“رايتس مونيتور” تنتقد سوء معاملة المرضى المعتقلين وتطالب بإطلاق سراح “دهب”

- ‎فيأخبار

 أحمد أبو زيد

انتقدت منظمة "هيومان رايتس مونيتور" بلندن الاحوال الصحية السيئة التي يعيشها المعتقلون المرضى في سجون الانقلاب، مستشهدة بما حدث للسيدة المعتقله دهب حامد عبد العال التي وضعت مولودتها الأولى وهي مقيدة بالأغلال فى سريرها بمستشفى الزيتون تحت حراسة مشددة.

وطالبت المنظمة – في بيان لها – السلطات المصريه بالإلتزام بتعهداتها الدولية، والالتزام بالقوانين الدولية الخاصة بمعاملة المساجين واتفاقية مناهضة التعذيب.

وقالت المنظمة أن أشرف سيد عدلى، زوج المعتقلة "دهب"، قد قدم بلاغاً برقم المحضر 688 لسنة 2014 جنح الساحل، وأنها بدورها تقدمت بشكوى الى فريق العمل المعني بإلاعتقال التعسفي، طالبت فيها بالتدخل العاجل مع السلطات المصرية للإفراج الفورى عن المعتقله دهب وإعطائها ومولودها الرعايه الطبيه اللازمه نظراً لتدهور حالتها الصحية نتيجة لوضعها رهن الإعتقال التعسفي، في ظروف سجن قاسية بقسم شرطة الأميرية.

وأوضحت المنظمة في بيانها أن دهب قد تم إعتقالها يوم 14/1/2014 أثناء ذهابها إلى الطبيب لمتابعة حالتها الصحيه ومعرفة موعد الولاده الخاص بها، حيث أنها كانت حاملاً فى شهرها التاسع، واستعرضت كيفية القبض على دهب حيث كانت هناك وقفة منددة بدستور لجنة الخمسين من جانب أنصار الرئيس المعتقل أيضا محمد مرسى، وفجأة جاءت سيارات الامن وبدأ الجميع بالجري مع انتشار قوات الامن والتعدي على المتظاهرين بالخرطوش، حاولت دهب الجري ولكنها لم تستطع بسبب حملها في شهورها الاخيرة، فتم اعتقالها مع جارتها التي صاحبتها الى الطبيب وتم اقتيادها الى سيارة الشرطة مع بقية المعتقلات.

ونقلت المنظمة عن زوجها قوله أنه لم يكن يعلم شيئا عن زوجته الا عندما تاخرت في الخارج فاتصل هاتفيا بها ووجدها تصرخ في الهاتف وكأن شخصا يضربها فسأل عنها في جميع أقسام الشرطة حتى علم أن زوجته معتقلة في قسم الساحل، وعند زيارته لها وجدها متعبة جداً وفي حالة اعياء شديد، وأخبرته انهن يتعرضن لسوء معاملة وضرب واهانة بداخل القسم.

وأضاف أشرف زوج دهب أنه بعد يومين تم التحقيق معها في السجن، وصدر قرار بحبسها الاحتياطي لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق بعد اتهامها في المشاركة في التظاهر وتعطيل الدستور واثارة الشغب، ونُقلت الى قسم شرطة الاميرية في نفس اليوم، وأثناء اعتقال دهب ساءت حالتها الصحية بشدة فتم نقلها من قسم الاميرية الى المستشفى وعادت ومعها محلول معلق بيدها مرة أخرى الى القسم.

وأشار بيان المنظمة الى أن وكيل النيابة استجوب دهب خلال عرضها على النيابة للمرة الثالثة، وقال لها متى ستلدين؟ فقالت غدا، قائلا: بالسلامة، ثم أصدر لها أمراً بتجديد الحبس 15 يوم أخرى على ذمة التحقيق.

 ولفتت إلى شكوى زوج دهب بمنعه من رؤية المولود حتى لحظة كتابة البيان، وأن  قوات الامن أخبرته بعودة زوجته غداً الى قسم الاميرية مرة أخرى.