمدة 5 سنوات وإصدار القوانين التي تخدم السلطة ضد الشعب المصري.
ورأى مراقبون أن تعيين قائد عصابة الانقلاب عبد الفتاح السيسي لصاحب حكم سعودية تيران وصنافير رئيسا لمجلس نواب العسكر دليل على جهوده في خدمة الانقلابيين وأدوراهم في خيانة الوطن. لافتين إلى أنه خان القسم الذي أقسمه أمس حين قال: " أن أحافظ مخلصا على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، ويبدو أن تغيير الوجوه جزء من إستراتيجية السيسي ومحاولة تجميل لما تغطية قبة "مجلس الشعب" من أنصار الانقلاب، فأطاح بـ"علي عبدالعال" صاحب إقرار التنازل عن تيران وصنافير، بعدما رأى مراقبون أنه أدى دوره وانتهت مهمته.
وقبل أسابيع عين السيسي المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق رئيسا لمجلس شيوخ العسكر بعدما أصدر حكما بحل مجلس الشعب الذي أفرزته ثورة يناير والذي انعقدت جلساته في 2012، وبه كان يهدد كمال الجنزوري، رئيس وزراء مصر في عهد المخلوع ثم في سنوات المجلس العسكري بعد ثورة يناير، وقال للدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس المجلس: "قرار حل المجلس في درج مكتبي"، وكانت النتيجة تقدير السيسي لدور القاضيين في بيع "تيران وصنافير" ومحاربة الثورة والتجربة الديمقراطية.
https://twitter.com/rFxZwmT060fHfeB/status/1349047158893383683
طبيعي و"تحيا مصر"
وعلق الإعلامي شريف منصور‎ قائلا: "طبيعي جدا أن يكون حنفي الجبالي صاحب الحكم النهائي في التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير رئيسا لبرلمان السيسي، خائن يكافئ خائنا".

واعتبر الإعلامي والحقوقي هيثم أبوخليل أن تعيين الجبالي مكافأة الخيانة في كل زمان ومكان.. مؤكدا أنه "بعد عدلي طرطور.. المحكمة الدستورية تبهرنا بنفايتها. المستشار حنفي الجبالي رئيس المحكمة الدستورية السابق الذي أبطل أحكام مجلس الدولة ببطلان اتفاقية التنازل عن تيران وصنافير تم اختياره رئيسا لبرلمان الطراطير الإصدار الثاني".

https://twitter.com/quality1144/status/1349093114191826945
وساخرا علق الصحفي سامي كمال الدين: "المستشار حنفي الجبالي هو أفضل اختيار لرئاسة برلمان مصر 2021  ولكل عصر السيسي.. نعم الاختيار للرجل الذي حكم بأن تيران وصنافير غير مصرية.. السيسي يقول لكم أي مواطن يقول تيران وصنافير مصرية خائن. حنفى الجبالي مثال الوطنية في مصر Flag of Egypt الآن.. وحصل على المكافأة وتحيا مصر".

موالات السيسي

ورأى مراقبون ان حكم "الجبالي" بعدم الاعتداد بجميع الأحكام الصادرة عن مجلس الدولة ببطلان اتفاقية تنازل مصر عن جزيرتي "تيران وصنافير" لصالح السعودية، دل بوضوح على مدى موالاته للسيسي وانقلابه، والذي جاء به إلى منصبه. وعلى طريقة تسديد الفواتير أرجع الجبالي في خطاب فوزه برئاسة برلمان العسكر، إلى السيسي قائلا: "أعمال وإنجازات (…) السيسي تشهد له و(…) هو الذي وحد كل القوى الوطنية"!

وشغل المستشار حنفي الجبالي رئيس المحكمة الدستورية بين عامي 2001 حتى 2004 رئاسة المكتب الفني بالمحكمة الدستورية العليا، كما أصبح أمينا عاما لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية، وقدم فيها أبحاث باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.