مظاهر السفه والبذخ في عائلة الجنرال.. ابنة قائد الانقلاب على خطى والديها

- ‎فيتقارير

 

الهيئة التي ظهرت عليها آية السيسي نجلة الدكتاتور عبدالفتاح السيسي خلال مشاركتها في حفل نجلة العاهل  الأردني الأميرة إيمان الأحد الماضي (12 مارس 2023م)، أثارت جدلا واسعا في الأوساط المصرية؛ وتركزت الانتقادات على أمرين:  الأول  هو ما يتعلق بالعقد الذي ارتدته نجلة السيسي. والثاني هو مضغها اللبان خلال مشاركتها في الحفل.

وظهرت ابنة السيسي وهي ترتدي عقدا قال ناشطون إنه من الألماس الخالص، ويباع في مصر بـ8.5 ملايين جنيه، أي ما يعادل 275 ألف دولار، في حين شكك آخرون في نوع العقد وسعره مدعين أنه أقل مما تداوله نشطاء بكثير. على كل حال فإن العقد الذي ارتدته ابنة السيسي أثار هذا الجدل حتى اليوم، وآية السيسي هي زوجة ابن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء. وراح نشطاء يقارنون بين سعر العقد الذي ترتديه ابنة السيسي ومرتبات أساتذة الجامعات والأطباء وغيرهم مما يفترض أن مرتباتهم عالية مقارنة بباقي طبقات المجتمع. وانصبت الانتقادات على حالة البذخ التي تعيش فيها أسرة السيسي منذ اغتصابه للحكم في يوليو 2013م بانقلاب عسكري.

أما فيما يتعلق بمضغ اللبان فقد اعتبر نشطاء ذلك دليلا على انعدام الذوق؛ حيث بدت نجلة السيسي وكأنها في  أحد أفراح الأحياء الشعبية كحي بولاق أو إمبابة. إذ ظهرت وهي تمضغ اللبان بشكل متسارع، كما بدت نظراتها حادة تجاه الحضور. يشار إلى أن حفل زفاف الأميرة إيمان مع زوجها اليوناني جميل ألكساندر ترميوتس، حضره أبناء زعماء عرب، هم خالد بن محمد بن زايد نجل رئيس الإمارات، وعيسى بن سلمان آل خليفة، ولي عهد البحرين، والشيخة أمثال الأحمد الصباح وعالية الجابر الصباح من الأسرة الحاكمة في الكويت.

 

سفه السيسي وأسرته

ومعروف عن السيسي وعائلته أنهم يعيشون حياة مرفهة في الوقت الذي يئن فيها ملايين المصريين من الجوع والفقر والحرمان؛ وفي يناير2023م، ظهر السيسي على متن دراجة هوائية  خلال جولة قام بها فجرا مع عدد من حرسه الخاص، وهو متوجه للأكاديمية العسكرية لحضور التمرينات الصباحية للطلبة على متن دراجة هوائية. وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المصريون، كشف الناشطون أن سعر الدراجة الهوائية التي بحوزة “السيسي” 11 ألف دولار، أي ما يعادل 348 ألف جنيه مصري.

ووفقا لموقع ” 99bikes ” المتخصص في بيع الدراجات الهوائية، فإن الدراجة التي ركبها “السيسي” في استعراضه من فئة Merida eOne Sixty 9000 Electric Mountain Bike Glossy Red/Matt Black (2021). الدراجة تتوافر بلونين (الأسود اللامع والاحمر اللامع)، ويبلغ سعرها 11599 دولارا أمريكيا. وقال الموقع إن الدراجة كهربائية متطورة مصممة بأعلى المعايير مع جودة التصميم والمواصفات. وتم تجهيز eOne Sixty بإطار من سبائك الكربون يركز على الأداء مع واجهة أمامية كربونية لتقليل الوزن ونهاية خلفية من السبائك لزيادة القوة. ويوفر المحرك 630Wh زيادة بنسبة 25٪ في السعة مقارنة بالموديل الأقدم 504Wh ، والذي يتوافق مع محرك Shimano EP8 الجديد تمامًا والذي يحل محل محرك E8000 الأقدم. ويوفر هذا المحرك برنامجًا يتيح لك ضبط مستويات الدعم لكل وضع مساعدة من الهانف لتناسب احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية. 

 

حذاء بآلاف الجنيهات

وكم كان لافتا أن الحذاء الذي كان يرتديه السيسي خلال لقاء له مع عدد من زعماء الخليج الأثرياء مستفزا لأقصى درجة؛ فخلال مشاركة السيسي في اجتمع في يناير 2023م، بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد والأمير القطري تيم بن حمد آل ثاني، وملك الأردن عبد الله الثاني، ونظيره البحريني حمد بن عيسي، وسلطان عمان هيثم بن طارق، كان السيسي يرتدي حذاء بني اللون بلغ سعره في الموقع الرسمي لماركة "غوتشي" الإيطالية، 920 دولارا. بمعنى أن سعره يصل إلى أكثر من (27 ألف جنيه مصري). وهو أعلى من معدل الرواتب في مصر بثلاثة أضعاف. رغم أن مصر احلت المرتبة السادسة عالميا من بين أسوأ 21 دولة على مستوى العالم من حيث ارتفاع تلك المعدلات الحقيقية للتضخم.

 

قصور فارهة

وفي سبتمبر 2019م، اعترف المقاول المصري محمد علي، أن شركته نفذت مشروعات بملايين الدولارات للسيسي وزوجته وأسرته على حساب الدولة؛ وقال إن الجيش طلب منه تشييد قصر للسيسي في شاطئ المعمورة بالإسكندرية خلال فترة قصيرة، بعد هدم قصر سابق كان مكانه، شيَّده الرئيس المخلوع حسني مبارك، لأن السيسي يعتزم أن يخرج إليه في عطلة عيد الأضحى. وأضاف ـ نقلا عن ضباط بالجيش ـ  أن نتصار زوجة السيسي رفضت قضاء عطلة العيد في قصر المنتزه الرئاسي الذي كانت سوزان مبارك تقضي فيه عطلاتها، وأمرت ببناء استراحة رئاسية جديدة بلغت تكلفة إنشائها فقط 250 مليون جنيه (16 مليون دولار)، غير ثمن الأرض وتكلفة التأسيس والديكورات، ثم طلبت تعديلات بلغت تكلفتها 60 مليون جنيه (4 ملايين دولار) بأسعار 2019م.

 

شغف بالمجوهرات

في 2014م، نظمت الآلة الإعلامية للنظام حملة دعائية ضخمة بسبب تبرع الحاجة زينب بحلقها لصندوق " تحيا مصر"، وهو المشهد الذي تكرر في 2017م مع الحاجة سبيلة من الدقهلية حين تبرعت بحقيبة بها "200" ألف جنيه و4 أساور ذهبية، وظهرت المرأتان كلا على حدة مع السيسي والتقطت آلاف الصور وبثت عبر الصحف والفضائيات والمواقع.

اعتبرت زينب وسبيلة نموذجا للمرأة المصرية التي تضحي من أجل بلادها وتتبرع بشيء من مالها وحليها من أجل أن "تحيا مصر"، لكن السيدة الأولى انصار السيسي ظهرت في ذات التوقيت وهي ترتدي ملابس غالية الثمن ومجوهرات باهظة الثمن بملايين الجنيهات؛ ومعروف عن انتصار السيسي شغفها الشديد في اقتناء أزياء خاصة بها، وكذلك الحقائب النسائية، ومولعة بالمجوهرات غالية الثمن. وبعد اغتصاب السيسي للسلطة بانقلاب عسكري في يوليو 2013م، ظهرت انتصار في عدة مناسبات رسمية واجتماعية مع بروز ملابسها التي تعد ماركة وتصل أسعارها إلى آلاف الدولارات. ومن بين المناسبات التي أثارت جدلاً كبيراً، ظهور انتصار في قمة دول بريكس بالصين عام 2017، مرتديةً ماركات عالمية، في وقت يقول السيسي: إن البلاد "فقيرة جداً". وفق حديث تناقلته وسائل إعلام عربية لهالة البنا، مديرة مبادرة الرئاسة المصرية، في عام 2018، قالت: "الجاكيت الذي ترتديه انتصار السيسي ماركة شانيل يقدَّر سعره على الأقل بـ7 آلاف دولار، في حين يبلغ سعر مجمل قطع الألماس التي ترتديها من ماركة شوبار وكارتيير على الأقل 750 ألف دولار".

وفي مارس 2017م، ظهرت انتصار السيسي في حفل عيد الأم وهي ترتدي مجوهرات باهظة الثمن؛ وانتشرت صورة انتصار السيسي على مئات الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا «فيسبوك»، بتعليقات ساخرة تارة، وغاضبة تارة أخرى، من مستوى الملابس والحلي. وكتب الناشط هيثم أبو خليل تعليقاً على صورة زوجة الرئيس: «لماذا إنتصار لا تتبرع بطقم الألماظات دي لمصر وهي بالطبع زيادة عن حاجتها؟ لماذا المطلوب من الغلابة فقط أن يتبرعوا لمصر؟».  كما ظهرت مستندات  تناقلها نشطاء تُظهر شراء الرئاسة مشتريات من سويسرا بقيمة 14 مليون فرنك سويسري، قالوا إنها لانتصار السيسي.

وحين قال السيسي "احنا فقرا أوي" في أحد مؤتمرات الشباب في 3 فبراير 2017م؛ كان يستضيف آلاف الشباب مجانات على حساب الدولة في أفخم فنادق الدولة لعدة أيام، وفي نفس الوقت كان يرتدي بدلة غالية الثمن يصل سعرها إلى نحو 8 آلاف جنيه. وانتشرت العديد من التدوينات التي قالت إن البدلة الرياضية التي تنتجها الشركة الإيطالية غالية جداً، ولا تتناسب مع تصريحات السيسي ضمن فعاليات مؤتمر الشباب بأسوان 28 يناير2017، حينما قال منفعلاً أمام الحضور "إحنا فقراء أوي، ودولة فقيرة".

 

ساعة فارهة

وفي 2017م، تسبب حساب ساعات المشاهير السعودي "عالم الساعات"، على تويتر، في تجديد انتقاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وسخريتهم من الساعة التي ارتداها السيسي، أثناء افتتاحه لتفريعة قناة السويس. وكتب الحساب في تغريدته: "‏فخامة …. المصري عبد الفتاح السيسي يرتدي ساعة هاري وينستون Premier Excenter Timezone، سعرها 120,000 ريال (600,000 جنيه)". ورغم أنّ الحساب لم يقصد انتقاد السيسي، وإنما الترويج لنوع الساعة وقيمتها، إلا أن معظم رواد التواصل تلقفوا ذلك، وأرفقوه بباقي ساعات السيسي الشهيرة، مع مقولته الشهيرة "إحنا فقرا قوي"، التي يكررها في مناسبات كثيرة. وكانت ساعات، "أوميجا أبد الفتاح" في حلمه وتسريبه الشهير، مع الصحافي المفضل له الراحل، ياسر رزق، و"روليكس" التي أهداها إياه الملك سلمان، و"باتيك فيليب" السويسرية، يتعدى سعرها 85 ألف دولار (ما يزيد على (2.5) مليون جنيه بسعر الجنيه حاليا أمام الدولار)، من أشهر معارك السيسي مع رواد التواصل.

الخلاصة أن السيسي يعاني من مرض جنون العظمة وعدم الوعي بأهمية ترتيب الأولويات، وكان آخر مواقف السفاهة ما يتعلق بشراء طائرة رئاسة فخمة (قصر رئاسي متنقل) من طراز "بوينغ 747-8"،  بنحو  500 مليون دولار   حوالي (15 مليار جنيه مصر بسعر الدولار"30 جنيها" في مارس 23م). كما وجه السيسي في يوليو 2022 بالبدء في أعمال الصب الخرساني لأعلى برج مطل على البحر المتوسط، وهو البرج الأيقوني في مدينة العلمين الجديدة بارتفاع 300 متر.  مرض جنون العظمة دفع السيسي إلى إهدار نحو320 مليار دولار (9 تريليونات جنيه)  وفقا لتقرير لمجلس الوزراء في يوليو 2022، على هذه المشروعات العبثية التي تسببت في ارتفاع حجم الديون  وشح السيولة وزيادة معدلات الفقر في البلاد.