النديم يوثق 117 جريمة إخفاء و4 وفيات في سجون الانقلاب خلال مايو

- ‎فيأخبار

كتب أحمد علي:

كشف مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والإرهاب فى تقريره: "أرشيف قهر مايو 2017" عن وقوع 34 حالة قتل، و117 حالة إخفاء قسري، و55 واقعة تعذيب شملت 32 حالة تعذيب فردي، و23 حالة تكدير أو تعذيب جماعي، وكشف عن 38 حالة إهمال طبي في مكان الاحتجاز، ووقائع قتل 34 شخصًا، و8 حالات وفاة في مكان الاحتجاز.

ووثق المركز فى تقريره الصادر مساء أمس الخميس عددا من الانتهاكات داخل أماكن الاحتجاز التى تشهد تعذيبا جماعيا أو فرديا، منها وقوع 8 حالات تعذيب في سجن جمصة، و7 حالات في سجن الزقازيق العمومي، و3 حالات تعذيب في سجن الأبعادية بدمنهور، وحالتين في سجن طره، وحالتين في كل من سجن شبين الكوم، ومعسكر الكيلو عشرة ونص، وسجن العقرب، وسجن المنيا العمومي، وقسم شرطة القرية الذكية.

كما وثق المركز عدد حالات الوفاة في أماكن الاحتجاز منها 4 حالات نتيجة الإهمال الطبي، وحالتين نتيجة التعذيب في أقسام شرطة أسوان والهرم، وحالة انتحار، وفي حالة أخرى لم يستدل على سبب الوفاة.

كما رصد المركز عددا من حالات القتل خارج إطار القانون، منها 14 شخصًا قتلوا في عمليات تصفية قامت بها قوات أمن الانقلاب، و10 قتلوا بواسطة قبيلة الترابين المتعاونة مع الجيش في سيناء، و4 قتلوا في قصف جوي من الجيش، و3 بواسطة حملات للجيش، إضافة إلى مواطن قتل تحت التعذيب، ومجند لقي مصرعه برصاص قاض، ومواطن قتل برصاصة في كمين مروري.

ورصد أيضا 39 حالة ظهور بعد اختفاء، ظهر منها 17 في نيابة أمن الدولة العليا، و13 في النيابات، و5 في المحكمة، واثنتان في السجن، واثنتان في قسم الشرطة.

لمطالعة التقرير من هنا
https://drive.google.com/file/d/0B2-QqOchi4gFaVdQcWFOUWpVU2s/view