“النديم”: مقتل 34 وإخفاء قسري بحق 117 في مايو

- ‎فيأخبار

 كتب: يونس حمزاوي
كشف مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والإرهاب، اليوم الخميس، عن انتهاكات شملت 34 حالة قتل، و117 حالة إخفاء قسري خلال شهر مايو الماضي.

ورصد التقرير الشهري لمركز النديم عن شهر مايو بعنوان "حصاد القهر"، 55 واقعة تعذيب، شملت 32 حالة تعذيب فردي، و23 حالة تكدير أو تعذيب جماعي، و38 حالة إهمال طبي في مكان الاحتجاز، ووقائع قتل 34 شخصًا، و8 حالات وفاة في مكان الاحتجاز.

ووثّق المركز الحقوقي، في تقريره، وقوع 8 حالات تعذيب في سجن جمصة، و7 حالات في سجن الزقازيق العمومي، و3 حالات تعذيب في سجن الأبعادية بدمنهور، وحالتين في سجن طره، وحالتين في كل من سجن شبين الكوم، ومعسكر الكيلو عشرة ونص، وسجن العقرب، وسجن المنيا العمومي، وقسم شرطة القرية الذكية.

أما حالات القتل خارج إطار القانون، فبينها 14 شخصًا قتلوا في عمليات تصفية قامت بها قوات الشرطة، و10 قتلوا بواسطة قبيلة الترابين المتعاونة مع الجيش في سيناء، و4 قتلوا في قصف جوي من الجيش، و3 بواسطة حملات للجيش، إضافة إلى مواطن قتل تحت التعذيب، ومجند لقي مصرعه برصاص قاض، ومواطن قتل برصاصة في كمين مروري.

وعن حالات الوفاة في أماكن الاحتجاز، تم رصد 4 حالات نتيجة الإهمال الطبي، وحالتين نتيجة التعذيب في أقسام شرطة أسوان والهرم، وحالة انتحار، وفي حالة أخرى لم يستدل على سبب الوفاة.

وبلغ عدد حالات العنف من الدولة 39 حالة، وشملت طرد عمال، وحرمانا من الحقوق القانونية، واعتداء على أهالي، واعتداء على محامين، واعتداء على مواطنين في الشارع، وحصار قرى، وتعنتا في تسليم جثامين لذويها، واعتقال رهائن، وفض تجمعات بالعنف، وحرمان أهالي من زيارة ذويهم المحتجزين، وكان أبرزها عمليات مداهمة القرى وتدمير وهدم منازل.

ورصد التقرير 39 حالة ظهور بعد اختفاء، ظهر منها 17 في نيابة أمن الدولة العليا، و13 في النيابات، و5 في المحكمة، واثنتان في السجن، واثنتان في قسم الشرطة.