بعد إسدال الستار.. 4 مشاهد مفاجئة سيطرت على أولمبياد “ريو 2016”

- ‎فيتقارير

كتب حسين علام:

أسدل الستار مساء أمس الأحد، 21 أغسطس، على النسخة الـ 31 لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي استضافتها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في الفترة (5-21) أغسطس 2016، بحفل ختامي رائع.

وسيطرت على أجواء هذه الأولمبياد عدة مفاجآت جديدة من نوعها، أبرزها ظهور عدد من اللاعبات بالحجاب، وانسحاب لاعبة سعودية من أمام منافستها الإسرائيلية رفضا للتطبيع، وحصول البحرين على المركز الأول من حيث ترتيب الدول العربية في الحصول على ميداليات، وانتشار الحجامة.

البحرين
ولعل أولى المفاجآت التي لم تكن متوقعة مع شدة المنافسة بين الدول العربية في الأولمبياد، تصدر البحرين الدول العربية في أولمبياد ريو 2016، بعد أن جاءت في المركز 48 عالميا والمركز الأول عربيا عقب حصولها على ميدالية ذهبية وميدالية فضية، وتلاها الأردن في المركز الثاني عربيا والـ54 عالميا برصيد ميدالية ذهبية، ثم الجزائر في المركز الـ 62 عالميا، بعد الحصول علي ميداليتين فضيتين، وحصدت قطر ميدالية فضية وحلت في المرتبة الـ 69 عالميا، أما مصر و تونس فقد احتلتا في المركزين الـ 75 عالميا بعد الحصول على 3 ميداليات برونزية لكل من البلدين، وحصل المغرب والإمارات على برونزية لكل منهما.

فيما حصل الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي على الميداليتين الذهبية والبرونزية في مسابقتي الحفرة المزدوجة "دبل تراب"، وأطباق الاسكيت على التوالي، ولكنهما شاركا في الدورة تحت الراية الأولمبية بسبب إيقاف الكويت عن المشاركات الدولية.

ظهور الحجاب
لم يقتصر ظهور الحجاب فى أولمبياد ريو دى جانيرو 2016 على المصرية دعاء غباشى فى مباراة كرة الطائرة الشاطئية للنساء، التى أثارت الجدل فى جميع وسائل الإعلام الغربية بسبب ارتدائها الحجاب وملابس بأكمام طويلة وسراويل طويلة عكس اللاعبتين الألمانيتين اللتين ظهرتا بالبكينى، واللذى أوضح فرق الثقافات كما قالت إحدى الصحف الإسبانية.

بل أيضا خطفت الأمريكية ابتهاج محمد لاعبة المبارزة وإحدى عضوات الفريق الأمريكى لمبارزة سلاح الشيش، الأضواء فى الألعاب الأولمبية "ريو 2016" بسبب ارتدائها الحجاب، وهى المرأة الأمريكية الأولى التى ترتدى حجابا فى تاريخ مشاركات بلادها فى الأولمبياد، ولكن لم يعلق الإعلام الغربى على ارتداءها للحجاب.

الحجامة
ولعل أغرب المشاهد في أولمبياد ريو دي جانيرو، ظهور آثار الحجامة على ظهر عدد من اللاعبين الدوليين وهي التي أمرنا بها الرسول عليه الصلاة والسلام قبل 14 قرناً، وجاءت الأحاديث الصحيحة تدعونا إلى التداوي بها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "خير ما تداويتم به الحجامة".

وبعد انتشار صور لرياضيين ​في أولمبياد "ريو دي جانيرو" ​على أجسادهم آثار الحجامة بهدف منح الراحة وتخفيف الآلام، كثرت التلعيقات على انتشار هذه الظاهرة بين المجتمعات الغربية وخاصة فيما بين اللاعبين الدوليين الذي يحتاجون لتدريبات شاقة للتمتع باللياقة البدنية، فيما تقاطع المجتمعات العربية هذه الظاهرة رغم وصية النبي صلى الله عليه وسلم بها.

و​كان عضو هيئة كبار العلماء فضيلة "الشيخ صالح الفوزان"، قد أفتى حول الحجامة، قائلا​ً:​"​الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقول إلاّ حقاً، قال الله تعالى: ​{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى​}، والحجامة طب نبوي مستمر إلى يوم القيامة لا يغني عنه الطب الحديث​.

وتستخدم الحجامة في علاج أغلب آلام الظهر وآلام الرأس والصداع، ولها دور مكمل في أمراض السحر والحسد والعين.

جود فهمي
وكان من أكثر القرارات إثارة في أولمبياد ريو دي جانيرو، قرار عدم مشاركة اللاعبة السعودية جود فهمي في منافسات الجودو أمام  منافستها الإسرائيلية بسبب تعرضها للإصابة، ما أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد نشر أخبار عن أن انسحابها كان رفضا للتطبيع.

وأعلنت اللجنة الأولمبية السعودية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن الإصابة منعت فهمي، من الاستمرار في المنافسات المقامة في ريو دي جانيرو بالبرازيل.

من جهتها، قال بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية إن اللاعبة السعودية تفادت مواجهة اللاعبة الإسرائيلية، حيث ذكرت صحيفة "هآرتس" أن جود "على ما يبدو انسحبت بسبب الخوف من أنها قد تفوز ومن ثم تضطر للتنافس ضد إسرائيلية" .

كما ذكرت تقارير صحفية  أن السبب الرئيسى وراء انسحاب اللاعبة السعودية جودى فهمى من منافسات لعبة الجودو بأولمبياد ريو دى جانيرو لعدم رغبتها فى لقاء الإسرائيلية “جيلى كاهن” بوزن 52 كيلو.

وأضافت التقارير أن "جودى فهمى" تعمدت الانسحاب رغم أنها الأفضل بعدما علمت أنها ستواجه الإسرائيلية ” كاهن” التى تأهلت للدور الثانى فى هذا الوزن.