كتب – أحمد علي:

 

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الأحد، جلسات إعادة محاكمة فضيلة الأستاذ الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، و13 آخرين من الرموز العلمية والثورية والشعبية فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث البحر الأعظم" .

 

وقررت محكمة استئناف القاهرة، في وقت سابق، تنحية قاضى العسكر معتز خفاجي، عن نظر القضية بعد قبول دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضده من هيئة الدفاع عن المعتقلين لوجود الخصومة؛ لإفصاحه عن رأيه في جماعة الإخوان المسلمين بوصفها بالإرهاب في حوارٍ له منشور على جريدة "المصري اليوم" في شهر نوفمبر 2015؛ ما يُفقده الحياد والنزاهة الواجب توافرهما في أعضاء السلطة القضائية ويُفقده الأهلية لنظر القضية.

 

وكانت محكمة النقض قد قررت في وقت سابق إلغاء أحكام السجن الصادرة بالمؤبد في القضية الهزلية وقررت بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى.

 

كما تستمع المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط للمرافعة في إعادة محاكمة 6 معتقلين صادر بحقهم بتاريخ مارس من عام 2016 أحكام بالسجن المؤبد قبل أن يتم اعتقالهم بزعم تكوين خلية إرهابية بمركز مغاغة. 

 

كانت المحكمة العسكرية بأسيوط قد قضت في مارس 2016 بالسجن المؤبد غيابيًا بحق 17 من مناهضي الانقلاب العسكري بزعم  تكوين خلية تستهدف تفجير ابراج الكهرباء ومنشآت عامة والتحريض على العنف وإثارة الشغب عام 2015 عقب أحداث مذبحة فض اعتصامي رابعة والنهضة، أبشع مذبحة ارتكبتها قوات أمن الانقلاب في تاريخ مصر الحديث.

 

وتواصل  الدائرة الـ11 بمحكمة جنوب القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة قاض العسكر محمد شيرين فهمي، جلسات إعادة إجراءات محاكمة المعتقل أسامة أحمد السباعي السمري في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث قسم التبين".

 

وفي الجلسة السابقة بتاريخ 7نوفمبر الجارى قررت المحكمة التاجيل لجلسة اليوم لإحضار المعتقل من محبسه، وأمرت بالتحقيق مع المتسبب في عدم إحضاره، وعرض نتائج التحقيق على المحكمة مع استمرار حبس المعتقل.

 

كانت الدائرة الـ11 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، قد أصدرت في وقت سابق قرارات بالحبس على الوارد أسمائهم فى القضية البالغ عددهم 47 بينهم 37 معتقل و10 غيابى حيث قررت سجن21  15 عامًا والسجن 10 سنوات لـ15 آخرين والسجن 7 سنوات لـ11 آخرين بزعم مقاومة السلطات، واقتحام منشأة شرطية، وتهريب متهمين، وإشعال النيران واقتحام قسم 15 مايو والتبين، وإتلاف سيارات الشرطة.

Facebook Comments