رغم توقف المشروع.. بدء بيع كراسات فنكوش “العاصمة الإدارية”!

- ‎فيأخبار

كتب عبدالله سلامة:

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، عن بيع 74 كراسة حجز شروط أراضى العاصمة الإدارية، خلال أول يوم فتح باب طرح كراسات الشروط.

وقالت المصادر، فى تصريحات صحفية، إن كافة الشركات المتقدمة التى ستحصل على أراضى الطرح الأول ستتمتع بالخصم الذى أعلن عنه السيسى ويصل لـ25%، مشيرا إلى أن بيع أراضى العاصمة الإدارية الجديدة سيكون من خلال الأظرف المغلقة وليس من خلال قرعة أو مزاد علنى.

يأتي هذا بعد عدة أيام من إعلان أيمن إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، رسميا عن انسحاب شركة (CSCEC) الصينية من المشروع، ما يعني توقفه حتى إيجاد بديل بتمويل خارجي لا محلي.

وقال إسماعيل، في بيان صحفي: "لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي يرضى الطرفين بشأن سعر تنفيذ المتر المربع"، مشيرا إلى أن "السعر النهائى الذى تم التوصل إليه، حصلت شركة العاصمة على أسعار أقل منه من شركات المقاولات المصرية، خاصة أن الشركة الصينية لم تستكمل جهازها التنفيذي بمصر، وكانت ستعتمد على شركات مقاولات مصرية، وهو ما رفع قيمة عرضها عن التفاوض مباشرة مع شركات المقاولات المصرية، ومن ثم سيتم الاعتماد فى تنفيذ الحي الحكومي على شركات المقاولات المصرية بوجه عام.
 
وينضم هذا الفشل إلى ما أعلنته هيئة قناة السويس، الأحد الماضي، من تجميد مفاوضاتها مع الخطوط الملاحية العالمية، بشأن مبادرة سداد رسوم قناة السويس مقدما لمدة 3 سنوات لدعم احتياطي النقد الأجنبي.