“بلومبيرج”: الهند تستضيف السيسي طمعا في زيادة مبيعاتها العسكرية

- ‎فيأخبار

قالت وكالة بلومبيرج إن "الهند ومصر رفعتا علاقتهما إلى شراكة استراتيجية واتفقتا على زيادة التجارة الثنائية بشكل كبير ، حيث تبحث الدولة الواقعة في جنوب آسيا عن أسواق جديدة ، بما في ذلك معداتها العسكرية".

وأضافت الوكالة أن التجارة بين الهند ومصر ستصل إلى 12 مليار دولار سنويا في السنوات الخمس المقبلة ، حسبما قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي في نيودلهي في مؤتمر صحفي مشترك مع عبد الفتاح السيسي.

يذكر أن التجارة بين البلدين بلغت 7 مليارات دولار في السنة المالية المنتهية في مارس 2022.

وقال "مودي" إن "نقص الغذاء والأسمدة واضطرابات سلسلة التوريد بسبب حرب أوكرانيا وجائحة كوفيد برزت بشكل بارز في المناقشات".

وأوضحت الوكالة أن السيسي سيكون أول حاكم مصري يحضر موكب يوم الجمهورية في الهند في 26 يناير كضيف خاص، كما أن مصر مدعو خاص إلى قمة مجموعة العشرين ، حيث تبدأ الهند قيادتها للتجمع هذا العام، وقد حشد مودي الدعم لدول الجنوب العالمي خلال رئاسته للتجمع.

وقال نافديب سوري، وهو زميل في مؤسسة أوبزرفر للأبحاث في نيودلهي والمبعوث السابق إلى مصر " السيسي في احتفالات يوم الجمهورية في الهند يبعث برسالة قوية إلى العالم العربي والإسلامي".

ذلك لأن مصر باعتبارها مضيفة لجامعة الدول العربية ، وهي تجمع حكومي دولي يضم جميع الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وموطن معهد الأزهر الإسلامي، تتمتع بنفوذ في المنطقة.

وناقش السيسي ومودي المنصات الدفاعية والروابط المتعلقة بالمعدات وكيف سيجتمع البلدان معا، حسبما قال وزير الخارجية الهندي فيناي موهان كواترا للصحفيين.

تتطلع القوات الجوية المصرية إلى استبدال أسطولها القديم وأبدت اهتماما بالطائرة المقاتلة الخفيفة الهندية الصنع ، تيجاس. كما عرضت الهند على مصر طائرتها الهليكوبتر القتالية الخفيفة.

في السنوات الأخيرة، سعت الهند إلى توثيق العلاقات مع الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين لمواجهة الصين الحازمة اقتصاديا وعسكريا، وغالبا ما يكون ذلك على حساب مشاركتها مع البلدان النامية، وتتطلع نيودلهي الآن إلى إصلاح هذا التوازن.

 

https://www.bloomberg.com/news/articles/2023-01-25/india-hosts-egypt-s-sisi-as-it-looks-to-increase-defense-sales?leadSource=uverify%20wall