صحافة: السيسي يلغي جولته الإفريقية.. وصراع “أجهزة” على تورتة “مجلس الشيوخ”

- ‎فيجولة الصحافة

حظيت كلمة السيسي بمناسبة “يوم إفريقيا” الذي تحل ذكراه باهتمام جميع الصحف التابعة للنظام العسكري حيث تحدث عن القارة مدعيا أنها تخطو بثبات لتحقيق التنمية المستدامة وأن التمسك بالوحدة يحقق حلم من أسماهم بالآباء المؤسسين.. وهي عبارة عادة ما يستخدمها الأمريكان حول قيادتهم التي أسست الولايات المتحدة الأمريكية. إلى ذلك تجاهلت صحف النظام تماما إلغاء السيسي لجولته الإفريقية التي كان مقررا القيام بها أمس حيث أناب عنه مصطفى مدبولي في احتقالية تنصيب رئيس جنوب إفريقيا وذكرت وسائل إعلام مستقلة أن السبب يعود إلى تقارير أجهزته بأنه ملاحق في قضايا مرفوعة أمام محاكم جنوب إفريقيا بشأن انتهاكاته لحقوق الإنسان.

إلى ذلك بقى التركيز الأهم في صحف النظام يتعلق بإفراد مانشيتات وعناوين ومساحات كبيرة ضمن توجهات سياسة الإلهاء بتكثيف المواد المنشورة عن أخبار الرياضة وكرة القدم وأخبار الممثلين والممثلات وهو أيضا ما يمثل ملاذا لهذه الصحف بعد غلق مساحات الرأي والتعبير في قطاعات السياسة والاقتصاد والقضايا الجادة، فباتت هذه الصحف لا تجد سوى هذا المجال لاكتساب عدد من القراء يهتمون بمثل هذه النوعية من الأخبار بعد التدني الحاد في أعداد نسب الطبع والتوزيع لجميع الصحف بلا استثناء.

وتناولت صحيفة “العربي الجديد” تسريبات حول صراع أجهزة يدور في الخفاء من أجل الحصول على أكبر قدر من تورية “مجلس الشيوخ” الذي أقره النظام بعد “التعديلات اللا دستورية” الأخيرة والذي يحل مكان “مجلس الشوري” الذي كان أيام مبارك والذي كان يستخدمه عادة لترضية الأعوان والمحاسيب وإلقاء قدر من الفتات لأحزاب المعارصة الصورية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

 

السيسي يلغي جولته الإفريقية!

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. السيسى: إفريقيا تخطو بثبات نحو التنمية المستدامة.. الذكرى دشنت عهدا جديدا فى مسار التضامن.. والقارة تخطو بثبات نحو التنمية المستدامة.. الاستفادة من قدرات القطاع الخاص وجهود الحكومات لتحقيق الأهداف المشتركة.. تأهيل الشباب لقيادة المستقبل وتعزيز دور المرأة ضمانة لنجاح التحول الاقتصادى.. بذل الجهد والتمسك بوحدتنا سبيلنا لتحقيق تطلعات الشعوب للاستقرار والازدهار (في كلمة له بمناسبة يوم إفريقيا).. وتضيف «الأهرام»:.. نيابة عن السيسى.. مدبولى يشارك فى احتفالية تنصيب رئيس جنوب إفريقيا! (حيث كان مقررا قيام السيسي بجولة إفريقية تشمل 4 دول لكنه ألغاها فجأة وسط أنباء أن ملاحقات قضائية تلاحقه في جنوب إفريقيا بتهم تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان).

وبحسب «مانشيت الأخبار»:.. السيسي في كلمة بمناسبة «يوم أفريقيا»: القارة تخطو بثبات لتحقيق التنمية المستدامة.. مدبولي يشارك في احتفالية تنصيب رئيس جنوب أفريقيا.. وفي «مانشيت الوطن»:.. السيسي في يوم إفريقيا: تمسكنا بوحدتنا يحقق حلم “الآباء المؤسسين” بــ”قارة مزدهرة”.. الرئيس: الاستفادة من القطاع الخاص وتشجيع سواعد أبناء القارة يسهم في استكمال الاندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى: أفريقيا تخطو بثبات نحو تحقيق التنمية المستدامة.. الرئيس فى “يوم أفريقيا”: لا يوجد أمامنا سبيل سوى بذل الجهد والتمسك بوحدتنا لتحقيق حلم الآباء المؤسسين وتطلعات شعوبنا العظيمة فى إيجاد قارة مستقرة ومزدهرة..

التركيز على الكرة والفن

كتبت «الأخبار»:.. الليلة.. الزمالك يحلم بالتتويج بالكونفدرالية أمام نهضة بركان.. «الأخبار» تحاور مدربي الفريقين قبل موقعة برج العرب الكبرى.. وفي «مانشيت الوطن»:.. أفريقيا تنتظر الزمالك بطلاً: الأبيض يتسلّح بـ60 ألف متفرج لتخطي عقبة نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية.. ويرصد مكافآت ضخمة.. وفي «اليوم السابع»:..الأهلى يهدد بالانسحاب من الدورى العام.. الأبيض يتسلح بجماهيره.. الزمالك يبحث عن المجد أمام نهضة بركان بنهائى الكونفدرالية.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. بدء تسليم الـ “FAN ID” وتذاكر أمم أفريقيا.. نجاح منقطع النظير فى اليوم الأول لتطبيق الحجز الإلكترونى.. الجمهور يتمنى تطبيق التجربة فى الدورى المصرى.. وأحد المشجعين: النظام وفر الأمن لنا وحمانا من شغب الملاعب.

تشكيل إدارة “صندوق مصر السيادي”

كتبت «الأخبار»:.. خبرات مصرية نادرة في «عمومية ومجلس» الصندوق السيادي.. وبحسب «الوطن»:.. تشكيل مجلس إدارة صندوق مصر السيادي .. وإسماعيل إبرز أعضائه .. مسئول للوطن: الإعداد لأول اجتماع لاختيار مدير تنفيذي قبل 30 يونيو وبدء المهام أول يوليو..

وفي الشأن الاقتصادي أيضا كتبت «الوطن»:.. الحر يهبط بأسعار الفاكهة ويرفع أسعار الدواجن والأسماك .. شعبة الخضر: التجار باعوا السلع بأسعار مخفضة خوفا من تلفها..

العنصرية ضد الإخوان والافتراء عليهم

واصلت صحيفة “اليوم السابع” المملوكة لجهاز المخابرات عبر شركة إعلام المصريين حربها ضد المعارضيين للنظام عموما والإسلاميين على وجه الخصوص واختصت الإخوان بالقدر الأكبر من “حرب الكراهية” التي تشنها باستمرار حيث يزعم «مانشيت اليوم السابع»:..خبراء وبرلمانيون يرصدون 5 نصائح لتفادى خداع التنظيم الإرهابى.. الإخوان يتفوقون على الصهاينة فى التحريف والتزييف.. الجماعة الإرهابية تمول صفحات على السوشيال ميديا لفبركة صور تخلق الوقيعة بين الطلاب وأجهزة الأمن.

تراث “ماسبيرو” في قبضة “المخابرات”

كتبت «اليوم السابع»:.. التراث الإعلامى وحقوق الملكية الفكرية تحت حماية Watch it.. اتفاقية بين التليفزيون المصرى و «المتحدة للخدمات الإعلامية » لإحياء التراث الإبداعى المصرى وعرضه حصريا بأحدث طرق العرض..

صراع بين أجهزة السيسي على تورتة “مجلس الشيوخ”

كشفت «العربي الجديد»:.. مصر: صراع مبكر بين دوائر السيسي على مجلس الشيوخ.. ففي ظل معلومات عن نية نظام عبد الفتاح السيسي في مصر إجراء انتخابات مجلس الشيوخ قبل نهاية العام الحالي، وبروز احتمال إجرائها متزامنة مع انتخابات جديدة لمجلس النواب مطلع العام المقبل، بدأ سباق محموم، في الخفاء، بين الدوائر السيادية والأمنية والسياسية، بما تضمه من شخصيات نافذة، وأخرى قريبة من دائرة السيسي، وفئة ثالثة ذات صلة بالحكومة فضلاً عن فريق رابع من رجال الأعمال الكبار والمحليين في الأقاليم المختلفة، يهدف منه الجميع للاستحواذ على أكبر قدر من المقاعد في مجلس الشيوخ الجديد، الذي أعاده النظام في التعديلات الدستورية الأخيرة كغرفة برلمانية ثانية بلا أي صلاحيات تنفيذية.

السودان.. البرهان في القاهرة وحميدتي في الرياض!

قالت «الأهرام»:.. خلال استقباله رئيس المجلس العسكرى الانتقالى السودانى..الرئيس : نثق فى قدرة الشعب السودانى على استعادة الأمن والاستقرار.. حريصون على مواصلة التعاون وتنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين..

وكتبت «العربي الجديد»:.. البرهان في القاهرة بعد زيارة حميدتي للسعودية… حيث وصل رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لإجراء مباحثات مع رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي.وتعد هذه المرة الأولى التي يسافر فيها البرهان خارج السودان، منذ توليه رئاسة المجلس العسكري عقب إطاحة الجيش بالرئيس السابق عمر البشير، واستقالة وزير الدفاع السابق عوض بن عوف، والتي جاءت بعد يوم واحد من توليه رئاسة المجلس العسكري الانتقالي.وتأتي الزيارة بعد ساعات من زيارة قام بها نائب رئيس المجلس العسكري، قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى السعودية، التقى خلالها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فيما أعلنت المعارضة الإضراب العام على مدى ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم.

وتضيف «العربي الجديد»:.. السودان: حميدتي يتفرّد بالمجلس العسكري بدعم سعودي وإماراتي.. حيث تتزايد المخاوف في السودان من توسع النفوذ الإماراتي والسعودي، خصوصاً بعد تسريب معلومات ورصد مؤشرات حول محاولات الطرفين إدارة المجلس العسكري، عبر نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، محمد حمدان دقلو، الشهير بـ”حميدتي” وضمان استفراده بالمجلس وإقصاء من يعارضه، فضلاً عن محاولات أخرى تجرى لاستقطاب أطراف سياسية عدة. إلى ذلك كتبت «العربي الجديد»:.. السودان: المعارضة تشهر سلاح الإضراب للضغط على العسكر.. حيث أنهى تجمع المهنيين السودانيين المعارض، الجدل حول التصعيد الذي شهدته الساحة السياسية خلال الأيام الماضية، بحسم أمره وتحديد يومي 28 و29 مايو الحالي، موعداً للإضراب عن العمل، بغرض الضغط على المجلس العسكري الانتقالي، لتسليم مقاليد السلطة في السودان لحكومة مدنية.

تحالف الثورات المضادة يحمي حفتر من العقوبات

كتبت «العربي الجديد»:.. المحور السعودي – المصري – الإماراتي يعطل استهداف حفتر بالعقوبات.. حيث تلقي مليشيات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر منذ أيام بكل ثقلها العسكري في المعارك التي تخوضها في محيط العاصمة طرابلس، على أمل إحداث خرق في أي محور من محاور القتال، في محاولة للتقدم إلى داخل مراكز جديدة داخل العاصمة، تستطيع توظيفه سياسياً لإيصال رسالة للرأي العام الدولي والمحلي يشير فيها حفتر إلى استمرار قدرته على إحداث تغيير على الأرض لصالحه، بعدما أثبت الميدان قدرته على التأثير في الموقف الدولي في ما يتعلق بالأزمة الليبية.

الخليج.. إيران تهدد بسلاح سري

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. طهران تتحدى واشنطن وتستبعد الحرب.. ظريف يحذر من خطورة التعزيزات الأميركية على الأمن الدولي ويزور بغداد.. الحرس الثوريهدد بإغراق سفن العدو ويتحدث عن محاولات لترهيب الشعب.. طهران تراهن على عقلاء في واشنطن لمنع جرها إلى مستنقع الحرب .. أميركا مستعدة للحوار عند تغيير الإيرانيين طريقتهم.

وبحسب صحيفة «الأهرام»:.. إيران تهدد بإغراق السفن الحربية الأمريكية فى الخليج بصواريخ و«أسلحة سرية».. بومبيو: صفقات السلاح للسعودية والإمارات والأردن تهدف إلى ردع طهران.. وتضيف «العربي الجديد»:.. الحرس الثوري الإيراني: نملك صاروخين “سرّيين للغاية” بإمكانهما إغراق السفن الأميركية.. وبحسب «العربي الجديد»:.. إدارة ترامب تعلن عن مبيعات أسلحة للرياض وأبوظبي متجاوزة الكونغرس.. حيث أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، أن الإدارة الأميركية ستتجاوز الكونغرس لبيع أسلحة بقيمة 8,1 مليارات دولار لكل من السعودية والإمارات والأردن، من أجل “ردع العدوان الإيراني”.

السعودية.. تسريبات مفزعة حول إعدام الدعاة

كتبت «العربي الجديد»:.. نجل سلمان العودة: تسريبات “مفزعة” حول نية السعودية إعدام والدي.. في أول تعليق على التقارير المتداولة عن احتمال إعدام السلطات السعودية، دعاةً معتقلين عقب شهر رمضان، قال نجل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة، إنّ “أخباراً وتسريبات مفزعة تصلنا حول نية الإعدام ضد مشايخ السعودية، وعلى رأسهم والدي”.

مؤتمر البحرين يتبنى رؤية الصهاينة حول “السلام الاقتصادي”

كتبت «العربي الجديد»:.. تقديرات إسرائيلية: مؤتمر البحرين يتبنى بالمطلق تصور نتنياهو لـ”السلام الاقتصادي”.. حيث أكد معلقان إسرائيليان أن إقدام الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تنظيم مؤتمر المنامة، المزمع عقده في البحرين الشهر المقبل؛ يعكس تبنياً مطلقاً لفكرة “السلام الاقتصادي”، التي يتشبث بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كبديل لحل القضايا السياسية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال المعلق يوسي ميلمان، في تحليل نشره موقع “معاريف” اليوم السبت، إنّ تنظيم مؤتمر المنامة يعكس خضوع ترامب لتأثير مستشاريه اليهود، الذين يعدّون الأكثر حماسة في دعم اليمين المتطرف في إسرائيل والمشروع الاستيطاني اليهودي في الضفة الغربية. وفي «الأهرام»:.. أزمة أدوية فى غزة.. و«فيسبوك» يحذف مئات الحسابات لمسئولين وصحفيين فلسطينيين.

سورية.. روسيا والأسد يدمران إدلب

قالت «العربي الجديد»:.. روسيا وطيران الأسد يحرقان إدلب لتهجير المدنيين إلى مناطق النظام.. فرغم تراجع حدة المعارك البرية في ريف حماة الشمالي الغربي وأطراف إدلب الجنوبية، إلا أن طائرات نظام بشار الأسد، ما تزال تشن عشرات الغارات يومياً هناك، مُتسببة بسقوط مزيد من الضحايا المدنيين، بالإضافة إلى ارتفاع أعداد النازحين، الذين قالت الأمم المتحدة إنهم بلغوا 210 آلاف في أسبوعين فقط.