كاريكاتير: تجارة الأعضاء البشرية في مصر

- ‎فيأخبار

كتب- حسن الإسكندراني:

رسم فنان الكاريكاتير حسن جمال كاريكاتيرًمعبرًا عن الحالة التي تعيشها مصر الأيام الماضية عقب ضبط شبكة من أساتذة الجامعة وسماسرة واعترافهم بعمليات غير مشروعة فى بيع الأعضاء لمن يرغب بالمخالفة للقانون.

 

وقدم جمال تصورًا عبر أحد الأطباء وهو يطلب من ممرضته بعد انتزاع قلب مريضة بعرض على النت بقول: صور دي ونزليها وشوفي حتجيب كام.

 

جدير بالذكر أن هيئة الرقابة الإدارية قد كشفت تفاصيل جديدة حول الشبكة الدولية للاتجار بالأعضاء البشرية والتي تم القبض عليها اليوم الثلاثاء الماضي، قد داهمت عدة مستشفيات؛ منها ما هو حاصل على ترخيص من وزارة الصحة، ومنها ما هو غير مرخص وذلك في نطاق منطقتي الهرم والجيزة حيث تم ضبط 41 متهمًا منهم 12 طبيبًا و8 من أعضاء هيئات تمريض تورطوا في عمليات بيع واتجار بأعضاء بشرية، خاصة الكلى.

 

وأكد أن المتهمين اعترفوا أنهم كانوا يحصلون على الأعضاء البشرية من بعض المواطنين بمبالغ تصل إلى 15 ألف جنيه (900 دولار) ويبيعونها لبعض الأثرياء من العرب والأجانب بمبالغ تصل إلى 150 ألف جنيه (9 آلاف دولار)".

 

وأضاف أن الشبكة تضم أطباء من كليتي الطب بجامعتي القاهرة وعين شمس ومستشفى أحمد ماهر التعليمي ومعهد الكلى ومعامل ومعاهد خاصة، مؤكدًا أن المتهمين اعترفوا بحصولهم على الأعضاء البشرية من المواطنين البسطاء من خلال وسطاء يقومون بالاتفاق معهم ويحصلون منهم على موافقات مكتوبة بنزع أعضائهم البشرية المطلوبة مقابل 15 ألف جنيه للكلية الواحدة.