حريق كل ساعة.. سلاح “انقلابي” لإلهاء المصريين

- ‎فيتقارير

أحمدي البنهاوي
لم تسلم محافظة من محافظات مصر خلال الـ24 ساعة الفائتة من مسلسل الحرائق الذي ابتدعه السيسي وعسكر الانقلاب؛ للتغطية على خيبتهم الثقيلة في الخروج بمصر من "أم الدنيا" إلى "دولة ناشئة" و"وليدة"!.

ورصدنا في هذا التقرير نحو 19 حريقا خلال الـ24 ساعة الماضية من مختلف أنحاء الجمهورية، منها 4 حرائق بالقاهرة، ومثلها بالجيزة، وفي عدد من المصانع بأماكن متفرقة بأنحاء الجمهورية، وفي محافظات الصعيد ومناطق الوجه البحري، علاوة على انفجار بالعريش أسفر عن استشهاد مجند وإصابة 4 آخرين، إضافة إلى حريق بمقر وزارة الداخلية، وآخر بجامعة القاهرة.

حرائق القاهرة

وشهدت محافظة القاهرة وحدها خلال الساعات الماضية 4 حرائق، تتنوع بين الهائلة والمتوسطة القوة، حيث اندلع حريق بمبنى العلاقات الإنسانية التابع لوزارة الداخلية في الطابق الرابع بأحد التكييفات، نتج عن ماس كهربائي، وتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق وإخماد النيران قبل انتشارها بأماكن أخرى من المبنى.

ومن حي الموسكى، حيث الحريقين الشهيرين في العتبة والغورية، نشب حريق قبل ساعات قليلة فى مخزن جلود أسفل عقار سكنى بمنطقة الموسكى، وانتقلت 3 سيارات لقوات الحماية المدنية لمحاولة السيطرة على الحريق.

وقبل ساعات وللمرة الثانية خلال 24 ساعة، احترق أتوبيس لشركة "مصر للطيران" بمطار القاهرة، وتمكنت قوات الحماية المدنية بمطار القاهرة الدولى من إخماد حريق شب فى أتوبيس ركاب نتيجة ماس كهربائى؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة فى المهبط، قبل امتداده لجسم الأتوبيس.

وبفحص الحريق، تبين أنه وقع نتيجة حدوث حريق فى الموتور خلال سيره دون ركاب، كما تعرض أتوبيس لحريق خلال نقله مجموعة من الركاب إلى الطائرة المتجهة إلى مدينة تبوك.

حرائق الوراق والبدرشين

وقبل 24 ساعة أيضا، تمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة من السيطرة على حريق نشب في حظيرة مواشٍ فى البدرشين دون وقوع إصابات، بعدما دفعت الحماية المدنية بـ4 سيارات إطفاء، إلا أنه إلى الآن تجري عملية تبريد المنطقة المشتعلة.

ووصف شهود عيان حريق شركة الغاز بالوراق بالهائل، وذلك بعدما أتى على منطقة المدبح، بعدما بدأ من قطعة أرض يلقى فيها مخلفات القمامة، وقيل إنها مخزن خردة بجوار شركة الغاز بالوراق، وتحركت 12 سيارة إطفاء لإخماد الحريق.

ومن الوراق والبدرشين إلى جامعة القاهرة، حيث كلية العلوم، وهناك تمت السيطرة على حريق هائل بقسم الكيمياء بالكلية، حيث اندلع حريق هائل بمكتب رئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة القاهرة، حيث يحتوى المكتب على مواد كيميائية، ولم يعلم سبب الحريق حتى الآن.

وعجزت سيارات الإطفاء عن إطفاء الحريق، ما استدعى تدخل 6 سيارات إطفاء من خارجها للسيطرة على الحريق، ويعد قسم الكيمياء هو أكبر أقسام الكلية.

حرائق المصانع

ومع اقتراب بداية شهر يونيو، وتفعيل إجراءات الجرد السنوي في الشركات والمصانع، تكثر الحرائق في المصانع لـ"الطرمخة" على الميزانيات والعجز السنوي، وتسديد كشوفات الجرد بسياسة الأرض المحروقة، ومن أمثلة تلك الحرائق:

مصنع بأكتوبر

حيث نشب، منذ قليل، حريق هائل فى مصنع مواد غذائية وإنتاج عصائر بالمنطقة الصناعية الثالثة التابعة لمدينة السادس من أكتوبر، وتم الدفع بـ4 سيارات إطفاء لمحاصرة النيران من جميع الاتجاهات، ومحاولة إخماد الحريق

مصنع قليوب

ومساء أمس، تمكنت قوات الحماية المدنية في محافظة القليوبية، من السيطرة على حريق كبير شب في مصنع "فيبر وأقطان" بمدينة قليوب.

وتبين أن الحريق شب بمخزن المصنع، ورجحت الأجهزة الأمنية أن مجهولا ألقى عقب سيجارة به واشتعلت النيران، ولم تقع أي خسائر بشرية.

مصنع "طوب"

ومساء أمس السبت، أصيب 4 عمال في انهيار مصنع طوب بمركز بيلا، التابع لكفر الشيخ، ويواصل فريق الإسعاف البحث عن عامل آخر تحت الأنقاض.

وكشفت المعاينة المبدئية عن أن الانهيار نتج عن انفجار أسطوانة بوتاجاز بمحل إقامة عمال المصنع، وتم تحرير محضر بالواقعة.

مصنع غزل الإسكندرية

ونقلت مصادر صحفية قبل ساعات، تسبب ارتفاع درجة حرارة الجو في نشوب حريق بمصنع قطن بمنطقة زاوية عبد القادر دائرة قسم شرطة أول العامرية، ولم يسفر عن أي إصابات بشرية، فيما أدى إلى احتراق 2 ماكينة فرم القطن وكمية من الأقطان.

أرض "المحلج" بالمحلة

وصباح اليوم الأحد، تصاعدت ألسنة الدخان فى سماء مدينة المحلة، ما تسبب فى حالة من الذعر بين السكان، وامتدت النيران لسطح مبنى اللجنة الطبية بجوار مستشفى المبرة، وأحرقت تشوينات سطوح اللجنة الطبية.

وبعد كل هذه الخسائر، انتقلت على الفور سيارات الإطفاء، وتمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده، قبل أن يمتد لغرف وعنابر المرضى دون خسائر.

ووفق مصادر صحفية، عثر أفراد البحث الجنائي بالمحلة، اليوم الأحد، على أسطوانات غاز وسط الخوص المشتعل بمستشفى مبرة المحلة قبل وصول النيران إليها بجانب سور المستشفى، بعد أن تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على النيران قبل الوصول إليها، وبفحص تلك الأسطوانات تبين أن بداخلها كمية كبيرة من الغاز!.

ثلاجة بطاطس

وصباح اليوم أيضا، اندلعت النيران بإحدى شون البطاطس بقرية كتامة، التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، وامتدت لثلاجات بطاطس، يملكها أحد التجار ويدعى محمد حسن، وأحرقت المحصول كاملا، حيث تشتهر قرية كتامة بزراعة البطاطس والتجارة فيها وتصديرها للخارج، والتهمت النيران أطنانا من البطاطس، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق بعد ساعة من اندلاعه.

7500 كتكوت

وأدى حريق بإحدى مزارع الدواجن بالفيوم، ظهر اليوم الأحد، إلى نفوق 7500 كتكوت فى حريق بالقرية الثانية بقارون بمركز يوسف الصديق، وتمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد النيران، وقال صاحب المزرعة: إن سبب الحريق ماس كهربائى مفاجئ.

مصنع أخشاب

ومن الفيوم، شب حريق في مجموعة أخشاب مملوكة لصاحب ورشة أبواب وشبابيك، كانت موجودة في قطعة أرض فضاء، خلف مساكن حي جنوب بمدينة الفيوم، وأدت إلى خسائر قيمتها 200 ألف جنيه.

حرائق الصعيد

ومن قطاع الصعيد اشتعلت الحرائق في قنا وأسيوط وسوهاج، ففي قنا لقيت ربة منزل وابنتها مصرعهما، منذ قليل، إثر إصابتهن بحالة اختناق في حريق منزلهن بقرية المحارزة أبو تشت.

وكشفت التحريات الأولية عن اشتعال النيران في سطح المنزل المسقوف بجذوع النخل، وسقوطه عليهن، كما تبين أن سبب الحريق ماس كهربائي في التوصيلات الداخلية للمنزل.

كما اندلع، صباح اليوم الأحد، حريق بمخزن أخشاب بمنطقة شيكوريل في بدروم قديم بوسط مدينة أسيوط، ما نتج عنه تفحم الخشب داخل المخزن، والتهام منزلين و3 محال مجاورة،
واستبعدت محليات المحافظة أن يكون الحريق نتيجة لـ"عمل تخريبي"، حيث يصعب الوصول إلى مخزن الأخشاب؛ لأن مدخله الوحيد غير مطل على الشارع.

ومن سوهاج، لقيت الطفلة "بدور" مصرعها؛ إثر احتراق منزلها المكون من 4 طوابق، في نجع القوصة بسوهاج، وقالت قوات الحماية المدنية كالعادة، إنها "تمكنت" من السيطرة على الحريق، ورجحت المعاينة أن يكون سببه "ماس كهربائي".

الشرقية و"الإخوان"

ومن إحدى قرى مركز بلبيس، احترق مساء أمس كنترول الصفين الأول والثاني الثانوي بمدرسة "شبرا النخلة" في محافظة الشرقية، ما أدى إلى احتراق محتويات الكنترول من أوراق امتحانات مواد "الإنجليزي والفيزياء والدراسات" للصفين الأول والثاني الثانوي.

وأثناء حضور مدير الإدارة التعليمية بمركز بلبيس لمتابعة الواقعة، قال لمدير المدرسة: "اكتبوا في المحضر أي حد إخوان أو بيحب الإخوان، أو اتهموا بعض المدرسين بالواقعة".

كما نشب، قبل قليل، حريق بأحد المحولات المجاورة لمبنى فرع التأمين الصحي بمدينة الزقازيق في الشرقية.

وبالفحص تبين أن الحريق نتج بسبب الحرارة المرتفعة للجو، ما أدى إلى ارتفاع حرارة المحول واشتعال النيران بالأسلاك بداخله.

انفجار بالعريش

ومن مجمل الحرائق التي يفتعلها العسكر، استشهد مجند وأصيب 4 آخرون في انفجار عبوة ناسفة بمدرعة أمنية بمنطقة حي المساعيد بمدينة العريش، ولم تعثر قوات الأمن حتى الساعة على الجناة.