الصحافة الغربية تكشف تضارب أرقام ترسانة “إسرائيل” النووية

- ‎فيعربي ودولي

 أحمدي البنهاوي
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الشهيرة، اليوم، أن "إسرائيل" تمتلك 80 قنبلة نووية"، ونشرت الصحيفة الأمريكية، أمس الأحد، بيانات عن الدول النووية في العالم، تضمنت تقديرات عن حجم ترسانتها من هذا النوع من السلاح، بما في ذلك (إسرائيل)، وهي أرقام منشورة منذ ما يقرب من الشهرين على مواقع التواصل مدعومة بتصميمات موجهة للسوشيال ميديا.

وأوضحت أن هذا الرقم يصطدم برقم آخر معلوم عن الكيان بالضرورة، وهو ما كررته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، في 20 سبتمبر الماضي، وقالت إن "رسائل إلكترونية بين وزير الخارجية الأمريكي السابق كولن باول، وبين الداعم المالي للحزب الديمقراطي جيفري ليدزر، كشفت عن أنه يوجد في "إسرائيل" 200 رأس نووي موجهة نحو إيران".

نيويورك تستعرض

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن "إسرائيل" لا تعترف رسميا بامتلاكها للسلاح النووي، إلا أن ترسانتها النووية، بحسب المصدر، معروفة على نطاق واسع وتتضمن 80 سلاحا، بحسب ما نقلت عنها وكالات الأنباء.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترسانة كوريا الشمالية النووية محاطة بالسرية، إلا أن الخبراء يعتقدون أنها تتضمن أقل من 10 أسلحة.

وقالت "نيويورك تايمز"، إن الولايات المتحدة وروسيا خفضتا إلى حد كبير من ترساناتهما النووية مقارنة بذروة سنوات الحرب الباردة، إلا أن الدولتين العظميين لا تزالان تحتفظان بالآلاف من الأسلحة النووية، فيما يمثل مجموع ترسانات الدول السبع الأخرى في قائمة الدول النووية جزءا صغيرا مقارنة بالمخزونات الأمريكية والروسية.

ولفت التقرير إلى أنه يعتقد أن لدى كل من روسيا والولايات المتحدة 7000 سلاح نووي أو أكثر، وينشر عمليا نحو ربع عددها فقط، فيما الأغلبية الباقية موضوعة في الاحتياط أو مركونة بغية تفكيكها.

وأظهرت صحيفة نيويورك تايمز المالكين الرئيسيين للسلاح النووي، تبدأ بروسيا 7300 سلاح نووي، والولايات المتحدة بـ7000 سلاح نووي، وفرنسا بـ300 سلاح نووي، والصين بـ260 سلاحا نوويا، وبريطانيا بـ215 سلاحا نوويا، والهند بـ130 سلاحا نوويا، وباكستان بـ120 سلاحا نوويا، و"إسرائيل" بـ80 سلاحا نوويا.

قراصنة الإنترنت

ونشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن مجموعة قراصنة الإنترنت "دي سي ليكس" كشفت عن رسائل من باول إلى ليدزر بشأن خطاب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام الكونغرس الأمريكي، حذر فيه من امتلاك إيران للسلاح النووي.

وقالت كاتبة المقال، راتشيل رفيسز، إن "باول قال في رسالته: إن إيران لن تمتلك السلاح النووي، إن تمكنت من صنعه؛ لأنها تعلم أن إسرائيل لديها 200 رأس نووي موجهة نحوها، كما أن الولايات المتحدة تمتلك آلاف الأسلحة النووية".

وأضافت الصحيفة أن باول كان مقتنعا بأن إيران محقة في طلب تخصيب اليورانيوم من أجل الحصول على الطاقة، وأن العقوبات الأمريكية لن تمنعهم من ذلك.

وأشارت إلى أن باول دعم الاتفاق النووي مع إيران، والذي يقضي بتنازلات في برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات عنها.

والسلاح النووي هو سلاح تدمير فتاك يستخدم عمليات التفاعل النووي، يعتمد في قوته التدميرية على عملية الانشطار النووي أو الاندماج النووي؛ ونتيجة لهذه العملية تكون قوة انفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية، حيث إن بإمكان قنبلة نووية واحدة تدمير أو إلحاق أضرار فادحة بمدينة بكاملها.