قضاء العسكر يرفض استئناف “جنينة”.. وحبسه وتغريمه 20 ألف جنيه

- ‎فيأخبار

.. بقضية حجم الفساد

قضت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، اليوم الخميس، برئاسة المستشار كريم الصفتي، حكمها برفض الاستئناف المقدم من الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار هشام جنينة، الذي يطالب فيه بإلغاء عقوبة حبسه سنة وتغريمه 20 ألف جنيه، على خلفية إدانته بنشر أخبار كاذبة حول حجم تكلفة الفساد، وقررت المحكمة تأييد حبس "جنينة" سنة وغرامة 20 ألف جنيه، مع الإيقاف لمدة ثلاث سنوات.

واستمرت جلسات المحاكمة على مدار 4 جلسات، اختتمها بالجلسة الخامسة المحددة للنطق بالحكم وهي جلسة اليوم.

وشهدت الجلسة الماضية تنازل "جنينة" عن طلب رد ومخاصمة القاضي، ثم ترافع عن نفسه مؤكدا أن بعض أجهزة الدولة السيادية المصرية استاءت من تفعيل دور الجهاز الرقابي، وتفعيل دوره في إصلاح مؤسسات الدولة ومنها أيضا بخلاف الأجهزة السيادية أجهزة الرقابة المالية والقانونية، والتي ألمّ بها التقارير التي يعدها الجهاز.
وسرد الرئيس السابق للجهاز للمركزي للمحاسبات، أمثلة تتعلق بحصول اثنين نواب عموم على أراضٍ بأقل من سعر تكلفتها، وتغول أجهزة سيادية وحصولها على مكافآت بالمخالفة للقانون، وأراضٍ بالقاهرة الجديدة، مُستعجباً بالقول "ده يرضي مين؟"، وقال جنينة بأنه ومع إبدائه للأسف فإن الهجوم على الجهاز يأتي من إعلام مسيطَر عليه من قبل الأجهزة السيادية، معقباً آن الآوان أن يسود القانون وأن يقدَّم أي مسئول للمحاسبة إذا ما أخطأ.

وأبدى "جنينة" تعجبه من عدم تقدم المؤسسات التي تهتم بالاستثمار والاقتصاد في مصر ببلاغات ضده بشأن التصريحات المنسوبة إليه وقيل إنها تمس مصالح البلاد الاقتصادية، لافتاً إلى أن محاكمته جاءت بعد بلاغات من مواطنين شرفاء "بلهجة تهكمية"، رفض ذكر أسمائهم ورفض أن يذكر أحد مرافقيه أسمائهم.

من ناحية أخرى، أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة سيد مشاغب مؤسس رابطة مشجعي نادي الزمالك المعروفة باسم "وايت نايتس"، وعضو الرابطة مصطفى طبلة، و14 آخرين، في أحداث مذبحة الدفاع الجوي، إلى جلستي 29 و30 يناير المقبل لاستكمال سماع الشهود بالقضية.