تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي وفي التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

 

العملية سيرلي

نشر الفنان الساخر عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع "يوتيوب" بعنوان "العملية سيرلي".

وأشار الشريف خلال الحلقة إلى فضيحة العملية "سيرلي" التي كشف عنها موقع استقصائي فرنسي يسمى "اكشف" بشأن تورط المخابرات الفرنسية في عمليات قتل للمدنيين في الصحراء الغربية من خلال تقديم معلومات استخبارية لمصر.

وأوضح الشريف أن الجيش المصري  تحت سلطة الانقلاب تعاقد مع المخابرات العسكرية الفرنسية على تنفيذ عمليات استطلاع ومراقبة على طول الحدود المصرية الليبية في الصحراء الغربية بزعم مكافحة العمليات الإرهابية لكنه استخدم المعلومات في استهداف المدنيين الذين يحتمل تورطهم في عمليات تهريب.

https://www.youtube.com/watch?v=5zPB4MWDkVc
 

الإنسان أصله قرد!

ونشر الفنان محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي مع "باكوس" على موقع يوتيوب بعنوان " الإنسان أصله قرد".

وتطرق باكوس خلال الحلقة إلى نظريات نشأة الإنسان والتي أشار بعضها إلى أن الإنسان أصله قرد ثم تطور بمرور الزمن لشكله الحالي.

كما تطرق باكوس إلى سعي الإنسان منذ قديم الأزل إلى اختراع الأسلحة بهدف السيطرة وبدافع غريزة حب البقاء.

واستعرض باكوس تاريخ تطور صناعة الأسلحة خلال التاريخ الإنساني بداية من الأسلحة الحجرية والخشبية مرورا بالأسلحة المعدنية وانتقالا إلى البنادق والبارود والأسلحة النووية وانتهاء بالأسلحة الكيماوية والبيولوجية وأسلحة الذكاء الاصطناعي.  

 

 

عفاريت الدهب

كما نشر الفنان تامر جمال الشهير بـ"عطوة كنانة" حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "دموع في عيون بلحة" على موقع "يوتيوب" بعنوان "عفاريت الدهب".

وتطرق جمال خلال الحلقة إلى سرقة عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري للذهب المصري وتهريبه لكندا، مضيفا أن السيسي أفرج عن عصابة التنقيب عن الذهب عام من 4 سنوات وبينهم حمدي أبو صالح.

وقال جمال إن الرئيس المخلوع حسني مبارك والمجلس العسكري اتفقا مع دولة الاحتلال على نهب الذهب في منجم دنقاش وحمش عن طريق جاكوب ليفي صاحب شركة ماتس هولدينج يونيتد لصالح الكيان الصهيوني.

وأضاف جمال أن العميد عصمت الراجحي مدير أمن منجم السكري أن احتياطات مصر من الذهب في منجم السكري وصلت إلى 15 مليون أوقية وما زالت الاستكشافات جارية، كما ذكر أن مصر بها 120 منجم لإنتاج الذهب أفضل من منجم السكري وأن منجم السكري يدر سنويا 3 مليارات دولار، كما ا، المخابرات تنقل الذهب إلى كندا عبر خطوط طيران فرنسية.

وأشار إلى أن حمدي القاضي رئيس قرية البضائع في ميناء القاهرة الدولي قال إن ذهب منجم السكري بيخرج من المطار لكي يتم دمغه في كندا لكنه لا يعود إلى مصر ثانية.

 

Facebook Comments