نشطاء يتفاعلون مع تمدد حراك دعم غزة في الجامعات الأمريكية

- ‎فيسوشيال

تضامن عدد من نشطاء ورواد موقع التواصل الاجتماعي مع التظاهرات المستمرة التي انطلقت في عدد من الجامعات الأمريكية تضامنا مع غزة.

وشهدت عدد من الجامعات الأمريكية، على رأسها جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك، احتجاجات واعتصامات طلابية داعمة لغزة، حيث اعتقلت الشرطة عشرات الطلاب هناك الخميس الماضي.

ولا تزال احتجاجات جامعة كولومبيا مستمرة، للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في غزة، ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى سحب استثمارات الجامعة من الشركات في دولة الاحتلال.

وأفادت مصادر إخبارية أمريكية، دخول عشرات الطلاب، من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”، وجامعة “إمرسون”، في اعتصام داخل الحرم الجامعي تضامنا مع غزة، على شاكلة التحرك الذي يخوضه طلاب جامعة “كولومبيا”.

وقام عشرات الطلاب بنصب الخيام في الحرم الجامعي في كامبريدج وبوسطن، ليلة الأحد، للاحتجاج على الحرب الدائرة في غزة، ما يشير إلى تضخم كرة الحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية ضد العدوان الذي يشنه كيان الاحتلال على الشعب الفلسطيني.

وطالب طلاب جامعة “ماساتشوستس”، إدارة الكلية، بقطع كل علاقاتها البحثية مع قوات الاحتلال، كما طالب المتضامنون جامعة “إيمرسون” بأن تدعم الجامعة تحرير فلسطين”.

كما انضمت جامعة إن واي يو في نيويورك، وجامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا في أقصى غرب أمريكا أحد أهم جامعات أمريكا المشهورة بالحركة الطلابية خلال حرب فيتنام، إلى الاعتصامات الطلابية من أجل فلسطين حرة.

وكانت جامعة كولومبيا قد أوقفت، مطلع  مارس الماضي، وبشكل يتنافى مع الضمانات القانونية والدستورية لحرية الرأي والتعبير، مجموعتي “طلاب من أجل العدالة في فلسطين” و”الصوت اليهودي من أجل السلام” في نوفمبر 2023، بعد أن نظّمتا تحركات احتجاجية للمطالبة بوقف الحرب وهو ما وصفته إدارة الجامعة بـ”احتجاجات غير مصرّح بها”، بزعم تهديدها سلامة الحرم الجامعي.

وقال الدكتور سام يوسف، عبر حسابه على موقع “إكس”:” سبحان الله، عندما تخلى عن غزة  المطبعون العملاء من العرب، سخّر الله لها من ينصرها من أحرار هذا العالم!”.

وأضاف :”أعضاء هيئة التدريس في جامعة نيويورك يشكلون سلسلة حول مخيم التضامن في غزة بينما يستعد الطلاب المسلمون للصلاة”.

https://twitter.com/drhossamsamy65/status/1782545872280035659

وعلق الدكتور أسامة رشدي، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان سابقا، عبر حسابه على “إكس” قائلا:” طلاب الجامعات الأمريكية باتوا يشكلون رقما مهما في تحريك الشارع الأمريكي ضد الإبادة الجماعية التي يقوم بها الكيان الصهيوني في #فلسطين المحتلة بمساعدة الحكومة الأمريكية”.

وأضاف “شباب مسلمون ومسيحيون ويهود بيض وملونين تجمعهم القيم الإنسانية البريئة يعتصمون في جامعات #كولومبيا و #ييل و #نيويورك وغيرها من الجامعات ويلهمون الطلاب في العالم أجمع بثباتهم وصمودهم ونضوج أفكارهم وفهمهم لما يجري على بعد آلاف الكيلومترات منهم من إبادة جماعية وجرائم حرب ضد الإنسانية، تعلوا أصواتهم دفاعا عن #فلسطين وهم يرفعون علمها ويهتفون بحريتها من البحر إلى النهر”.

https://twitter.com/OsamaRushdi/status/1782647783981277394

وغرد الدكتور عصام عبد الشافي، أستاذ العلوم السياسية، قائلا:”ومع انتفاضة طلاب جامعات الولايات المتحدة دعما للحقوق الفلسطينية  يكون السؤال المهم، أين طلاب الجامعات المصرية الذين كانوا دائما في مقدمة أي حراك دفاعا عن القضية؟ أين جامعاتنا منابر حريتنا وعنوان الدفاع عن كرامتنا؟ أين طلاب جامعة الأزهر رمز النضال ضد كل قوى الاحتلال والاستبداد؟

https://twitter.com/essamashafy/status/1782618254646632691

وقال حساب Samar D Jarrah، عبر “إكس”: أساتذة وطلبة جامعة كولومبيا يخرجون من الفصول الدراسية للاحتجاج على إقحام شرطة نيويورك في اكور الجامعة وإدخالهم الحرم الجامعي وإلقاء القبض على الطلبة”.

وأضافت “الهيئة الطلابية لجامعة كولومبيا تقرر بأغلبية ساحقة تمرير  استفتاء يطلب من الجامعة سحب الاستثمارات من إسرائيل، وإلغاء افتتاح مركز تل أبيب العالمي، وإنهاء برنامج درجة جامعة تل أبيب المزدوجة.”.

وأوضحت أن “٥٤ أستاذ حقوق في جامعة كولومبيا أرسلوا رسالة إلى قيادة الجامعة يدينون فيها تعليق دراسة الطلاب المتظاهرين ومن مداهمة الشرطة للحرم الجامعي، عدم وجود شفافية في كيفية التصرف وإقحام شرطة نيويورك بهذا الأمر يهدد مصداقية الجامعة كلها”.

وتابعت:” انضمت إحدى أهم جامعات أمريكا المشهورة بالحركة الطلابية خلال حرب فيتنام، انضمت إلى الاعتصامات الطلابية من اجل فلسطين حرة، جامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا في أقصى غرب أمريكا، وجامعة إن واي يو في نيويورك تنضم لحركة التمرد الطلابي التي تعم جامعات أمريكا”.

https://twitter.com/SamarDJarrah/status/1782526817364054229

وكتبت الناشطة آية حجازي عبر حسابها على إكس، “تلخيص لانتفاضة الطلبة:

١- مجموعة طلابية في جامعة كولومبيا قررت إنها تخيم في الجامعة عشان تضغط على الجامعة to divest، مجموعة إجراءات تخص عدم التعامل مع إسرائيل، منها الاستثمار المالي والتبادل الأكاديمي.

٢- رئيسة الجامعة-نعمات شفيق- في قرار تاريخي استدعت الشرطة، بادعاء كاذب إنه في عنف. ما يقرب من ١٠٠ طالبة من هناك ومن جامعة برنارد تم القبض عليهم، طلبة كتير تم وقفهم عن الجامعة وطردهم من سكنهم (أدوهم ١٥ دقيقة يفضوا بيوتهم).

٣- طلبة أكتر، وجامعات أكتر (موضحين في الصورة) انضموا دعما لطلاب جامعة كولومبيا ودعما لغزة.

٤- البيت الأبيض استنكر العنف الوهمي (عنف طلبة دعم غزة) و “معاداة السامية”.

٤- النهاردة جامعة كولومبيا قفلت مبانيها وخلت الدروس كلها online.

٥- كتير من أعضاء هيئة التدريس والإدارة خرجوا من الجامعة وانضموا ودعموا الطلبة. ومحاضرين من الخارج قرروا يقاطعوا كولومبيا دعما للطلاب.

٦- طلبة كولومبيا صوتوا لصالح divestment referendum (عن عدم التعامل مع إسرائيل، سبقهم قبلهم طلبة تانيين من ضمنهم طلبة كلية حقوق- جامعة هارفارد).

واختتمت:” التغيير قادم وهو في طريق لا عودة فيه، النصر لفلسطين، النصر للمقاومة”.

https://twitter.com/ItsAyaHijazi/status/1782530792960188672

وعلق حسام شاكر، عبر حسابه على “إكس” قائلا:” غزة تشعل شرارة انتفاضة جامعات عالمية، أحداث #جامعة_كولومبيا العريقة يتدحرج سريعا، مخيّم المعتصمين ضد إبادة شعب #فلسطين اتّسع فانطلقت حملة تشويه بمشاركة #بايدن، استدعت رئيسة الجامعة شرطة #نيويورك لقمعهم، فالتحقت الحشود بهم، واتسعت انتفاضة جامعات النخبة”.

https://twitter.com/Hos_Shaker/status/1782517083420438962

وقال الدكتور محمد البرادعي، عبر حسابه على “إكس”:” نتابع ونراقب باهتمام بالغ فى العالم العربي الاحتجاجات الشعبية المتواصلة فى معظم أنحاء الغرب ضد السياسات الهمجية الإسرائيلية وضد سياسات الكثير من حكوماتهم”.

وأضاف “علينا أن نقدم لهم الشكر على تضامنهم الإنساني النبيل والاعتذار لهم عن عدم المشاركة”.

https://twitter.com/ElBaradei/status/1782505839892279565

وعلق الحقوقي حسام بهجت، عبر حسابه على “إكس” قائلا:” أعضاء هيئة التدريس في كولومبيا وقفوا التدريس بشكل جماعي تضامنا مع حق طلابهم في التضامن مع فلسطين واعتراضا على تصرفات إدارة الجامعة”.

https://twitter.com/hossambahgat/status/1782494482782449838

وكتب الدكتور خليل العناني، عبر حسابه على “إكس”:” كبريات الجامعات الأمريكية مثل ييل وكولومبيا ونيويورك وميريلاند تنتفض تضامنا مع الفلسطينيين بينما جامعاتنا العربية تغط في نوم عميق بسبب القمع والكبت والخوف”.

وأضاف “حقيقة تؤكد أن تحرير فلسطين لن يتم قبل تحرير أبنائنا وطلابنا وأنفسنا من الخوف والاستبداد”.

https://twitter.com/Khalilalanani/status/1782720769123901895

وقال الإعلامي أحمد منصور، عبر حسابه على “إكس”:” معظم الجامعات الكبرى  في الولايات المتحدة مشتعلة بالتظاهرات والإضرابات والدراسة شبه معطلة وحوّلت عن بعد في بعض الجامعات بعد قيام نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا المصرية الأصل الصهيونية الهوى والميول بفصل 15 طالبا من المطالبين بوقف حرب الإبادة في غزة،اعتقل عشرات الطلبة وهنا تقوم الشرطة باعتقال الطلبة المتظاهرين في جامعة نيويورك”.

https://twitter.com/amansouraja/status/1782712692567867727

بدوره تساءل الدكتور بهي الدين حسن، عبر سحابه على “إكس”:” لماذا نحتاج لتامل هذا المشهد؟”.

وقال “هؤلاء الطلاب وملايين آخرين لم يتوقفوا ل ٦ شهور عن الاحتجاج في عواصم ومدن دول الغرب، يدافعون في المحل الأول عن حقهم المطلق في التعبيرعن رأيهم أيا كان، وحقهم في انتقاد وإدانة مواقف حكوماتهم والسعي لتغييرها، إنه دفاع عن قيم وحقوق عالمية قبل وبعد غزة”.

https://twitter.com/BaheyHassan/status/1782701365912842585

وقال الكاتب الصحفي، جمال سلطان عبر “إكس”:” هناك ثورة طلابية متنامية في جامعات أمريكا حاليا، تتسع شرارتها يوميا، فجرتها أحداث غزة، هؤلاء الطلبة هم قادة أمريكا في المرحلة المقبلة، ونخبتها السياسية والإعلامية والقانونية والاقتصادية والتقنية التي ستقود الدولة، المشهد مرعب للغاية للنفوذ الصهيوني المهيمن، المستقبل يضيع من أيديهم”.

https://twitter.com/GamalSultan1/status/1782664691946279412

وعلقت ماجدة محفوظ، عبر حسابها على “إكس”، قائلة: “لحماية الطلاب المعتصمين تضامنا مع غزة من الشرطة الأمريكية، أعضاء في هيئة التدريس بجامعة نيويورك يقيمون سلسلة بشرية”.

وتساءلت:” من جامعات أمريكا لكل جامعاتنا العربية والمصرية، ألم يحنْ الوقت”.

https://twitter.com/magdaMahfouzeg/status/1782667964128399512