كتب- أحمد علي:

 

أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسين قنديل، جلسات إعادة إجراءات محاكمة 120 معتقلاً بقضية "أحداث الذكرى الثالثة للثورة"، على الحكم الصادر ضدهم غيابيًا بالسجن 10 سنوات، لجلسة 9 ديسمبر لاستكمال مرافعة الدفاع.

 

وتعود وقائع القضية إلى الأحداث التي وقعت العام قبل الماضى بمحيط نقابة الصحفيين في الذكرى الثالثة لثورة يناير؛ حيث اعتدت قوات أمن الانقلاب على المتظاهرين بالرصاص الحي وقنابل الغاز مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة ٦ أبريل.

 

كانت محكمة جنايات شمال القاهرة، قد قضت في وقت سابق، بالسجن سنة مع الشغل حضوريًا لـ15 من الوارد أسماؤهم في القضية  ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة عام، والسجن 10 سنوات لـ212 آخرين غيابيًا.

 

ومدت المحكمة ذاتها أجل النطق بالحكم في إعادة محاكمة  المعتقل محمد علي في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مايو"، لجلسة 14 نوفمبر.

 

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، أصدرت في وقت سابق حكمًا غيابيًا بالسجن 10 سنوات بحق محمد على بزعم الانضمام مع آخرين لجماعة تأسست على خلاف القانون، وتكدير السلم العام، وحيازة مفرقعات، والتجمهر بمنطقة 15 مايو عقب مذبحة فض اعتصام رابعة.

 

كما أجلت محكمة القضاء الإداري النظر في الطعن رقم ٣٦٥٦٤ لسنة ٦١ قضائية عليا، المقام من حكومة الانقلاب لإلغاء حكم بطلان التحفظ على أموال شركة "سعودي ماركت" لجلسة 16 ديسمبر المقبل.

 

وكانت هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا، أوصت ببطلان قرار لجنة حصر أموال الإخوان، بالتحفظ على أموال محلات سوبر ماركت "سعودي"، ورفض الطعن المقام من الحكومة لإلغاء حكم أول درجة ببطلان التحفظ على أمواله.

Facebook Comments