سخرية الوزير السعودي من الثلاجة تثير جنون أذرع الانقلاب

- ‎فيأخبار

كتب- أحمدي البنهاوي:

 

أطلقت اللجان الإلكترونية للشؤون المعنوية هاشتاج قبيحًا عنوانه "إياد متني"، الهجوم على "إياد مدني"، أمين عام منظمة العالم الإسلامي "الأيسيسكو"، والوزير السعودي السابق لوزارة الحج ووزارة الثقافة والإعلام، بعدما سخر "مدني" من تصريحات السيسي، التي قالها أثناء مؤتمر "الشباب" الذي انعقد لمدة 3 أيام في مدينة شرم الشيخ.

 

وأخطأ "مدني" في اسم الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي" أثناء كلمته في حفل افتتاح مؤتمر "المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- الإيسيسكو" في تونس؛ إذ قال في بداية كلمته "فخامة الرئيس الباجي قايد السيسي" إلا أنه سرعان ما استدرك خطأه قائلاً إنه "خطأ فاحش" مضيفًا "أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".

 

ووقف بعض المغردين موقف المصالحة بين تخطئة موقف الوزير السعودي، ومن يصرف الأنظار تجاه مؤامرة خارجية، وثالث وقف ساخرًا كممدوح جلال  الذي كتب "السيساوية المصريين والسيساوية السعوديين داخلين في بعض شمال تاني".

 

وقال محمد مندور ساخرًا أيضًا: "سبحان الله دلوقتي بقوا ملوك وامراء الخليج كخه مهي بتمشي على حسب المزاج الله يرحم من 3 شهور كنتوا بتنزلوا بعلم السعوديه بدل مصر".

 

وردت لبنى طارق باعتبارها طرف رابع تقول: "مابلاش متني دي ..بلحة بتاعكوا كان متني قدام عبدالله في الطيارة عشان شكارتين رز هههههههههه".

 

أما "ناشط مش سياسى" فعلق قائلاً: "الكفيل يستهزئ بالسيسي رسميا".

 

هجوم اللجان

 

في حين قال مازن سرحان "(متنى) كلمة عامية مصرية تعني الارتخاء والعجز لا مؤاخذة وواضح إن إياد مدني ميعرفش المصريين والصراحة راحة يا مدني وانتا ما بتعرفش".

 

أما حساب "مصر هتفضل غاليه عليا"، وهو واحد من آلاف الحسابات التي يعطيها حساب "مصطفى الأنصاري" و"نازي أحيانا" إشارة بدء الهاشتاجات مع توزيع الأدوار وتقمص الشخصيات، فقال: "لحد دلوقتى احنا ماسكين نفسنا علشان الراجل المحترم دا بس لو متلمتوش اقسم بالله ماحدش هيعرف يوقفنا حتى لو كان مين فالاحسن تتلموا".

 

وعلى غراره قال "مقاتل مصري": "حارقك الريس يا مقشف خليه يحرقكم كمان وكمان يا انجاس".

 

وبنفس المستوى الأخلاقي قال "ابن النيل": "بيان هام من المصريين الى المدعو  #اياد_مدني الملقب من الشعب المصرى ب #اياد_متني قررنا ان نزفك اليوم زفة العجل ومن ده بكرة بقرشين".

 

وتقمص بعض اللجان دور معارضي السيسي ولكن زعم أن الاهانة للمصريين، ومنهم داليا التي قالت: "ونقولها تاني وعاشر للي مش فاهم مصر والمصريين ..أدعي علي ولدي وأكره اللي يقول آمين!!  إحنا أحرار في بعضينا مالكش فيه!".

 

وكان قدوتها في ذلك مخرج المسلسلات محمد فاضل الذي أعتبر أن "الهاشتاج ده جمع المصريين باختلاف رؤاهم وأفكارهم السياسية .. اتفقوا على ان السخرية من رمز الدولة هي سخرية من المصريين جميعاً".

 

وطالب حساب "محمد حسني" بدور ل"الخارجية المصرية"، وقال: "انا بقا مستني رد فعل من الخارجية المصرية على هذا النكره وعلى ألمنظمه المشبوهه دي".

 

لفتات خارجية

 

وألقت لجان الشؤون المعنوية بما في داخلها، بداية من الملف اليمني والحوثيون وغياب تعليق الرئيس التونسي على الوزير السعودي،  

فحساب "تيمو" قال: "كل الغل والخقد ورمي البلا من مسؤولين من عند الغلمان عشان الحوثين فاشخنهم وعايزين رجاله جيش مصر يخلص بس رئيسها قال لا".

 

في حين قال "شرينخ" لحساب شرين عبد المنعم: "العيب مش عليك لوحدك العيب على الرئيس التونسي كان مفروض يعترض على قلة الادب هنقول ايه عجائب الزمن".

 

وختم حازم عبد العظيم عضو اللجان والذي يجعل من نفسه معارضا للنظام أحيانا، تغريدات باعتباره مرتديا قناع المعارضة من خلال حساب "أرض النفاق والطرمخة"، "ليست السخرية من قصة الثلاجة الهزلية هي المشكلة ولكن عندما قال خطأ "فاحش" الاهانة لمصر ياسيدى كدولة والأشخاص زائلون!".

 

معتبرًا أنها "سقطة" في العلاقة بين مصروالسعودية.