نرصد جرائم الشرطة في 40 يومًا التي استوجبت شكر السيسي للداخلية

- ‎فيتقارير

من الإسكندرية والإسماعيلية شمالا، وحتى الأقصر جنوبا، توالت الاتهامات لداخلية الانقلاب العسكري، بتعذيب متهمين ومحتجزين ومعتقلين في أماكن احتجاز ومقرات أمن الدولة وداخل أقسام الشرطة والسجون والمعتقلات.

أبشع الجرائم
وخلال 40 يومًا مضت، مارست داخلية الانقلاب الدموي أبشع أنواع الانتهاكات ضد مواطنين مِصْريين، وصلت إلى حد القتل جراء التعذيب، فقتلت خلال تلك المدة نحو 13 مواطنًا، وقامت بتعذيب قرابة الـ 90 آخرين وإخفاء العشرات قسريًّا دون أن يدري عنهم ذويهم شيئًا، ومع ذلك خرج قائد الانقلاب العسكري على داخليته عصر اليوم ليزعم أن تلك الممارسات فردية، وأنه حريص على شكر الداخلية.

السيسي يشكر الداخلية
واعتبر السيسي -في كلمته اليوم أمام طلاب أكاديمية الشرطة- أن التجاوزات فردية، قائلا: «لما حد يخطأ هيتحاسب، ولما فرد يخطئ ما ينفعش نتهم جهاز، إحنا بنتكلم على قد إيه نسب التجاوز في قسم أو قسمين، أنا مش جاي أتكلم في دا.. أنا جاي أشكركم».

ورصد موقع "بداية" عددًا من تلك التجاوزات التي وقعت خلال الفترة الماضية من قبل حكومة الانقلاب العسكري التي جاءت كالآتي:

في بداية الشهر الجاري، أعلن مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب تقريره عن حصيلة حالات التعذيب والوفاة في أماكن الاحتجاز، والإخفاء القسرى في نوفمبر، مؤكدًا أنه رصد 13 شخصًا في 12 سجنًا ومكان احتجاز، منهم 9 بالتعذيب و3 إهمال طبي، وحالة انتحار.

وأضاف التقرير، أن «نوفمبر شهد أيضَا 63 حالة قتل خارج إطار القانون، و10 حالات قتل خطأ، و42 حالة تعذيب، و13 حالة تعذيب جماعي، و12 حالة سوء معاملة، و75 حالة إهمال طبي، و40 حالة إخفاء قسري، و5 رهائن، وأن عنف الشرطة خارج أماكن الاحتجاز بلغ 14 حالة».

وكشف تقرير المركز عن امتداد حالات التعذيب لتشمل نحو 37 سجنًا ومكان احتجاز، فيما رصدت «البداية» في تقرير منفصل وقوع 5 حالات تعذيب في الفترة من 22 وحتى 31 أكتوبر، هي 3 وقائع تعذيب في قنا، وواحدة في قسم المطرية، والأخيرة في سجن الوادي الجديد، ليرتفع عدد أماكن الاحتجاز والسجون التي سجل وقوع حالات تعذيب فيها، إلى نحو 40 مكان احتجاز ومقرا شرطيا.

جرائم موثقة لا تسقط بالتقادم
وفي أحدث اتهامات الشرطة بالتعذيب، قالت هاجر محمد إبراهيم، 17 سنة، طالبة بالمرحلة الثانوية ومقيمة بشبرا الخيمة: إنها تعرضت للتعذيب قسم ثان شبرا الخيمة، وأجبرها الضباط على خلع ملابسها والتحرش بها، لإجبارها على الاعتراف بواقعة سرقة لم ترتكبها، مشيرة في مقطع فيديو إلى أن ضابطا هددها قائلا: «هتخرجي من هنا مدام».

وبعد ساعات من نشر وسائل الإعلام قضية هاجر، قال مصدر أمني وزارة الداخلية: إن قطاع الشؤون القانونية قدم اليوم الخميس، بلاغًا عاجل للنائب العام ضد الفتاة، واتهمتها بفبركة الاتهامات.

وفي 4 نوفمبر، كشفت أسرة الشاب «محمد معوض» تعرضه للتعذيب على يد قوات أمن قسم شرطة المطرية –الذي شهد خلال الفترة الماضية وحده العديد من حالات التعذيب– فيما لم ترحم إصابة الشاب بإعاقة ذهنية كاملة من تعرضه للتعذيب.

وأكدت أسرة الشاب -في شهادتها- أنه أصيب بإصابات بالغة في البطن والصدر، أدت إلى احتجازه في مستشفى المطرية التعليمي أكثر من 3 أسابيع لحين شفائه.

وفى 21 نوفمبر، اتهمت أسرة الشاب «عمرو سعيد أبو شنب»، قيادات قسم شرطة شبين القناطر بتعذيب ابنهم حتى القتل، ونشروا صورًا له في أثناء وجوده في مشرحة زينهم ويظهر على جسمه آثار التعذيب.

وكانت حالة ضرب طفل عمره 17 عامًا متهم في قضية جنائية، حتى الموت في قسم شرطة التبين، فيما رفضت أسرته استلام جثمانه من مشرحة زينهم. وقال حسن صابر، والد الشاب المتوفي، إنه رفض استلام جثمانه من المشرحة، وأكد أن لديه أوراق من المشرحة تؤكد وجود آثار تعذيب على جسد نجله المتوفي، فيما أشار إلى أن الضابط تعرض لخصم 4 أيام فقط كعقاب إداري.

وتوفى مساء الخميس الماضي، الصيدلي عفيفي أحمد عفيفي، صاحب صيدلية في الإسماعيلية، نتيجة تعرضه لأزمة صحية في أثناء التحقيق معه، خاصة وأنه أجرى عملية في قلبه في وقت سابق.

ونشر الدكتور صفوت أحمد -نقيب الصيادلة بالإسماعيلية- مقطع فيديو يوثق واقعة الاعتداء على الصيدلي، ويظهر في الفيديو بوضوح ضرب الصيدلي على يد الضابط في الرأس والرقبة والصدر.

وتعرض المواطن "طلعت شبيب" للتعذيب في قسم شرطة الأقصر، حتى الوفاة، ما أدى لحالة غليان بين الأهالي في المدينة، وحاولوا التجمهر واقتحام قسم الشرطة.

وتقدم محمد قبيصي، ببلاغ للنائب العام، اتهم فيه قيادات سجن برج العرب، بتعذيب نجله الذي يقضي فترة حبس في قضية سرقة بالإكراه، الذي ينتظر تحديد جلسة لنقض الحكم.

وقال والد المسجون "أحمد قبيصي"، في البلاغ الذي حمل رقم 4518 لسنة 2015 عرائض محامي عام أول: إن نجله يتعرض منذ عدة أيام، للتعذيب والضرب المبرح، والتعليق على "الفلكة"، حتى أصيبت ساقاه بجروح بالغة، على يد السادة مأمور وضباط سجن ليمان برج العرب 44.

وتعرض المواطن السوداني، يحيى زكريا، للتعذيب داخل قسم شرطة عابدين على يد رجال المباحث، بعد القبض عليه من ميدان الأوبرا (العتبة)، وقامت بالاستيلاء على كافة الأموال التي كانت لديه، قبل أن يتم تحريره.

كما أعلن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح -رئيس حزب مصر القوية- إطلاق قوات الأمن لسائقه الخاص بعد تعرضه للتعذيب.

وكتب أبو الفتوح -في حسابه على «تويتر»، الثلاثاء الماضي-: «أطلق سراح المواطن المصري الأمين الذى يعيش بعرقه مصطفى، الذي يعمل معى بعد اختطافه من الطريق من جهاز أمني، وتعرضه للتعذيب الوحشي على مدار ٣٦ ساعة».