وصفوها بالخنجر المسموم بظهر المسلمين.. سياسيون: مين بيشغل الإمارات؟

- ‎فيتقارير

دشن عدد من السياسيين العرب والمسلمين هجوما حادا على أبناء الشيخ زايد حكام دولة الإمارات، لمعاداتهم كل ما هو إسلامي، ووقوفها مع الكيان الصهيوني في وجه الدول العربية، حتى تمردها الأخير على دولة السعودية، ما أثار تساؤلات عديدة حول سبب هذه الممارسات من النظام الإماراتي ومن يقف وراءه والجهة التي تعمل لصالحها، في الوقت الذي افتتحت فيه ممثلة دبلوماسية للصهاينة في إمارة أبو ظبي، فضلا عن علاقاتهم الخفية بدولة المد الفارسي "إيران".

ووصف بعض السياسيين حكام الإمارات بالخنجر المسموم في ظهر العرب والمسلمين، خاصة بعض مواقفها الأخيرة والصريحة في دعم الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين وأهالي غزة.

وأعادت الكاتبة الأردنية إحسان الفقيه، تغريدة لأحد نشطاء الخليج، يقول إن دولة الإمارات تمر بأحمق فترة سياسية، وأنها تعادي كل ما هو إسلامي، حسب قولها.

وأضاف الناشط السعودي نايف بن سلطان، عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "الإمارات تمر بأحمق فترة سياسية في تاريخها، أسأل الله أن يحفظ هذا البلد من تبعات الرعونة السياسية ومعاداة كل ما هو إسلامي".

وجاءت هذه التغريدة التي تفاعل معها عدد من النشطاء الخليجيين، تعليقًا على تغريدة سابقة للدكتور عبدالله النفيسي، السياسي والأكاديمي وعضو مجلس الأمة الكويتي، والتي قال فيها: "سؤال لقيادة التحالف في اليمن: إلى متى السكوت عن الدور المدمر والمشبوه الذي ينشط به ( عضو) في التحالف يؤخر تحرير اليمن".

فسر النشطاء العضو المشار إليه على أنه دولة الإمارات، حسب ما جاء في التعليقات، التي دخل فيها نشطاء من الإمارات وتبادلوا الاتهامات مع بعضهم البعض.

فيما اتهم محمد بن سالم النائب عن حركة "النهضة" التونسية والقياديّ فيها دولة الإمارات بمحاولة زعزعة الاستقرار في بلاده.

وقال في تصريح خاص لـ"القدس العربي": "للأسف الإمارات على ما يبدو آخذة على عاتقها إفشال كل تجارب الربيع العربي وتدخلها السافر في مصر لا يخفى على أحد، وهناك تسريبات أخرى على أنها منزعجة من نجاح التجربة في تونس، وأيضا تدخلها الصريح والواضح والمفضوح في ليبيا".

وأدان بن سالم التدخل السافر للإمارات في أكثر من دولة عربية، بما لا يتناسب مع حجمها، فتونس تعتبر الشقيقة الكبرى للإمارات، وليس العكس.

وحول اتهامات صدرت للإمارات بالتورط في التفجيرات الإرهابية الأخيرة في تونس، قال بن سالم "لا نستطيع إلقاء الاتهامات من دون حجج، ولا يمكن القول إن الإمارات متورطة بـنيتها السيئة ومساهمتها في الفوضى القائمة في ليبيا والتي تساهم بشكل غير مباشر في عدم استقرار تونس، ولذلك من الطبيعي أن تتحدث وسائل الإعلام عن محاولتها التدخل في الشأن التونسي".

واستدرك بقوله "يجب أن لا ننسى العلاقة المعروفة بين الإمارات وحزب نداء تونس والتي ظهرت بشكل مفضوح خلال الانتخابات، وحاليا ثمة شقان في النداء ومن غير الواضح من منهما الأقرب للإمارات".

كما شن الأكاديمي السعودي المعروف، محمد الحضيف، هجومًا حادًّا على دولة الإمارات، واتهم إياها بإعاقة انتصار "عاصفة الحزم"، وتهديد أمن المملكة العربية السعودية.

وقال الحضيف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مشيرًا من خلالها للإمارات: "ما زالت تلك (الدويلة) تعبث باليمن، وتعيق انتصار #عاصفة_الحزم ..وتهدد أمننا الوطني.. اللهم عليك بها".

وجاءت تغريدة "الحضيف" تعليقًا على استنكار الكاتب اليمني عارف أبو حاتم، سحب الإمارات لقواتها من "تعز" وتحميل المسئولية لجماعة الإخوان المسلمين.

جدير بالذكر، أن الإمارات سحبت قواتها من "تعز" وترك المقاومة اليمنية دون غطاء، كما حملت المسؤولية لحزب الإصلاح المحسوب على الإخوان المسلمين.

كما تعتبر الإمارات هي الراعي الأول لدولة الانقلاب في مصر، حيث تقف بقوة سواء من حيث الدعم المالي أو الإعلامي أو السياسي، وراء الانقلاب العسكري في مصر، وتثير تدخلاتها في مصر تساؤلات كثيرة حول الجهة التي تعمل لحسابها هذه الدولة الصغيرة التي تعتمد على النفط والسياحة في مصادر تمويلها لعدد من الانقلابيين في الدول العربية للانقلاب على المسلمين.