كتب بكار النوبي:

تناولت صحف اليوم الاثنين عدة قضايا مثيرة أهمها الحوار الموسع الذي لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي مع رؤساء تحرير الصحف الحكومية؛ حيث أفردت لها مساحات كبيرة ومانشيتات وعناوين مثيرة دون أن يستفيد منها المواطن بشيء يذكر؛ حيث جاء كله حول السياسيات الخارجية وتهرب من الوضع الاقتصادي المتردي ولم يشر مطلقا إلى الوضع الداخلي.

وكان لافتا أن الصحف ولأول مرة تنشر عدة تقارير تعكس الضغوط الاقتصادية وحالة الفقر التي أدت إلى انتشار عصابات بيع الأطفال وتجارة الأعضاء البشرية بصورة ملفتة.

ونشرت البوابة تقريرا يذكر بالأرقام أوجاع مصر الاقتصادية منها توقف منح الخليج التي بلغت 150 مليارا.

كذلك أشارت المصري اليوم إلى أن حكومة الانقلاب جمع 100 مليار جنيه من مخالفات الطريق الصحراوي، في الوقت الذي باعت فيه الحكومة 25 فدانا من الأراضي المستردة بمدينة السادات بثمن بخس بلغ 4.5 مليون جنيه فقط بسعر 180 ألف جنيه للفدان!

وذكرت الصحف أن وفدا "إسرائيليا" وصل القاهرة أمس لإجراء مباحثات حول استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين. فيما أطلق مسلحون النار على كمين شرطي بالمنوفية أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة 5آخرين فيما تعرضت الفنانة بشرى لسطو مسلح فوق الدائري ما يعكس انتشار حالة الفلتان الأمني وتفشي الفوضي في البلاد.

السيسي يتهرب من الأزمة الاقتصادية:
أجرى السيسي حوارا مع رؤساء تحرير الصحف الحكومية الثلاثة وأبرزته في مانشيتات وعناوين مثيرة وأفردت له غلافها كاملا  دون شريك، وأرفقت مع صورة للسيسي أثناء الحوار.. وكانت أبرز الملاحظات والمضامين على حوار السيسي هي:

 تجنب السيسي تماما في حواره الأزمة الاقتصادية والملف السياسي الداخلي وركز فقط على العلاقات الخارجية.
 المضمون الرئيس في حوار السيسي هو الزعم بأن القرار المصري مستقل ولا أحد يملي علينا غير ما نراه وأن العلاقة مع الدول الأخرى تقوم على الشراكة لا التبعية.
 أشار السيسي في حواره إلى  أزمة سد النهضة وادعى أن المفاوضات تمضي بشكل مطمئن،
 تناول القضية الفلسطينية معربا عن ترحيبه ودعمه للجهود الأمريكية والمبادرتين العربية والفرنسية وأي جهد آخر يصب في إطار الحل. وكشف أن هناك تحركات روسية قريبة لاستضافة عباس ونتنياهو في موسكو لبدء مفاوضات مباشرة.
 نفى وجود قوات مصرية في دول المنطقة، وفي ذات الوقت قال إن مشاركة البحرية المصرية فى قوات التحالف باليمن لتأمين الملاحة فى باب المندب وضمان عبور السفن نحو القناة.
 العلاقة مع دول الخليج ثابتة وقوية ولا يمكن اختزالها في الدعم فقط.. وأوضح أن السعودية تتفهم تماماً الإجراءات القانونية والدستورية حول اتفاق تعيين الحدود البحرية، ما يعكس حالة التوافق بينه وبين النظام السعودي على أن صفقة بيع الجزيرتين ستمضى رغم المناوشات الداخلية الرافضة للصفقة.
 قال إن البشير سيزور مصر خلال شهر أكتوبر لحضور اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.
 الموقف المصري من سوريا يقوم على خمسة مبادئ، وندعم الجيش الوطني الليبي "مليشيات حفتر" والبرلمان لأنهما يمثلان الشعب، وسياستنا في سوريا و ليبيا و اليمن تعتمد على احترام إرادة الشعوب .. و إيجاد حل سلمي سياسي للأزمات
 لا نرد على التصريحات التركية إلا بما يعكس حضارة وثقافة وقيم مصر
 قريباً.. عودة السياحة الروسية والبريطانية إلى مصر
 نحرص على استجلاء الحقيقة فى قضية ريجينى وأشيد بتصريحات رئيس الوزراء الإيطالى
 أزور الصين مطلع سبتمبر للمشاركة فى قمة العشرين ولقاء العديد من قادة العالم.

وجاءت مانشيتات الصحف الحكومية على النحو التالي:
مانشيت الأهرام «القرار المصري "مستقل" ولا أحد يملي علينا غير ما نراه  ..  الرئيس السيسي فى حوار شامل حول القضايا الداخلية والخارجية: مصر تؤكد كل المساعي والمبادرات الدولية والإقليمية لحل القضية الفلسطينية».

مانشيت الأخبار فجاء كالتالي « الرئيس يتحدث إلى رؤساء تحرير الصحف القومية فى حوار الـ٧ ساعات.. السيسى : لسنا تابعين لأحد ..الرئيس : قرارنا مستقل وعلاقاتنا بدول العالم تقوم على الشراكة .. مياه النيل ستظل تتدفق و المباحثات حول سد النهضة تسير بشكل مطمئن..».

ومانشيت الجمهورية « الرئيس حوار شامل مع رؤساء تحرير " الجمهورية " و " الأهرام " و " الأخبار " .. السيسي : علاقتنا مع الدول .. شراكة لا تبعية  .. مصر حريصة على تأييد الدور الأمريكي في إحلال السلام بالشرق الأوسط و تدعم المبادرتين العربية و الفرنسية و أي تحرك لحل القضية الفلسطينية .. لا توجد قوات مصرية في دول المنطقة .. علاقاتنا بدول الخليج ثابتة و قوية و لا توجد مشاكل في التعاون الثنائي».

أوجاع مصر بالأرقام
مانشيت البوابة يتعاطف مع السيسي بطريقة مختلفة حيث أراد أن يوضح سوء الأوضاع الاقتصادية زاعما أن السيسي هو من يتحمل كل ذلك فوق ظهره وكتبت «البوابة» تكشف أوجاع مصر الاقتصادية بالتفاصيل والأرقام .. التركة التى يحملها «السيسى» على ظهره.. فاتورة الأجور وفوائد الدين توازى ٩٠ % من الناتج المحلى..  70% انخفاضًا فى إيرادات السياحة..  150 مليار جنيه منحًا من الدول العربية توقفت».

الشعب لن يتحمل سوء الأوضاع
ونشرت الشروق تقرير وكالة رويترز للأنباء والذي حذر من ان اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي يعقبه تقشف لن يتحمله كثيرون.. ونوهت البوابة إلى اختفاء أقراص منع الحمل من الصيدليات لأن أسعارها زادت لارتفاع الدولار..

وأشارت البوابة أيضا إلى التصديق على تغليظ عقوبة التلاعب بالعملة. وتقرير موسع باليوم السابع تحت عنون «خبراء: الاتفاق مع "النقد الدولي" يمهد لرفع تصنيف مصر الائتماني.. تقارير المؤسسات تعزز الآمال في رفع تصنيف مصر.. ورئيس "ميرس": القرار مرهون بالإصلاحات وتحسن مؤشرات الاقتصاد».

بيع الأطفال وعصابات تجارة الأعضاء البشرية
مانشيت الوطن تناول تحقيقا استقصائيا  بعنوان «"د.ج" حملت سفاحا وبعت الجنين بـ1500 جنيه وطبيب أجرى لي عملية ترقيع و"بقيت زي الفل"..  .. عصابات لبيع الأجنة في بطون الأمهات.. وأطباء وممرضات وموظفون بمكاتب الصحة متورطون في الفضيحة .. سمية " : زوجي اشترى طفلا بـ 10 ألاف من الدكتور و أنا اشتريت طفلتين من عاملة وممرضة بـ 9 ألاف .. و " عبد العال " : " مراتي كانت حامل في توأم قالوا لي واحد منهم مات .. و أطلب تحليل DNA لأحد أطفال العصابة ممكن يكون ابني».

ونشرت اليوم السابع تقريرا بعنوان «أخطر اعترافات عصابة تجارة الأعضاء البشرية .. الفقراء يوقعون إيصالات أمانة.. والعمليات فى مستشفيات حكومية»، وتحقيق خاص في البوابة يكشف أن المصريين فئران تجارب لشركات الأدوية.

اشتباكات ومخالفات في مزاد بيع الأراضي المستردة
نشرت الشروق تقريرا حول "لجنة محلب" وأنها تبدأ أول مزاد لبيع الأراضي المستردة .. 4 ملايين ونصف جنيه ثمن بيع 25 فدانا بالسادات .. وتحديد قطع طريق مصر – اسكندرية ووادى النطرون بـ 100 فدان .. رفع التأمين من 20 الف الى 100 الف جنيه .. ومحام يتقدم بطعن على المزاد امام الادارية..

وتحت عنوان «حق الشعب»، قالت الوطن «اشتباكات في أول مزاد علني لبيع 1000 فدان من أراضي الدولة المستردة في وادي النطرون والبحيرة و"الإسكندرية" الصحراوي».

«2.2» مليار جنيه لرفع القمامة سنويا
نشرت اليوم السابع  كذلك تصريحات وزارة البيئة بأن تكلفة التخلص من القمامة سنويا تبلغ 2.2 مليار جنيه ومنها 180 مليونا فقط كمرتبات وأجور. وأضافت الشروق أن السيسي يصدر قانون البنك المركزى والجهاز المصرفي.

وبحسب البوابة فإن «المالية» تتوقع فائدة 6 % عند طرح سندات دولية .. ووزير البيئة يقول بحسب الوطن أن مجلس الوزراء يناقش تعديلا لقانون النظافة لرفع رسومها من فاتورة الكهرباء… في السياق قال وزير الري بحسب المصري اليوم إن المصالح تتصالح فى التعامل مع دول حوض النيل .. عبدالعاطي: المياه تكلفنا 2 جنيه للمتر والمواطن يدفع 40 قرشا فقط. وذلك في سياق تبريره لرفع أسعار المياه بصورة مبالغ فيها.

وفد صهيوني في القاهرة
أشارت كل من المصري اليوم والبوابة إلى وصول وفد إسرائيلي إلى القاهرة لبحث مبادرة السيسي للسلام .. وقالت البوابة إن الزيارة تستغرق عدة ساعات. وكان لافتا إنه في ظل وجود الوفد بالقاهرة شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات  على غزة على عدد من مدن وقرى شمال القطاع دون صدور أي إدانة من جانب سلطات الانقلاب.

فلتان أمني وسطو مسلح
كتبت المصري اليوم إن الإرهاب يقتل شرطيين ويصيب 5 فى هجوم على كمين بالمنوفية .. الداخلية: 3 مسلحين وراء الحادث .. وأحد المصابين: لن نترك ثأرنا.. وعبرت الشروق عن الحادث باستشهاد شرطيين وإصابة 5 فى هجوم إرهابي على كمين بالمنوفية.. وقالت اليوم السابع إن 5 ملثمين يستقلون سيارة نقل أطلقوا 167 طلقة على أفراد كمين العجيزى.. وتشكيل فريق بحث لضبط الجناة..

الوطن من جانبها ذكرت أن " نقل ثقيل " تنقذ كمين "العجيزي" من "مجزرة".. ملثمين هاجموا القوة الأمنية في "السادات" .. واستشهاد "مخبر ومجند" ..

وفي سياق مختلف قالت الشروق إن الفنانة بشري تنجو من سطو مسلح على دائرى المعادي، ونوهت البوابة إلى أنه بعد حادث الفنانة بشرى تم تشكيل مجموعات قتالية على الدائري لضبط " عصابة السطو المسلح".

القيمة المضافة
مانشيت الوطن يؤكد على «فشل مفاوضات "القيمة المضافة".. وزير المالية يفاجئ "النواب" ويتمسك بنسبة 14% للضريبة: التخفيض سيضر محدودى الدخل.. وخلافات الحكومة والبرلمان تؤجل التصويت للجلسة العامة».

وجاء مانشيت البوابة متفقا مع ما ذهبت إليه الوطن ««خطة النواب» تهرب من ضريبة «القيمة المضافة» وتتركها للجلسة العامة.. الحكومة تتهم البرلمان بتعطيل الإصلاح الاقتصادى».

وقال مانشيت الشروق «إحالة "القيمة المضافة" إلى الجلسة العامة للبرلمان.. الحكومة لـ"الخطة والموازنة": نسبة 14% تفرغ القانون من مضمونه .. ونواب: المواطن لا يحتمل أى زيادات» وأضافت اليوم السابع أن النواب يؤيدون قانون القيمة المضافة.. تحديد سعر الضريبة فى الجلسة العامة.. وزارة المالية: 14% سعرا مناسبا.

Facebook Comments