كتب سمير الكومي
على استحياء تناولت صحيفتا المصري اليوم والشروق خبر مقتل ضابط ومجند و9 سائقين في هجوم مسلح استهدف سائقي نقل الفخم بسيناء، وتجاهلت باقي الصحف ذكر الخبر رغم أهميته الكبرى.. هذا وكشفت صحف عن قرار وزارة التعليم بحكومة الانقلاب عن زيادة رسوم امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية.
وأبرزت الصحف موافقة صندوق النقد على الشريحة الثالثة بقيمة 2 مليار دولار تصرف في ديسمبر المقبل على أن يتفاوض الصندوق مع الحكومة حول رفع أسعار الوقود في اجتماعات الربيع مارس المقبل.
وتشير المصري اليوم إلى اعتذار صحفي بريطاني عن تصريحاته خلال إحدى جلسات منتدى الشباب حول حرية الصحافة في العالم وجاءت مصر في الدائرة السوداء باعتبارها من أكثر الدول قمعا للصحافة، لكن الصحفي البريطاني برر انتهاكات الصحافة في مصر باختلاف الثقافات؛ الأمر الذي عرضه لحملة انتقادات واسعة؛ اضطر على إثرها إلى الاعتذار مؤكدا أنه ضد أي قمع للصحافيين في العالم.
وجاءت أهم الملفات والقضايا على النحو التالي:
• مقتل ضابط ومجند و9 سائقين بسيناء
• زيادرة رسوم امتحانات الثانوية والدبلومات
• صحفي بريطاني يعتذر عن تصريحاته في منتدى الشباب
• "صندوق النقد" يفاوض الحكومة على دعم الوقود
• خلافات بين القوى العاملة وممثلي العمال
• أزمة السعودية ولبنان.. اتهامامت متبادلة
• الصحفي لويس جريس: عبدالناصر كانت ديكتاتور

مقتل ضابط ومجند و9 سائقين بسيناء
أمنيا… المصري اليوم تتناول استشهاد ضابط ومجند و9 سائقين فى هجوم بسيناء.. الآلاف يشيعون جثامين الشهداء بالزغاريد ويطالبون بالقصاص.. و"داعش" بحسب الشروق يتبنى الهجوم الإرهابى على سيارات نقل الفحم فى سيناء.. استشهاد 5 سائقين.. والجنازات تتحول لمظاهرات ضد الإرهاب..(لم يحظ الخبر رغم أهميته باهتمام من جانب الصحف وتناولته المصري اليوم والشروق في غلافها دون وضعه في مانشيت) ولعل السبب في هذا التجاهل هو انعكاس ذلك على مسرحية الرئاسة من جهة والتأكيد على فشل السيسي في مواجهة التنظيمات المسلحة من جانب آخر وخوفا من تأثير ذلك على الاقتصاد من جانب ثالث.
ومطرانية شبرا الخيمة بحسب المصري اليوم تلغى الصلاة فى كنيسة بسبب تهديدات.. مرقس: أنا صاحب قرار "الإغلاق" بعد التشاور مع المحافظ.. والقوات البحرية تنقذ 13 صيادًا من الغرق فى البحر الأحمر.. تشكيل فريق من باحثى البيئة لتقدير خسائر الشعاب المرجانية.. ومصرع سائق فى اصطدام قطار "المرج" بسيارة فى القليوبية.. التحريات: المزلقان كان مفتوحًا.. والوزير: كان مغلقًا..

صحفي بريطاني يعتذر عن تصريحاته في منتدى الشباب
تسلط المصري اليوم الضوء على اعتذار الصحفي الإنجليزي ستيفن بريتشارد الذي تحدث في جلسة بمنتدى الشباب حول حرية الإعلام في العالم عن تبريره انتهاك حرية الصحافة باختلاف الثقافات مصرحا: "أرفض سجن الصحفيين فى مصر"..
أما مانشيت الأهرام فيبرز تصريحات السيسى أن الشباب المصرى نجح بجدارة فى تقديم نفسه أمام العالم.. وينقل عن الحكومة: مليار جنيه موازنة تدريب شباب العاملين بالجهاز الإدارى.. وفي (ص3 تحقيقات): التربية السياسية للشباب خطوة لبناء المستقبل.. منتديات الشباب تصنع قادة الغد.. تمكين المرأة مهمة وطنية عاجلة.. ووتتجاهل الصحيفة الحكومية أن التربية السياسية للشباب من اختصاص الأحزاب لا الحكومات.
وتقول أخبار اليوم إن شباب العالم ينتظرون منتدى شرم الشيخ 2018.. وهو ما يعكس توجهات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي نحو مزيد من السفاهة بإهدار أموال الشعب المحروم على شلته من الشباب بعض شباب من جنيسيات مختلفة.
وجاءت افتتاحية أخبار اليوم حول "كواليس زيارة السيسى لشادية فى المستشفى.. نظرت له وابتسمت له بعد أن أطمأن عليها"..

"صندوق النقد" يفاوض الحكومة على دعم الوقود
تقول الأهرام إن بعثة صندوق النقد فى ختام زيارتها لمصر: تحسن معدلات النمو وتراجع التضخم.. ومانشيت المصري اليوم يقول إن مصر تعبر المراجعة الثانية لـ"صندوق النقد".. الصندوق يفاوض الحكومة حول دعم الوقود فى اجتماعات الربيع.. (وفقا للاتفاق مع الصندوق من المقرر رفع أسعار الوقود مارس المقبل).
ومانشيت الشروق يقول إن بعثة صندوق النقد توصى بحصول مصر على "2 مليار دولار".. سوبير لال": الإصلاحات الاقتصادية فى مصر تؤتى ثمارها.. وعلى البنك المركزى السيطرة على التضخم.. ومانشيت اليوم السابع يبرز حصول الحكومة على "2 مليار دولار" جديدة من "النقد الدولى".. ويعزو ذلك إلى "4" عوامل تزعم أنها تؤكد نجاح ما وصفتها بخطة إصلاح الاقتصاد.. ومنها: معدلات نمو الناتج المحلى فاقت التوقعات إلى 4.2.. وثانيا عودة ثقة المستثمرين الأجانب.. وثالثا ارتفاع الاحتياطى النقدى., ورابعا اختفاء السوق السوداء.. ثم تشير إلى توقعات بانخفاض التضخم إلى 13%..(معدلات نمو وهمية ولا دليل على ثقة المستثمرين الأجانب بمناخ الاستثمار في مصر، والاحتياطي النقدي كل ديون وودائع، والسوق السوداء انتصرت بأن أصبحت مقننة وكل البنوك باتت تمارس ما كانت تقوم به السوق السوداء سابقا).

هذا ونشرت الصحف عدة تقارير دعائية حول تعافي السياحة والإشادة بالوضع الاقتصادي وهو ما يمكن تفسيره بقرب مسرحية الرئاسة حيث يقول مانشيت اليوطن «بشاير تعافى السياحة: وصول 20 ألف سائح إلى البحر الأحمر.. وأكبر سفينة ركاب ترسو فى سفاجا.. "راشد": سأخاطب بريطانيا لرفع حظر الطيران.. وصندوق النقد الدولى: أداء الاقتصاد المصرى قوى».. والمانشيت الثاني للوطن دعائي حول مشروعات قومية يفتتحها السيسي خلال أيام: 5 طرق و10 كبارى جديدة لتنمية محافظات بحرى والصعيد و"بركة غليون" تحقق حلم الاكتفاء الذاتى من الأسماك..
وتشير الشروق إلى "6.8 مليار جنيه" استثمارات جديدة فى أكتوبر الماضى.. و"3.5 مليار جنيه" إسترلينى حصاد التعاقدات الأولى للدول المشاركة فى بورصة لندن.. استثمارات "مصرية ألمانية" جديدة فى مرسى علم.. و"تيوى" تضخ استثمارات فندقية وخدمية جديدة فى 3 مناطق سياحية.. وراشد لـ"التليجراف": السياحة المصرية تتعافى بشكل جيد ونامل فى استعادة معدلاتها قريبًا..
وتكشف الوطن عن توجهات الحكومة نحو استبدال جميع عدادات الكهرباء بعدادات ذكية كودية حيث تنقل عن وزير الكهرباء: تركيب "40 مليون" عداد ذكى خلال 10 سنوات.. "شاكر": شحن رصيد "الكودى" يبدأ من 10 جنيهات وحتى 10 آلاف فى المرة!!..

خلافات بين القوى العاملة وممثلي العمال
تشير المصري اليوم إلى خلافات بين "القوى العاملة" وممثلى العمال على 3 مواد بقانون التنظيمات النقابية.. واتحاد العمال وفقا للوطن: بيان "الدولى للنقابات" تدخل سافر فى شئون مصر.. "البدوى": رفض التمويل الأجنبى وراء الحملة.. و"سعفان": "المنظمات النقابية" يتوافق مع المعايير الدولية..

زيادرة رسوم امتحانات الثانوية والدبلومات
وزارة "التعليم" وفقا للشروق تعلن عن زيادة رسوم دخول امتحانات الثانوية العامة والدبلومات.. وأئمة: "الأوقاف" لا تجد من يحاسبها.. والوزارة ترد: "مفلسون دعوياً" وفقا للبوابة..
وتقول الأهرام إن النواب يناقش مشروع قانون "التأمين الصحى" الأسبوع الحالى.. خدمات "الصحة العامة" إلزامية.. والعلاج مجانا فى حالات الكوارث والأوبئة.. ووزير النقل وفقا للمصري اليوم: الكشف عن ملامح "شركة القطارات السريعة" خلال أيام.. سحب الأعمال من المتأخرين فى تطوير المزلقانات..

قمة مصرية يونانية قبرصية
مانشيت أخبار اليوم يسلط الضوء على قمة ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.. بحث التعاون المشترك وقضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية.. السيسى يلقى خطابا مهما أمام البرلمان القبرصى يوم 20 نوفمبر.. منتدى لرجال الأعمال المصريين والقبارصة لدعم الاستثمارات المشتركة.. ووزير الصناعة بحسب الشروق: نلعب مع اليونان دورًا محوريًا فى الحفاظ على أمن واستقرار البحر المتوسط.. ووزير البترول يبحث مع وفد قبرصى استغلال ثروات البحر المتوسط..
وتشير الأهرام إلى أن رئيس الحكومة التونسية يزور القاهرة اليوم.. وبحسب أخبار اليوم فإن اللجنة العليا بين مصر وتونس بالقاهرة غدا.. منتدى استثمارى بحضور رجال الأعمال والمستثمرين بالبلدين..

اجتماعات مصرية سودانية حول النيل
وتشير المصري اليوم إلى اتفاق مصرى سودانى لتطوير قياس النيل والدراسات الفنية.. "عبدالعاطى": إعداد دراسات حول الزحف الصحراوى على مجرى النهر.. وتنقل الوطن عن وزارة "الرى": تحديث رؤية مصر والسودان للاستفادة من مياه النيل.. اجتماع "هيئة مياه النهر" بـ"الخرطوم" فى مارس.. وجيبوتى تطلب خطًا بحريًا مباشرًا..
ورئيس "الإمارات لحقوق الإنسان" وفقا للوطن: "هيومان رايتس ووتش" تعمل طبقًا لأهواء مموليها وقطر تمارس التمييز العنصرى.. وتضيف اليوم السابع أن وزير خارجية إيطاليا يشيد بحماس السيسى فى البحث عن حقيقة مقتل ريجينى.. أنجيلينو الفانو": نتعاون مع مصر وبريطانيا لكشف ملابسات الجريمة.. والقاهرة قدمت العديد من الوثائق.. و"الكعبى" لـ"تميم" بحسب البوابة: الحل فى "الرياض" وليس "جنيف".. رئيس جمعية افمارات لحقوق الإنسان ينتقد سياسة التمييز العنصرى القطرية..

أزمة السعودية ولبنان.. اتهامامت متبادلة
باريس وفقا للأهرام تنفى شائعات تقييد حركة "الحريرى".. جهود فرنسية لاحتواء التوتر بين الرياض وطهران.. وتشير أخبار اليوم إلى توافق مصرى سعودى حول معارضة حل الخلافات بالحرب.. الجبير: جميع دول المنطقة تتفق مع رأى السيسى ولن نسمح بتهديد حزب الله للسعودية..
والرئيس اللبنانى وفقا للمصري اليوم يطلب عودة "الحريرى" و"نصرالله" يتهم السعودية باحتجازه.. والسعودية وفقا للشروق تتهم حزب الله باختطاف الدولة اللبنانية.. واشنطن: اعتقالات المملكة تثير القلق.. والرياض تنفى إطلاق أمراء ووزراء متهمين بالفساد..
والرئيس اللبنانى الأسبق لـ"الوطن": استقالة "الحريرى" وضعت البلاد فى مأزق والسعودية لا تفكر فى شن حرب على "حزب الله".. ومغامرات الحزب الخارجية تربك الأوضاع..
ومئات الخليجيين يغادرون لبنان.. و"عون" يطالب بعودة "الحريرى".. "لودريان" ينفى فرض قيود على تنقلات رئيس الوزراء اللبنانى..

عبدالناصر كان ديكتاتورا
سياسيا:.. المانشيت الثاني لليوم السابع يتناول حوارا مع من وصفه بالكاتب الصحفى الكبير لويس جريس فى حوار الصدمات: عبدالناصر كان ديكتاتورًا والسادات زعيم عظيم وهيكل "بتاع مصلحته".. "البرادعى" بلا مبادئ و"حمدين" فاكر نفسه صوت الشباب و"عمرو موسى" لا يصلح.. أنا ضد زواج المسلمة من المسيحى.. ولو كانت سناء جميل مسلمة لأسلمت وتزوجتها.. ومانشيت البوابة حول مصر كل يوم.. قالت إن البرلمان يستدعى الحكومة لتنفيذ توصيات "شباب العالم".."فتح" و"حماس" بالقاهرة لبحث الانتخابات..دهب تستقبل 1926 سائحًا.. و3460 فى سفاجا.. و"القوى العاملة" تطمئن المصريين بالسعودية بعد فتح "قضايا الفساد". 

Facebook Comments