بسبب الفشل والإهمال واختلال الأولويات.. كوارث العسكر عرض مستمر

- ‎فيأخبار

تواصلت الكوارث في مصر أمس بسبب فشل العسكر في إدارة الأمور وتفشي الإهمال والتسيب واختلال الأولويات؛ حيث شهدت مناطق مختلفة في مصر حوادث انهيار مبان وكباري وحرائق، منها سقوط مبنى سكني من 11 طابقا ونشوب حريق هائل بجوار محطة قطارات الزقازيق في محافظة الشرقية، بالإضافة إلى سقوط "سقالة" كوبري ترسا تحت الإنشاء فوق سيارتين وإغلاق طريق المريوطية بالجيزة. 

وقد تسبب انهيار المبنى في وفاة خمسة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 24 آخرين، أما الحريق، فقد تسبب في تدمير عشرات المحال التي كانت قريبة من محطة القطار محل الحريق، بعد أن امتدت النيران لعدد من المحلات المجاورة.

انهيار مبنى                                                               

وانهارت عمارة تتكون من 10 أدوار في وقت مبكر من يوم السبت، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 24 آخرين. وما زال عمال الإنقاذ يبحثون عن أي ناجين محاصرين تحت أنقاض المبنى في جسر السويس، فيما أصيب ما لا يقل عن 24 آخرين تم نقلهم إلى المستشفيات .

وطوقت داخلية الانقلاب المنطقة، وشوهد العمال وهم يستخدمون الجرافات لرفع الأنقاض، ولم يتضح على الفور سبب انهيار المبنى، إلا أن شهود العيان أشاروا إلى أنهم استمعوا إلى صوت انفجار يتوقع أن يكون مصدره مصنع الخياطة الموجود في بدروم العقار.

ويعتبر انهيار المباني أمرا مألوفا في مصر، حيث ينتشر البناء الرديء على نطاق واسع خاصة في أحياء المدن الفقيرة والمناطق الريفية وفي أجزاء من المدن الكبرى مثل القاهرة ومدينة الإسكندرية خاصة مع انتشار الفساد في الإدارات الهندسية بالأحياء ومجالس المدن.

سقوط جزئي بكوبري ترسا

وفي السياق ذاته، شهدت محافظة الجيزة سقوط حديد تسليح من أعلى كوبري ترسا تحت الإنشاء بمنطقة المريوطية بالجيزة، على سيارتين وسط الشارع، ولم يتسبب الحادث في أي خسائر بالأرواح.

وسقط حديد الكوبري الذي يتولى الجيش تنفيذه على سيارتين؛ ما تسبب في تهشم أجزاء منهما، وتم تحرير محضر وإحالته إلى النيابة العامة؛ لمباشرة التحقيق.

وقالت سلطات الانقلاب إن الحادث لم يتسبب في وفاة أي شخص، لكنه أدى إلى توقف حركة المرور بطريق المريوطية، وتكدُّس السيارات في الاتجاه القادم من الهرم إلى مطلع الطريق الدائري وطريق أبو النمرس.

حريق الزقازيق 

في المقابل تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو من موقع حريق الزقازيق. وقال شهود عيان إن الحريق جاء نتيجة ماس كهربائي تسبب في اندلاع الحريق بأحد المحلات وامتداده إلى باقي المحلات.

وأضاف شهود العيان أن الحريق تسبب في تدمير عشرات المحال واحتراق ما بها من بضاعة بعد أن فشل أصحابها في إخراجها لشدة النيران.

حادث قطاري سوهاج

وشهدت مصر أول أمس، الجمعة، حادثا أليما طال عشرات من المواطنين بعد اصطدام قطارين في محافظة سوهاج، وقالت وزيرة الصحة بحكومة الانقلاب هالة زايد، السبت، إن الحصيلة شبه النهائية لضحايا حادث تصادم قطاري سوهاج وصلت إلى 22 حالة وفاة، رغم أنه تم الإعلان يوم الجمعة أن عدد القتلى بلغ 32، و185 حالة إصابة.

وأضافت هالة زايد أن هناك 3 أكياس من الأشلاء المتفرقة في ثلاثة مستشفيات، أما الإصابات، فقد أشارت إلى أن أغلبها كسور في العظام، وقد بلغت 116 إصابة، كما أن هناك 49 حالة احتاجت جراحات مختلفة، و20 أخرى في غيبوبة تامة.

ومنذ تولي الفريق كامل الوزير وزارة النقل بحكومة الانقلاب لم تتوقف حوادث قطارات الموت التي تحصد دماء الأبرياء من أبناء مصر، في الوقت الذي يرفض فيه الاستقالة بعد فشله الواضح في قيادة الوزارة.