ضبط 24 طنا خلال 10 أيام..اللحوم الفاسدة تهدد حياة المصريين في زمن الانقلاب

- ‎فيتقارير

 

 

اللحوم الفاسدة انتشرت بصورة غير مسبوقة في محافظات الجمهورية في زمن الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي ، ما يهدد حياة المصريين ويعرضهم للخطر .

وما يكشف عن خطورة هذه الظاهرة أنه خلال أقل من 10 أيام تم ضبط أكثر من 24 طنا من  اللحوم الفاسدة داخل محلات الجزارة وثلاجات اللحوم ومحال بيع المجمدات والمطاعم والسوبر ماركت المختلفة ، الأمر الذي يعرض حياة الملايين للخطر من المتعاملين مع هذه المحال التجارية والمطاعم ، خاصة أن كل اللحوم والدواجن والأسماك التي تم ضبطها لا تصلح للاستخدام الآدمي.

في التقرير التالي نستعرض نماذج من تلك الكوارث التي تم ضبطها في عدد من محافظات الجمهورية .

 

الجيزة

 

في محافظة الجيزة تم ضبط 4 أطنان صدور دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بناحية مركز منشأة القناطر، بالإضافة إلى ضبط 350 كيلو جرام مصنعات لحوم مجمدة يتم تفكيكها وإعادة بيعها على أنها لحوم بلدي بالسوق في حي العمرانية.

كما تم ضبط 11.5 طن دواجن وهياكل دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل ثلاجة بحي بولاق الدكرور.

وكذلك ضبط 20 طن هياكل دواجن ولحوم فاسدة وغير صالحة للاستخدام الآدمي، في منطقة أرض اللواء وضبط حوالي ١٠٠ كجم لانشون ومصنعات لحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي داخل ثلاجة سوبر ماركت بمنطقة هضبة الأهرام.

 

دمياط

 

في دمياط تم ضبط ٤٢٩ كجم مخلفات دواجن "هياكل ونتر وجلد دواجن"، معدة للطحن والفرم لاستخدامها في المصنعات الغذائية مع وجود تغير في خواصها الطبيعية وعدم وجود بيانات تدل على تاريخها ومدى صلاحيتها أو مصدرها.

كما تم ضبط ١١٧ كيلو جرام منهم ٢٥ كيلو لحوم ضان  خارج المجازر الحكومية، و ١٣ كيلوجرام دواجن متبل ٦ كيلو شاورمة، و٢٠ كيلو جرام لحوم مستوردة ٢٢كيلو سجق ٦ كيلو كبدة،١٠ وكيلو مخلفات دواجن ١٥ كيلو مفروم لحوم، وكانت جميعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

 

كفر الشيخ

 

في كفر الشيخ، تم ضبط 5 أطنان و340 كيلو لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وفي الوادي الجديد تم ضبط عدد من المخالفات، بمدينة الخارجة  شملت أرغفة حواوشي وكمية من الفراخ المتبلة غير صالحة للاستهلاك الآدمي لوجود تغير في خواصها الطبيعية.

كما تم ضبط كميات من المنتجات غير الصالحة للاستخدام الآدمي نتيجة التغير في خواصها الطبيعية شملت ١١ كيلو و ٧٩٠ جرام لحوم مجمدة ٧ كيلو و ٧٠ جرام فراخ،  ١١ كيلو و٢٤٠جرام كبدة ، واحد كيلو و٢٢٠ جرام رومي.

 

وفي أسوان تم ضبط 37 كيلو جرام من اللحوم المصنعة عبارة عن لانشون ومفروم بجانب 7 كيلو جرام من الدواجن ، وشملت المضبوطات عرض وبيع لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي كما تم ضبط 165 كيلو جرام من الأسماك المملحة المخالفة شملت عرض وبيع أسماك منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي .

 

البحيرة

 

في محافظة البحيرة تم ضبط 415 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وفي الشرقية تم ضبط 269 كجم لحوم ودجاج مخالفة عبارة عن 40 كجم لحوم ذبح خارج المجازر الحكومية و 200 كجم لحوم مجمدة و 15 كجم دجاج مجهولة المصدر و 14 كجم لحوم مصنعة بدون بيانات.

وفي محافظة القاهرة تم ضبط 2 طن لحوم فاسدة داخل مخزن ومفرمة بمنطقتي التجمع الأول والخليفة.

كما عثر على 3,8 طن مصنعات لحوم بدون مستندات ومجهولة المصدر ، ويشتبه في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي لوجود تغير في خواصها الطبيعية وتشكل خطرا على الصحة العامة.

 

المجازر الحكومية

 

حول أسباب انتشار اللحوم الفاسدة أكد الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، أن هذه ظاهرة مؤسفة لابد من التصدي لها بحزم ، مشددا على ضرورة تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق وإحكام السيطرة على الذبح خارج المجازر، وهذه الإجراءات تشكل الحلول الرئيسية للقضاء على مشكلة انتشار اللحوم الفاسدة في الأسواق.

وقال "عرفة" في تصريحات صحفية إن "مصر بها 464 مجزرا حكوميا، وتلك المجازر لابد من إعادة النظر في نشاطها وطريقة عملها وتطويرها، موضحا أن رفع كفاءة هذه المجازر يمكننا من السيطرة على عمليات الذبح المخالفة للوائح والقوانين".

ولفت إلى أن 85% من عمليات الذبح تتم في الشوارع بالمخالفة للقانون، مشيرا إلى أن معظم حالات الذبح خارج المجازر تتم في القرى ، حيث تفتقد قرى مصر البالغ عددها 4726 قرية لوجود مجزر آلي واحد لتلبية احتياجاتها.

وأوضح "عرفة" أن تكلفه تحويل المجزر اليدوي إلى "آلي" في المحافظات تقدر بـ 3 ملايين جنيه، داعيا إلى ضرورة العمل على رفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة في المجازر ورفع أجور العاملين بها وتدريبهم  وتحويل المجازر من يدوية إلى آلية لضمان نجاح خطط التطوير.

 

اللحوم الفاسدة

 

وعن توعية المواطنين للتعرف على اللحوم الفاسدة، أكد الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية، أن هناك سمات محددة كفيلة بالتعرف على اللحوم الفاسدة، أبرزها لون اللحمة، موضحا أن لون اللحمة يجب أن يكون ورديا متوسطا ولا تكون مائلة للون البني الغامق أو الوردي الفاتح .

وشدد "صلاح الدين" في تصريحات صحفية على ضرورة فحص اللحوم للتأكد من خلوها من البقع التي تدل على وجود بكتريا في اللحوم.

وقال إن "عملية الطهي أيضا كفيلة بالتعرف على اللحوم الفاسدة، مشيرا إلى أنه في حالة ظهور بقع على اللحوم أثناء شويها أو تحميرها فهذا دليل على أنها لحوم فاسدة".

وكشف "صلاح الدين" أن بعض اللحوم لا تكون فاسدة ولكنها تكون لحيوانات لا تؤكل في إشارة إلى لحوم الحمير أو غيرها.  

وأكد أن لحوم البقر أو الجاموسي وكذلك اللحوم الضاني والماعز لها روائح مميزة، في حين أن اللحوم الأخرى تكون لها رائحة نفاذة كريهة ومقززة تنفر الإنسان.

ونصح "صلاح الدين" بالبعد عن تناول اللحوم خارج المنزل لأن أصحاب بعض المطاعم يتفننون في التحايل على روائح هذه اللحوم بوضع الكثير من الملح والبهارات.