البشير يهدد باللجوء للتحكيم الدولي بشأن حلايب

- ‎فيأخبار

كتب- حسين علام:

 

هدد الرئيس السوداني عمر البشير، أمس الجمعة، سلطات الانقلاب باللجوء للتحكيم الدولي حال فشل التوصل لحل دبوماسي تجاه مشكلة حلايب، مضيفا: "كما أن لدينا مشكلة أخرى مع مصر وهي إيواؤها لعدد من المعارضين".

 

وقال البشير في حديثه لصحيفة الشرق الأوسط "إن أكبر مشكلة تواجه السودان مع مصر هي قضية "حلايب"، ويليها استضافة مصر لبعض المعارضين لحكمه".

 

وأكد البشير أنه لا توجد أي أسرار بشأن حلايب والموضوع الخلافي حولها، مؤكدا أنه دائما ما يتم طرحها في كل الاجتماعات التي ضمت السودان ومصر، مضيفا نحن أمام خيارين إما التفاوض المباشر حول حلايب أو الذهاب للتحكيم الدولي.

 

وأرجع صمت السودان على قضية حلايب إلى النظرة الكلية للوطن العربي، وواقعه المرير والأوضاع التي يمر بها، وكذلك الاستهداف الكبير الذي يترصد الوحدة العربية، مضيفا "كل ذلك يجعل قضايانا الداخلية "حلايب" وغيرها، مهما كبرت تتقزم أمام هذا السيل الجارف من الاستهداف الساعي لابتلاعنا جميعا".

 

وأضاف البشير، أنه لن يندم على مقاطعته إيران، ولا يأبه بتقنيتها الحربية التي كانت هي فقط الفاعل المستتر في جملة العلاقات، والتي وضع حدا لنهايتها.

 

وأكد أن إيران تقود حلفا صليبيا صهيونيا توطئة لمشروعها الفارسي بين المنطقتين العربية والأفريقية ضمن خطة تقسيم المنطقة العربية عبر مشروعي إسرائيل الكبرى مقابل مشروع الدولة الصفوة مرورا بدعمها المكشوف للحوثيين في اليمن.