«الدولار» يفجر الأزمة بين «تموين الانقلاب» و«منتجي الدواجن»

- ‎فيأخبار

 كتب: يونس حمزاوي
تفجرت مؤخرا أزمة بين وزارة التموين بحكومة الانقلاب واتحاد منتجي الدواجن؛ على خلفية رفض الاتحاد تفعيل اتفاقية توريد 20 ألف طن دواجن محلية للوزارة، التي تم توقيعها نهاية نوفمبر الماضي.

وكشفت مصادر بوزارة التموين بحكومة الانقلاب عن أن اتحاد منتجى الدواجن طالب بزيادة الأسعار عن السعر الذى تم الاتفاق عليه في السابق، وهو 20 جنيها لكيلو الفراخ «صدور» و17 جنيها لكيلو «الأوراك»؛ بحجة ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب سعر الدولار، وأشارت المصادر إلى أن الشركة القابضة تتولى خلال هذه الأيام التفاوض مع اتحاد منتجى الدواجن؛ للتوصل إلى حل نهائى بشأن تنفيذ البروتوكول.

4 أسباب وراء ارتفاع الدواجن

من جانبه كشف الدكتور نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، عن وجود 4 أسباب تقف وراء ارتفاع أسعار الدواجن، أغلبها مرتبط بارتفاع أسعار الدولار، موضحا أن الأساس فى الموضوع يتعلق بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من أعلاف وأدوية ولقاحات بيطرية؛ وذلك بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار من 8.80 جنيهات إلى 18 جنيها، لافتا إلى أن المكون الأجنبى فى صناعة الدواجن يصل إلى 50%.

وأضاف في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أنه بالرغم من ارتفاع كل السلع بسبب الدولار بنسب بلغت 100%، فإن أسعار الدواجن لم ترتفع عن 20%، خلال العام الماضى، مقارنة باللحوم الحمراء التى ارتفع سعر الكيلو فيها بنسبة 70%، حيث ارتفع سعر كيلو اللحم الأحمر من 75 إلى 120 جنيها.

البرودة الشديدة

وأوضح أن أحد أسباب ارتفاع أسعار الدواجن فى الوقت الحالى من العام هو انخفاض درجة الحرارة، حيث ترتفع نسب النفوق فى قطعان الدواجن بسبب أمراض إنفلونزا الطيور، بالإضافة إلى زيادة التكلفة التى تتمثل فى استخدام المربين لوسائل التدفئة، التى تستهلك طاقة كهربائية أو غازا، والتى تضاعفت أسعارها خلال الفترة الأخيرة 3 مرات.

وأضافت أن الكثير من المربين يحجمون خلال شهرى يناير وفبراير عن تربية الدواجن؛ نتيجة الخسائر التى يتعرضون لها، الأمر الذى يؤدى إلى نقص المعروض فى السوق، الذى يخضع للعرض والطلب.

وأشار إلى أن اتحاد منتجى الدواجن لم يتعهد بخفض الأسعار وقت أزمة إلغاء التعريفة الجمركية، كما يُشاع من قبَل البعض، مؤكدا أن الاتحاد تعهد بالمشاركة فى مبادرة وزارة التموين بتوفير 20 ألف طن بأسعار بيع المزرعة، على أن يتم توفير الفرق من صندوق تعويضات الأوبئة والأمراض بوزارة الزراعة، مطالبا كافة الجهات المعنية بعقد اجتماع مع أعضاء الاتحاد لحساب التكلفة، التى تتحدد بناء عليها هامش الربح.

"العلف" يرتفع إلى 7 آلاف جنيه

من جانبه، قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة صناعة الدواجن: إن سعر طن العلف ارتفع فى الآونة الأخيرة من 4800 جنيه إلى 7 آلاف جنيه بسبب تحرير سعر الدولار، حيث يتم استيراد 80% من مكوناته، سواء ذرة صفراء أو فول صويا، والتى لن يتم حلها إلا بالتوجه نحو الإنتاج، وأن تعمل وزارة الزراعة بشكل جاد على توفير الذرة الصفراء وفول الصويا من خلال تطبيق قانون الزراعة.