“اقتحام كرداسة” و”أمناء شرطة المطرية” و”رافضي الانقلاب بالشرقية” أمام “الشامخ” اليوم

- ‎فيأخبار

كتب أحمد علي

تنظر محكمة جنايات الجيزة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، خامس جلسات إعادة محاكمة 149 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري، في القضية الهزلية الشهيرة إعلاميا بـ"اقتحام قسم كرداسة"، التي وقعت بالتزامن مع مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، عقب قبول طعنهم وإلغاء أحكام الإعدامات والسجن الصادرة بحقهم.

كانت محكمة النقض، قد قضت بقبول طعن المعتقلين على أحكام الإعدام الصادرة بحقهم، وقررت المحكمة إلغاء الأحكام الصادرة وإعادة محاكمة المعتقلين أمام دائرة مغاير للتي أصدرت الأحكام.

وتنظر محكمة جنح المطرية، رابع جلسات محاكمة 9 أمناء شرطة، على خلفية اتهامهم بالتعدّي على أطباء مستشفى المطرية، بعد رفض التوقيع على تقرير طبي لأحد المصابين.
وكان نائب عام الانقلاب أحال أمناء الشرطة المتهمين، إلى المحاكمة الجنائية بعد أن وجهت لهم النيابة تهم "الاحتجاز والتعدي بالضرب والقول على أطباء مستشفى المطرية، واستعمال القسوة وإساءة استغلال السلطة بصفتهم أفراد شرطة بقسم المطرية".

وكان عدد من أمناء الشرطة اعتدوا على أطباء الاستقبال بمستشفى المطرية بعد رفض التوقيع على تقرير طبي لأحد المصابين.

وتقدمت النقابة العامة للأطباء وقتها ببلاغ للنائب العام للتحقيق في الواقعة، وقررت إدارة المستشفى إغلاقه احتجاجا على الأزمة.

تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، نظر محاكمة 7 مواطنين من بينهم 3 معتقلين بزعم محاولة قلب نظام الحكم والتظاهر بعين شمس ومن المقرر فى جلسة اليوم سماع الشهود.

كانت المحكمة أجلت نظر القضية فى الجلسة السابقة إلى جلسة اليوم لسماع الشهود وتنعقد الجلسة برئاسة المستشار فتحى اليومى، وبعضوية المستشارين أسامة عبد الظاهر وعادل الشاذلى، وسكرتارية أحمد جاد وأحمد رضا 

وتستأنف اليوم الثلاثاء محكمة الجنح  بههيا جلسات محاكمة 15 من مناهضى الانقلاب العسكرى  من  قرية قنتير التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية بعد تلفيق لهم عدة اتهامات منها التظاهر والترويج لأفكار جماعة أسست علي خلاف القانون.

كانت سلطات الانقلاب قد اعتقلت فى القضية الهزلية منذ ما يزيد عن شهرين مغيبين فى مقار احتجاز تفتقر لأدنى معايير السلامة والصحة بما يخالف القوانين ومواثيق حقوق الإنسان المحلية والدولية.

ويقبع فى سجون الانقلاب من مدينة فاقوس وقراها، ما يزيد عن 130 معتقلًا، بينهم ما يزيد عن 30 معتقلا بمركز شرطة فاقوس، في ظروف احتجاز غير آدمية، بينهم أطباء، ومهندسون ومدرسون، وطلاب من بين ما يزيد عن 2500 معتقل بمدن ومراكز الشرقية.

كما تنظر محكمة جنح مستأنف ههيا المنعقدة بغرفة المشورة استئناف أمر الحبس الاحتياطي و الصادر بحق 14 من مناهضى الانقلاب العسكرى من مدينة الإبراهيمية والقرى التابعه لها والمحتجزين داخل مركز شرطة الإبراهيمية فى ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان وتفتقر إلى السلامة وصحة الإنسان.