صفعة للسيسي وعشيرته.. مجلس الأمن يصوِّت لوقف “الاستيطان الصهيوني”

- ‎فيأخبار

كتب- عبد الله سلامة:

 

صوت مجلس الأمن الدولي لصالح مشروع قرار لوقف الاستيطان الصهيوني بالأراضي الفلسطينية، وسط امتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن استخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار.

 

وكانت ماليزيا والسنغال ونيوزيلندا وفنزويلا قد دعت للتصويت على مشروع القرار عقب سحب نظام الانقلاب في مصر مشروع قرار بهذا الشأن عقب ضغوط من جانب الكيان الصهيوني والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وفقًا كشفت هآرتس الصهيونية.

 

وقال باراك رفيد، المعلق السياسي لصحيفة هآرتس: إن نتنياهو شرع في حملة اتصالات هاتفية مع السيسي، وأقنعه بالإيعاز لممثله في مجلس الأمن بتأجيل التصويت، مع العلم أن مصر هي من قدمت مشروع القرار وحددت موعد التصويت عليه، مشيرًا إلى أن نظام السيسي برر طلب التأجيل بالحاجة إلى عقد اجتماع للجامعة العربية.

 

يأتي هذا القرار بعد جدل كبير عقب سحب مصر لمشروع قرار مماثل كان من المقرر التصويت عليه أمس الخميس، ولجأت إسرائيل إلى الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، الذي اتصل بقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وأقنعه بسحب المشروع، وهو ما قام به السيسي.

 

من جانبها، اعتبرت الإذاعة العربية الثانية، المعروفة بـ"ريشت بيت"، خطوة السيسي بأنها تمثل "إنقاذا لإسرائيل من ضربة دبلوماسية وسياسية بالغة الخطورة"، خاصة أن قرارات مجلس الأمن قرارات "ملزمة"؛ الأمر الذي يمكن أن يمثل سابقة تلزم المجتمع الدولي بفرض عقوبات ضد إسرائيل لإجبارها على وقف الاستيطان.

 

فيما قال نداف إيال، المعلق في قناة التلفزة العاشرة: إن السيسي "أنقذ المشروع الاستيطاني، ويتوجب على القادة المستوطنين أن يتقدموا له بالشكر الجزيل على هذه الخطوة"، مشيرًا إلى أن السيسي "وفر البضاعة التي رفض أوباما توفيرها لإسرائيل".

 

وظهر حجم الانبطاح السياسي للانقلاب مع إقدام نظام عبد الفتاح السيسي من خلال مندوبه لدى الأمم المتحدة بسحب 

مشروع قرار إدانة الاستيطان من التداول بمجلس الأمن نهائيًّا.