قطر تدين اقتحام الأقصى منفردة و”حماس” تدعو للنفير

- ‎فيعربي ودولي

كتب- أحمدي البنهاوي:

دعت حركة المقاومة الفسلطينية "حماس" جماهير الشعب الفلسطيني إلى النفير لحماية المسجد الأقصى، ونشرت الحركة عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها دعوة قالت فيها "ندعو كل أبناء الأمة لإطلاق هبة واسعة نصرة للأقصى، وأهلنا في القدس للنفير لحماية المسجد الأقصى".

 

من ناحية أخرى خلت كل المواقف الرسمية من إدانة واضحة للجريمة التي ارتكبها الصهاينة بحق المسجد الأقصى من اعتقال مفتي القدس ومنع صلاة الجمعة فيه، إلا من قطر التي أعلنت إدانتها للجرمة الصهيونية.

 

وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في تعليق على حسابه على تويتر: " نرفض بشدة الإعتداء غير المسبوق من قبل قوات الاحتلال و منع الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، هذا الاعتداء انتهاكٌ لحرمة المقدسات و العبادة".

 

تهنئة بالعدوان!

 

وكتب الصحفي وائل قنديل عبر حسابه على "تويتر": "لن أندهش لو اتصل السيسي وعيال اعتدال بنتنياهو مهنئين بإغلاق المسجد الأقصى".

 

أما الإعلامي أسامة جاويش فكتب "أيا خادم الحرمين وولي عهدك.. ثالث الحرمين مغلق ومحاصر أفلا تنتصرون له؟ أم أن حصار قطر الشقيقة قد أعمى قلوبكم وعيونكم عن المسجد الأقصى".

 

وقالت الإعلامية الفلسطينية بقناة الجزيرة فرح البرقاوي مستنكرة: "سؤال بريء: هل تطرق خطيبا الجمعة في الحرمين الشريفين إلى إغلاق ثالثهما المسجد الأقصى ومنع الصلاة فيه، أم كان لديهما ما هو أهم وأكثر إلحاحًا"؟

 

وكشف الإعلامي الفلسطيني رضوان الأخرس من غزة أن "الصهاينة يستمرون بمنع المسلمين من دخول المسجد الأقصى وقد منعوا أداء صلاتي العصر والجمعة فيه".

 

انتقادات سياسية وشعرية

 

وعلق البرلماني الكويتي وليد الطبطبائي: "اليوم لأول مرة منذ احتلاله: الاحتلال يمنع إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى..يوم حزين يمر على قبلة المسلمين الأولى".

وكتب الشاعر الإسلامي المعروف عبد الرحمن العشماوي:

يامسلمـون، إلى متى يبقى لكم

رجعُ الصدى، وحثالةُ الأكوابِ؟

يامسلمون،أما لديكم هِمّة

تجتاز بالإيمان كلّ حجابِ"؟

 

وفي أبيات أخرى كتب:

 

المسجدالأقصى لمن رفعوا به …صوتَ الأذان مكبِّراً ومُعظِّما

أماالذين أتوا بوعدٍ ظالمٍ..فغداً سيلقون القضاءَ المُبرَما".

 

أما الداعية السعودي ابراهيم الدويش فكتب عبر حسابه على تويتر: ساعة استجابة.اللهم احفظ #المسجد_الأقصى وطهره من اليهود المعتدين وكيدهم، واحفظ أهلنا بفلسطين واجمع كلمتهم، وألف بينهم واكفهم مكر اليهود وشرهم".

 

وعلق د.محمد البراك قائلا: "منع المسلمين من الصلاة في المسجد الأقصى هو أشد أنواع الإرهاب والظلم. قال الله ﴿ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها﴾".