تواصل شرطة الانقلاب ارتكاب جريمة الإخفاء القسري بحق المواطن أسامة حسانين داخل فرع الأمن الوطني بالزقازيق محافظة الشرقية منذ أكثر من 20 يوما.

وتؤكد المعلومات تعرضه للتعذيب مما أسفر عن دخوله في نوبات إغماء وفقدان للوعي بصورة متكررة.

وأسامة حسانين مُعلم بالتربية والتعليم بمحافظة الشرقية وقد اعتقلته شرطة الانقلاب يوم 16 إبريل الماضي من مسكنه بمدينة السلام بمحافظة القاهرة، ولم يتم عرضه على النيابة حتى الآن.

 

المواطن أسامة حسانين يتعرض للتعذيب بمقر الأمن الوطني بالشرقية

 

إضراب "طره"

وقالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أن عددا من المعتقلين بسجن طره دخلوا في إضراب عن استلام التعيين الميري "وجبات السجن"، منذ الثلاثاء الماضي؛ احتجاجا على استمرار حبسهم، رغم انتهاء المدة القانونية لاستمرار حبسهم احتياطيا.

وأفادت الشبكة في بيان لها أن عددا من المعتقلين بعنبر ٤ بسجن طره تحقيق والمحتجزين على ذمة القضيتين 277 لسنة 2019 و 488 لسنة 2018، دخلوا في إضراب عن استلام التعيين، بسبب تجاوز مدة حبسهم الاحتياطي لأكثر من عامين.

يشار إلى أن المعتقلين في سجن استقبال طره في نوفمبر الماضي، دخلوا في إضراب عن الطعام من خلال رفض استلام "التعيين" وهي وجبات السجن، احتجاجا على الانتهاكات الممنهجة التي تطالهم منذ فترة.

 

إضراب معتقلي سجن طرة عن استلام طعام السجن

 

إنقاذ جمال موسى 

ونشر مركز الشهاب لحقوق الإنسان رسالة استغاثة لإنقاذ المواطن جمال عبدالله موسى –بلبيس محافظة الشرقية، المسجون بسجن برج العرب، وذلك لمرضه بفيروس (سي) مع ضعف الرعاية الصحية بالسجن؛ ما يجعله في وضع صحي خطر.

ودان المركز الإهمال الطبي بحق المواطن، وحمل داخلية الانقلاب وإدارة السجن المسئولية، وطالب بتوفير الرعاية الصحية اللازمة له والإفراج عنه.

 

تدهور الحالة الصحية للمواطن جمال عبدالله موسى بسجن برج العرب

 

 مصطفى النجار فين؟

وفي يوم ميلاده الـ41، أعاد مغردون التدوين عن طبيب الأسنان والبرلماني السابق، مصطفى النجار، المختفي قسريا منذ 28 سبتمبر عام 2018، تاريخ آخر مكالمة هاتفية له مع زوجته، أخبرها فيها أنه في أسوان، قبل أيام من جلسة محاكمته مع آخرين بتهمة إهانة القضاء.

وبعد أيام، تلقت زوجته مكالمة هاتفية من شخص مجهول على هاتف المنزل، يفيد بأن زوجها ألقي القبض عليه.

وأنعش مغردون وسم "#مصطفى_النجار_فين"، مطالبين نظام الانقلاب، بالكشف عن مصيره. وتداولوا رسالة نسبت إلى والدته، جاء فيها: "كل سنة وإنت طيب يا حبيبي النهاردة.. كملت 41 سنة كان نفسي تبقى معانا، ربنا ينتقم من اللي حرمونا منك ويرينا فيهم عجائب قدرتك، وحشتنا قوي كل فرحة مؤجلة حتى تعود، سلاماً مني ومن زوجتك وأولادك وأخواتك حتى نلتقي".

نشطاء: #مصطفى_النجار_فين؟ في يوم ميلاده 

استشهاد "إيهاب"

وكان الأسبوع الماضي شهد استشهاد المعتقل إيهاب يونس العبد محمد الكاشف، بسجن وادي النطرون بسبب الإهمال الطبي بحقه من جانب مصلحة السجون بسلطة الانقلاب .

وقالت منصة #نحن_نسجل إن الشهيد من محافظة شمال سيناء، وكان يعاني من مضاعفات مرض السكر ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية للبتر في القدم.

ودان مركز الشهاب لحقوق الإنسان الإهمال الطبي بحق المواطن، وحمل وزارة الداخلية بسلطة الانقلاب مسئولية الوفاة، وطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين تلافيا لمخاطر الوباء.

استشهاد المعتقل إيهاب الكاشف بسجن وادي النطرون بسبب الإهمال الطبي

Facebook Comments