كتب محمد فتحي:

تناولت صحف العسكر الصادرة الاثنين، كشف وسائل الإعلام التابعة للاحتلال الصهيوني عن ملامح صفقة القرن بين الصهاينة والدول العربية، كما أشارت إلى رفع أسعار الأسمدة المدعومة بمقدار 200 جنيه؛ ما ينسف آمال الفلاح في تحسين أوضاعه.

وتدرس وزراة التعليم بحكومة الانقلاب مقترحا برفع أسعار المصروفات المدرسية "20" جنيها، بينما تحذر الوطن من افتراس فيروس "حمى الضنك" لأهالي مدينة القصير بالبحر الأحمر.

وبدأت الصحف الحكومية في تبرير فشل السيسي تعليق ذلك على شماعة الزيادة السكانية والزعم أنها تلتهم جهود التنمية وذلك بعد عدم قناعة الشعب بتعليق الفشل على الإخوان ومزاعم الإرهاب.

التشهير بالإخوان
تواصلت حملة التشهير بالإخوان حيث أشارت الأهرام إلى تأجيل إعادة محاكمة بديع وآخرين بأحداث "الاستقامة" إلى يناير.. وتكشف الأخبار عن فصل واستبعاد 42 معلم إخوانيا بإدارة طامية بالفيوم.

وتشير الأهرام والبوابة إلى الانتهاء من ترميم آخر الكنائس التى أحرقتها "الإرهابية" في بني مزار بالمنيا وفقا لمزاعم صحف العسكر.

والبوابة تنشر لمن وصفتهم بأشهر كتاب الغرب يكتبون لـ"البوابة": رولان جاكار يكتب: داعش حماس الإخوان.. ثوابت إيديولوجية وتحولات ظرفية.. وعبدالرحيم على يكتب.. (هدايا "البوابة" لمصر والمصريين فى أعياد أكتوبر).. فقد تم إنشاء مركز للأبحاث فى باريس ومكتبين لـ"البوابة" فى نيويورك وباريس وأصدرنا كتابين باللغتين الإنجليزية والفرنسية مخاطبين المجتمعات التى تتحدث اللغتين وإجراء عشرات الحوارات أوضحنا موقف بلادنا من كل قضايا الإرهاب وتوغل التنظيم الدولى للإخوان فى أوروبا وإقناع عدد من الكتاب "ك.رولان جاكار" الخبير فى الإرهاب الدولى و"جورج مالبورنو" الكاتب بالفيجارو و"نيكولا بو" الكاتب الفرنسلى الكبير بالكتابة لـ"البوابة".

"20" جنيها زيادة في مصروفات المدارس
حكوميا ومحليا.. وزير التعليم: مقترح بزيادة المصروفات 20 جنيها لتحسين مستوى المدارس.. "شوقى": مدارس يابانية جديدة ستدخل الخدمة قريبا.. وتؤكد اليوم السابع أن تغيير الحكومة "شائعات".. مصادر: لا تعديلات وزارية.. وشريف إسماعيل يزور مجلس النواب اليوم لتهنئة "عبدالعال" بـ"الانعقاد الثالث".

والتعداد وفقا للمصري اليوم: مطروح والبحر الأحمر تسبقان القاهرة فى "الشقق المغلقة".. دول عربية تطلب الاستفادة من التجربة المصرية.. والسكة الحديد بحسب الشروق توقف 41 قطارا على خطوط قبلى وبحرى لـ"الصيانة".. ومصادر للوطن: لجنة من "الوزراء" و"الكسب" للتصرف فى ممتلكات حسين سالم.. رجل الأعمال تنازل عن 21 أصلا مملوكا له و"الأموال" تقترب من التصالح مع "عز".

ملامح صفقة القرن
مانشيت الشروق يقول إن إسرائيل تزيح النقاب عن ملامح "صفقة القرن".. "معاريف": خطة لـ"تقسيم القدس" وعزل المقدسيين بجدار عنصرى وتسليم تجمعهم للسلطة الفلسطينية فى التسوية المستقبلية.. ووفد مصرى فى غزة وفقا للأهرام لمراقبة تسلم الحكومة الفلسطينية عملها.

وقالت المصري اليوم: وفد مصرى يستبق وصول حكومة الوفاق الفلسطينى إلى غزة.. إسماعيل هنية يستقبل الوفد.. وحماس تفرج عن 5 معتقلين من حركة "فتح".

وتضيف الشروق أن اليوم.. حكومة الحمدلله تتسلم غزة.. وحماس تفرج عن كودار لـ"فتح".. رئيس الحكومة الفلسطينية: ذاهبون إلى غزة بروح إيجابية.. وعبدالكريم لـ"الشروق": وفد مصرى دائم لمراقبة تنفيذ الأطراف الالتزاماتها.

تصريحات وزير دفاع الانقلاب
الجيش والحالة الأمنية.. "الشروق" تنشر حلقات من كتاب "خلف خطوط العدو" لـ"اللواء أسامة المندوه" "2".. تمام.. "المجموعة لطفى" فى قلب القوات الإسرائيلية بوسط سيناء.

وصبحى وفقا للأهرام: حريصون على بناء قوات قادرة على حماية الوطن.. ووزير الدفاع بحسب الأخبار: لا ندخر جهدا فى بناء جيش قوى قادر على حماية المواطين.. (ص3): وزير الدفاع يشهد حفل تخرج الدفعة "152" من كلية الضباط الاحتياط.. الفريق أول صدقى: لا نألو جهدًا فى بناء جيش قوى قادر على حماية الوطن.

«حمى الضنك» يفتك بالقصير
وتشير المصري اليوم إلى إغلاق "ضريح الحسين" أمام الشيعة فى ذكرى عاشوراء.. والحضور "فردى".. "جمعة": لن نسمح بتسييس المساجد.. وتسليم من يرفع شعارات مذهبية للأمن.

و"الوطن" فى مدينة "حمى الضنك".. فيروس الصحراء" ينتشر فى "القصير".. وكلمة السر "البعوض".. ومدير المستشفى: أعلنا الطوارئ.. والوزارة تعلم كل شيء عن الوضع فى المدينة منذ اليوم الأول.. و"الجمارك" وفقا للبوابة: اختفاء "نظائر مشعة" مسئولية مصر للطيران.. الشحنة تستخدم لعلاج مرضى السرطان ووصلت ليلا لحساب مستشفى خاص.

شروط روسيا لعودة السياحة
خارجيا.. تنفي الأهرام أنه لا "حروب مياه" قادمة نقلا عن محمد علي الحكيم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة.. في إشارة إلى توترات المياه بين مصر وإثيوبيا وأن التحكيم الدولي يمكن أن يكون حلا للمشكلة.

وتوضح المصري اليوم أن روسيا تشترط توقيع بروتوكول أمنى مع مصر لاستئناف الرحلات.. "دفوركوفتيش": المشاورات مستمرة لكننا لم نتلق ردًا.

وتنقل الشروق عن سفير الاتحاد الأوروبى: ندعم مصر فى مشروعات متنوعة على رأسها التعليم.

أخبار عربية ودولية

تشير الأهرام إلى أن النمسا تبدأ حظر النقاب.. و"المصري اليوم" يزور إقلم "كردستان العراق": شبح "الاستقلال والدم" يخيم على أربيل.. ومقتل شخصين فى حادث طعن جديد بفرنسا.. إصابة 5 أشخاص بينهم شرطى فى حادثى دهس غرب كندا.. واعترافات جنسية فاضحة للرئيس الأمريكى وفقا للشروق.. و"337" مصابًا حصيلة مواجهات الشرطة والانفصاليين فى إقليم كتالونيا وفقا للوطن.

الشرطة تصادر صناديق الاستفتاء على الانفصال.. وحكومة الإقليم: لابد من حل للمهزلة.. وتضيف اليوم السابع أن الشرطة الإسبانية تواجه استفتاء انفصال كتالونيا بـ"الرصاص المطاطى".. إصابة 40 شخصا فى اشتباكات بين الأمن ومؤيدى الاستقلال.. ورئيس الإقليم يصوت بـ"وردة حمراء".

شماعة الزيادة السكانية
اقتصاديا.. تقول الأهرام إنه بعد التعداد الأخير.. الزيادة السكانية.. تلتهم جهود التنمية.. الخبراء: الاستفادة من الزيادة بتأهيلها لسوق العمل حتى لا تزيد البطالة.. وهو ما يعني أن الزيادة السكانية شماعة جديدة يعلق عليها السيسي فشله، خصوصا أن شماعة الإخوان باتت لا تقنع الشعب.

والجارحى لممثل الشركات الفرنسية وفقا للاخبار: نستهدف خفض العجز إلى "9.5%".. وحملة للترويج للسياحة المصرية على "سى.إن.إن".. والدولار يتراجع فى البنوك.

"200" زيادة في الأسمدة
ومصدر بـ"الزراعة" للشروق: 240 جنيها زيادة فى سعر طن الأسمدة بدءا من اليوم.. وتضيف الوطن أن "تنسيقية الزراعة" تعتمد زيادة سعر الأسمدة المدعمة 200 جنيه للطن.

ومانشيت الوطن يقول إن الحكومة بعد مرور عام على "الإصلاح": "رسالة تقدير" لكل مواطن يدعم الدولة.. "بشائر البرنامج الاقتصادى": الإيرادات تغطى المصروفات لأول مرة.. و11 مؤسسة دولية وسفارة تشيد بـ"الإصلاحات".

أزمة كروت الشحن
وتناولت الوطن أزمة كروت الشحن.. التجار يمتنعون عن البيع.. والشركات: ليست لنا علاقة.. و"تنظيم الاتصالات" يطالب بتعويض فارق الأسعار.. و"سعيد": القرار أضر بـ50 ألف تاجر.

وتنقل الوطن عن "المركزى": "10.2%" نمواً فى الوادئع.. والقطاع العائلى يستحوذ على النصيب الأكبر.. و"المصرية لتجارة الأدوية" حسب الوطن.. "العمومية" تقر استمرار النشاط رغم الخسائر. ومديونية "الصحة" "1.2 مليار جنيه" وسدادها يحل الأزمة.

عودة برلمان العسكر
مانشيت المصري اليوم يقول إن البرلمان يعود.. وحكومة إسماعيل باقية.. رئيس الوزراء يقدم تقريرًا عن الإنجازات يركز على المشروعات الكبرى.. واليوم وفقا للشروق.. انطلاق دور الانعقاد الثالث للبرلمان.. "رئيس لجنة الإسكان": الشقق المغلقة على رأس أولوياتنا.

وموظفو "كاتب رابع" يباشرون أعمالهم وفقا للشروق بعد إلغاء وقف تعيينهم.. أحد المعينيين: فوجئنا بسرعة تنفيذ الحكم وعودتنا لأعمالنا بالنيابة الإدارية.

اجتماعان للسيسي وتصريحات مكررة
مانشيت الأهرام يبرز تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسى خلال اجتماعه أمس برئيس وزراء الانقلاب ووزير الموارد المائية بحكومة الانقلاب ىحول وصفه لنظام التأمين الصحى الجديد بنقلة غير مسبوقة.. لجنة لتقيييم ومراجعة الأداء خلال المرحلة الأولى من التطبيق.

كما يوجه بإجراء متابعة دورية للاستعدادات اللازمة لمواجهة السيول.. تكثيف الجهود لإنهاء مشروعات السدود والمخرات فى المحافظات والمناطق المهددة.. وخلال لقائه بوزرى الصحة والمالية.. مطالبة الحكومة الإسراع بتطوير الرعاية الصحية والارتقاء بخدمات المواطنين.. ضرورة أن تغطى مظلة التأمين الصحى محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجا.

ومانشيت الأخبار يتناول «اجتماعان مهمان للسيسي مع رئيس الوزراء ووزراء الصحة والمالية والرى.. تأمين صحى شامل لكل المواطنين والدولة تتحمل علاج غير القادرين.. غرفة عمليات وإنذار مبكر لمتابعة السيول.. وإزالة التعديات على القنوات المائية».

و"تشريع مجلس الدولة" يقر وفقا للشروق مشروع التأمين الصحى.. مصادر التمويل تشمل نصف جنيه من سعر كل علبة سجائر و50 جنيها من كل طن أسمنت و50 جنيها على تجديد رخصة القيادة.

Facebook Comments