الإيكونوميست: الكنيسة القبطية وقعت اتفاقا شيطانيا

- ‎فيأخبار

أحمدي البنهاوي
قالت مجلة الإيكونوميست الأمريكية، إن "البعض يعتقد أن الكنيسة القبطية قد وقعت اتفاقا شيطانيا مع السيسي، على الرغم من اتجاه الكتاب المقدس "للدفاع عن المظلومين"، إلا أن البابا تواضروس يعذر السيسي فيما يخص انتهاكات حقوق الإنسان، بينما يدين الانتفاضات العربية منذ عام 2011، ويؤيد النظريات الحكومية حيال ما يعتبره مؤامرة.

وأشارت المجلة- في تقرير لها نشر قبل يومين بعنوان "المسيحيون في العالم العربي.. جرائم ولا عقوبات"- إلى أن "السيسي بالمقابل يرى أن كل الأمور في نصابها الصحيح. وفي العام الماضي انتقد علماء المسلمين لعدم احترام الأديان الأخرى، قائلا: "الله لم يخلق العالم من أجل أمة المسلمين وحدهم"، ولكن المجلة قالت إن "المسيحيين غالبا ما يشعرون أن هذا هو ما يريده المسلمون في مصر بالضبط".

جزء من المشكلات

واتساقا مع الجدل الدائر الآن في مصر حول "قانون بناء الكنائس"، فقد أعلن الأقباط عن رفضهم قانون بناء الكنائس واتهموا السيسي بخيانتهم، حتى إن لسان الكنيسة الصحفي عماد جاد، قال إن "سياسة الدولة" لم تتغير تجاه الأقباط.. وهناك تعنت في بناء الكنائس"، وتحت عنوان "العنف ما هو إلا واحدة من المشاكل التي يواجهها المسيحيون في مصر" أشارت الإيكونوميست إلى مشكلة المنيا الأخيرة التي حدثت في قرية "كرم" في المنيا، بسبب مسيحي صاحب متجر يدعى أشرف، وأكدت الإيكونوميست أن "المسلمين بدؤوا إشاعة أن أشرف على علاقة غرامية مع فتاة مسلمة"، وأنه "في مايو الماضي أحرقت مجموعة من المسلمين الغاضبين منزله (أشرف) جنبا إلى جنب مع العديد من المنازل الأخرى التي يملكها مسيحيون، وتم تجريد أم أشرف السيدة العجوز من ملابسها وجرِّها حول القرية"، بحسب ما زعمت.

وأشارت المجلة إلى أن التوترات تتصاعد بين أكبر طائفتين دينيتين في مصر، حيث صرح رئيس الكنيسة القبطية البابا تاوضروس بأن "الهجمات ضد المسيحيين، الذين يشكلون ما بين 5٪ و15٪ من السكان، خلال شهر واحد فقط، لا تقل عن 10 حوادث هذا العام، أدت إلى الفتنة والموت والدمار.

كما استعانت المجلة بتقرير للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي مجموعة ضغط، يقول "إنه من منذ عام 2011، وقعت 77 حادثة من العنف الطائفي والتوتر في المنيا، حيث توجد أقلية مسيحية كبيرة".

وقالت المجلة، إن "المبادرة" استبعدت أعمال العنف التي وقعت منذ 3 سنوات، عندما احتج أنصار د. محمد مرسي، والذي وصفته بـ"رئيس الإسلاميين الذي أطيح به في عام 2013"، وتم فض اعتصامهم بعنف من قبل الحكومة.

ولذلك في عام 2015، أصبح أول رئيس يحضر (ولو لفترة وجيزة) قداس عيد الميلاد في كاتدرائية القاهرة. وقال: "نحن جميعا ننتمي لمصر، أولا وقبل كل شيء،"، ثم حضر مرة أخرى في 2016، متعهدا بإعادة الكنائس والمنازل التي أحرقت.

كارت الخلاف

وألمحت الإيكونوميست إلى أن "تواضروس" يعتبر من كبار مؤيدي السيسي، وكان يشير إليه في السابق بأنه "المخلص" و"البطل". لكن المسيحيين اليوم يتزايد عدم وفاقهم التام مع السيسي من التقدم.

فيقول القبطي مجدي كمال حبيب، من داعمي السيسي، من المنيا: "كنا نتوقع أن يكون أفضل بكثير"، أما الأسقف مكاريوس، رئيس الكنيسة في المنيا الأكثر أهمية، فأضاف "أنه يعطي مجرد مشاعر طيبة، ولكنها تحتاج إلى أن تترجم إلى أفعال".

وقال: "المسيحيون لا يزالون يواجهون التمييز في سوق العمل وتمثيلهم في الحكومة ناقصا. غالبا ما تتعامل السلطات معهم كمواطنين من الدرجة الثانية. وعلى سبيل المثال، من الصعب جدا الحصول على الدولة التي تعترف بتحول إلى المسيحية من الإسلام"، حسب ادعاءاته.

ولفت مكاريوس إلى أنه "عندما تنشأ النزاعات بين المسلمين والمسيحيين يتم حثهم على عدم الذهاب إلى المحكمة. وبدلا من ذلك يعتمد المسؤولون "مجالس المصالحة" غير الرسمية، التي يفضلها دائما المسلمون، وغالبا ما يواجهون– المسلمون- غرامات ولكن لا عقوبة أخرى لجرائم مثل الحرق"، حسبما زعم.

وقال مكاريوس: إن "العنف الطائفي يصاحب مطالبات المسيحيين ومحاولتهم بناء كنائس جديدة في كثير من الأحيان، وإن بناء الكنيسة صعب للغاية من خلال حجب التصاريح"، حسبما نسب إليه.

وأضاف مكاريوس أن هناك 2869 كنيسة في مصر مقارنة مع 108395 من المساجد. ويقترح مشروع القانون الجديد أن يتم تجهيز تراخيص بناء الكنائس في غضون أربعة أشهر". متوقعا ألا يتم تمريره، وأنه "إذا فعلت ذلك من أجل حل المشكلة، "حتى لو كان هناك قانون يسمح للمسيحيين بناء الكنائس، فسوف يكون هناك مسؤول الأمن الذي سيقوم بالمنع"، كما يقول.

مقال الإيكونوميست