اقتصادى: 5 كوارث على مصر جراء مشروع “بن سلمان”

- ‎فيتقارير

كتب عبد الله سلامة:

حذَّر سامح أبو عرايس، الخبير الاقتصادي، من خطورة ما يعرف بمشروع "نيوم" الذي أعلن عنه محمد بن سلمان، نجل حاكم السعودية، مؤكدًا أنه مشروع صهيوني للسيطرة على اقتصاد المنطقة.

وكتب أبو عرايس- عبر صفحته على فيسبوك- "مشروع نيوم اللي طرحه محمد بن سلمان خطر كبير على الاقتصاد المصري والأمن القومي المصري، وهو في الأساس مشروع شيمون بيريز للشرق الأوسط الجديد، ما يعني أنه مشروع إسرائيلي هدفه سيطرة إسرائيل على اقتصاد المنطقة، وفكرة شيمون بيريز كانت الجمع بين رأس المال الخليجي والدولي مع إدارة إسرائيلية وعمالة مصرية، الكلام ده خطير جدا بالنسبة لمصر؛ لأنه لو نجح معناه تحول المصريين إلى مجرد عمالة رخيصة لحساب الأموال الخليجية والغربية وتحت إدارة إسرائيلية".

وأضاف أبو عرايس أن "الجزء الثاني الخطير من المشروع هو أنه ينافس قناة السويس المصرية، ويعني القضاء على مشروع محور قناة السويس، الفكرة الإسرائيلية هي أنه بدلا من محور قناة السويس تكون مقار الشركات والاستثمارات في شمال السعودية وفي الأردن.. وبدلا من قناة السويس يتم نقل البضائع من شمال السعودية إلى شمال سيناء عبر جسر بين السعودية وسيناء، وبالتالي تنتهي أهمية قناة السويس، وينتهي المشروع المصري لمحور قناة السويس".

وتابع أبو عرايس قائلا: "الجزء الثالث الخطير في المشروع هو تحويل شمال سيناء بجوار غزة إلى منطقة حرة تجارية لتصدير البضائع الإسرائيلية ضمن مشروع "نيوم"، ودمج الفلسطينيين من قطاع غزة فيها، وبالتالي تنتهي مطالباتهم بفلسطين وحق العودة، وهذا طرح من قبل أيضا في مشروع جيورا إيلاند الإسرائيلي"، مشيرا إلى أن "الجزء الرابع الخطير في المشروع هو طرح فكرة التنمية السياحية في المنطقة السعودية من البحر الأحمر، وهذا ينافس ويضرب المناطق السياحية المصرية في سيناء والبحر الأحمر، وعلى رأسها شرم الشيخ والغردقة، خصوصا مع توقع حجم الأموال الخليجية والصهيونية والغربية التي ستضخ في المشروع لمجرد ضرب الاقتصاد المصري".

واستطرد أبو عرايس قائلا: "الجزء الخامس الخطير هو طرح فكرة تدويل البحر الأحمر وسواحله، وبالتالي لن توجد سيطرة مصرية أو عربية على البحر الأحمر، ولا على الممر بين البحر الأحمر والأبيض، والمتحققة حاليا من سيطرة مصر على قناة السويس".

واختتم أبو عرايس قائلا: "الكلام ده خطير جدا، ولو تم كما يخططون له هيبقى ضربة كبيرة للاقتصاد المصري والموقع الاستراتيجي المصري، وده يفسر لنا ليه الضغط على مصر للتنازل عن تيران وصنافير.. وليه الإرهاب بيستهدف تحديدا منطقة شمال سيناء غرب غزة، واللي بيستهدف المشروع أنها تكون منطقة حرة يهجر لها الفلسطينيون من غزة، ويفسر لنا أيضا ليه الإصرار على إنشاء الجسر البري بين مصر والسعودية، رغم أن مصر رفضته منذ سنوات.. أتمنى نكون واعيين باللي بيحصل ده وخطورته على مصر!".