أدان المقررون الخاصون للأمم المتحدة حكومة الانقلاب لاعتقالها 3 مدافعين عن حقوق الإنسان تحدثوا إلى دبلوماسيين أجانب.
وندد خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بمصر لاعتقالها التعسفي واحتجاز ثلاثة من المدافعين عن حقوق الإنسان. وقال الخبراء: "من البغيض للغاية الانتقام من المدافعين عن حقوق الإنسان من إحدى آخر المنظمات غير الحكومية العاملة في مصر، لمجرد ممارستهم حقهم في حرية التعبير من خلال مناقشة وضع حقوق الإنسان في مصر".
وأضافوا أن "هذه الاعتقالات تؤكد المخاطر الجسيمة التي يواجهها المدافعون عن حقوق الإنسان في مصر كل يوم أثناء قيامهم بعملهم المشروع".
ومن بين الخبراء ماري لولور، المقررة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان؛ وكليمنت نياليتوسسي فول، المقرر الخاص المعني بحقوق التجمع السلمي؛ وفيونوالا ني أوولاين، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب.

خطوات متصاعدة

وقالوا "إنها ليست سوى الخطوات الأخيرة في حملة متصاعدة ضد المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي جزء من تحرك أوسع للحد من الحيز المدني واستهداف العاملين داخلها".
وخلال أيام من اجتماع مع 13 سفيرا ودبلوماسيا أجنبيا يوم 3 نوفمبر ألقت قوات الأمن القبض على ثلاثة من أعضاء المنظمة من بينهم المدير التنفيذي للمجموعة، جاسر عبد الرازق؛ و كريم عنارة، مدير العدالة الجنائية؛ ومحمد بشير، المدير الإداري، وهم يواجهون اتهامات بالإرهاب والأمن العام.
واستهدفت سلطات الانقلاب المنظمة منذ 2016 عندما جمدت حسابات مدير المبادرة المصرية السابق ومؤسسها حسام بهجت، ومنعته من مغادرة البلاد.
وفي فبراير 2020، تم اعتقال الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية باتريك زكي، ولا يزال رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة بتهم تتعلق بالإرهاب والتحريض.
ويحتجز الأربعة في مجمع سجن طره.  حيث قال الخبراء إن هناك تقارير تتعلق بالتقارير التي تفيد بأن واحدا منهم على الأقل في الحبس الانفرادي.
ودعا الخبراء إلى إسقاط التهم الموجهة إلى المدافعين الأربعة، وإطلاق سراحهم دون قيد أو شرط، وإلى وقف سلطات الانقلاب استهداف حسام بهجت و المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.
وقال الخبراء إن تعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها يجب ألا يعتبر إرهابا. 
وقالوا " إننا نشعر بعميق الأسف لأنه على الرغم من الدعوات العديدة من آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمجتمع الدولى، تواصل مصر استخدام تشريعات مكافحة الإرهاب لاستهداف المجتمع المدني.

ورغم الترحيب بتحركات إدانة اعتقال النشطاء الأربعة؛ إلا أن مراقبين تساءلوا عن أسباب الصمت الدولي على انتهاكات حقوق الإنسان للآلاف من المصريين التي لم تتوقف يوما واحدا منذ الانقلاب العسكري قبل 7 سنوات. 
https://www.aa.com.tr/en/world/un-experts-urge-release-of-egyptian-rights-defenders/2058533

Anadolu Agency (https://www.aa.com.tr/en/world/un-experts-urge-release-of-egyptian-rights-defenders/2058533)
UN experts urge release of Egyptian rights defenders
UN special rapporteurs condemn Egypt for arresting 3 human rights defenders who spoke to foreign diplomats

 

Facebook Comments