كتب حسن الإسكندراني:

نرصد لكم أهم وأبرز فقرات "التوك شو" بالفضائيات الموالية للعسكر ليوم الأحد.. ونبدأ مع حدث بالولايات المتحدة، حيث أفادت قناة "إكسترا نيوز" في نبأ عاجل لها صباح اليوم، الاثنين، بمقتل وإصابة أكثر من 25 شخصا في حادث إطلاق نار بمدينة لاس فيجاس الأمريكية.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن الشرطة الأمريكية قولها إنها تتعامل مع عملية إطلاق نار في المنطقة.

الأسمدة لـ200 جنيه
وفى الشأن المصرى الملتهب بفعل العسكر، انتقد نقيب الفلاحين حسين أبوصدام، قرار اللجنة التنسيقية للأسمدة بوزارة الزراعة بحكومة الانقلاب برفع أسعار الأسمدة 200 جنيه للطن، مؤكدًا أن ذلك القرار من القرارات غير المدروسة والتي يتلاقها الفلاح المصري من حين لآخر، وكان من المفترض أن تشمل الحكومة "الانقلابية" الفلاح بمزيد من الدعم في ظل الارتفاع المضطرب في الأسعار.

وأكد "أبوصدام" -خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام"، عبر فضائية "TEN"، الأحد- أن وزارة الزراعة لم تراع مصلحة الفلاح وقامت برفع أسعار الأسمدة، الأمر الذي سيجعل الفلاح يهجر مهنة الزراعة التي يعتمد عليها الاقتصاد المصري، مما سيؤدي إلى زيادة الاستيراد.

وأضاف أن ذلك القرار يصب فقط في مصلحة شركات الأسمدة، ورجال الأعمال، والذين يقومون بتوريد 45% من إنتاجهم فقط لوزارة الزراعة وباقي الإنتاج يتم تصديره للخارج، وأن نسبة أرباح تلك الشركات تصل إلى 400%.

كروت الشحن
فى سياق آخر، أعرب محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، عن استيائه من قيام شركات المحمول الثلاثة بخفض قيمة الرصيد الممنوح بكروت الشحن بنسبة 30%.

وأكد "العسقلاني" خلال لقائه ببرنامج "صح النوم" بفضائية "LTC"، أن المواطنين يدفعون سنويًا 86 مليار جنيه قيمة استهلاكهم لكروت الشحن من شركات المحمول .

وطالب رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، بالدولة بضرورة اتخاذ إجراءات ضد إعلانات شركات المحمول، لأنها تضلل المواطنين وتوهمهم بالتوفير و العمل لمصلحتهم.

إجازة أكتوبر بـ25 مليارا
على جانب آخر، علق فخري الفقي، المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، بأن الخميس المقبل إجازة رسمية بمناسبة احتفالات 6 أكتوبر، موضحًا أن اليوم الواحد إجازة يُكلف الدولة 25 مليار جنيه.

وأضاف "الفقي" -خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مساء DMC"- أنه لا مانع من الاحتفال به يوم الجمعة، بدلًا من إعطاء إجازات للموظفين الخميس.

من جانبه، طالب الإعلامي عمرو أديب، أحد أذرع الانقلاب الإعلامية، بإلغاء إجازة الخميس المقبل التي منحتها الحكومة للعاملين بالقطاع العام بمناسبة ذكرى السادس من أكتوبر التي تحل الجمعة المقبل.

ضريبة جديدة على السجاير
وعلى صعيد مسلسل الضرائب، كشف الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية بحكومة الانقلاب لشئون الخزانة العامة، عن اعتزام الوزارة فرض ضريبة جديدة على السجاير ستذهب إلى مشروع التأمين الصحي على المواطنين.

وأضاف معيط، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي" الأحد، أن مشروع التأمين الصحى بشكله الجديد يكون للأسرة وليس الفرد فقط، وسيضمن حرية اختيار مكان تلقى الخدمة للمواطنين. 

Facebook Comments