كتب يونس حمزاوي:

كشف المهندس محمد العراقي، رئيس رابطة اتحاد المصريين في قطر، أن هناك حالة من الهلع والخوف سيطرت على الجالية المصرية بعد قرار قطع العلاقات.

وأضاف -في تصريحات صحفية اليوم الاثنين- أن هناك حالة استنفار كبيرة من قبل الجالية المصرية، مؤكدا أن هناك 300 ألف مصري يصيبهم القرار.

وانتقد عدم صدور قرار من جانب حكومة الانقلاب بشأن الجالية بقطر إلى الآن، مشيدا في الوقت ذاته ببيان الخارجية القطرية الذي طالب المقيمين بممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي" ما طمأن جموع المصريين هناك إلى حد ما.

ومضى قائلًا: "بيان الخارجية القطرية أكد أن القرار لن يؤثر على العمالة الوافدة، وهو ما أعطى قليلًا من الطمأنينة للمصريين، إلا أن الحالة العامة والأجواء الملبدة بعد قرار قطع العلاقات أصاب المصريين بحالة هيستريا وخوف شديدين".

وعن توقف الطيران وتأثيره على أوضاعهم، أضاف: "الطيران متوقف بشكل كلي، سوى بعض رحلات الترانزيت، الأمر الذي دفع الكثيرين لإلغاء رحلات الإجازة والتي كان مقررا لها اليوم وغدًا".

وبشأن متابعة المسئولين بحكومة الانقلاب للأوضاع ذكر أن وزيرة الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم تواصلت معه للاطمئنان على أوضاعهم، بعد القرارات الأخيرة.

وذكر أن الشارع القطري مرتبك، غير مصدق لما حدث، خصوصا وأن الأحداث كانت متسارعة، مؤكدا أنه من المبكر الحكم على مدى تأثر العمالة المصرية بالقرار في الوقت الحالي.

وبسؤاله عن خيارات المصريين في قطر بعد القرار، أضاف أن المصريين منتظرون القرارات التالية، والتي ستحدد خيارتهم سواء بالاستمرار أو العودة لمصر، أو البحث عن العمل بأي دولة آخرى.

وكانت وزيرة الهجرة بحكومة الانقلاب زعمت توفير 300 ألف فرصة عمل للمصريين بقطر حال عودتهم.

يذكر أن الأزمة الخليجية القطرية ازدادت حدتها في الآونة الأخيرة، عقب بث تصريحات منسوبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الشهر الماضي قال فيها إنه من غير الحكمة معاداة إيران ورفض تصعيد الخلاف معها، تزامنا مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية، وهو ما نفته الخارجية القطرية.

وبعد أيام من الجدل والتراشق الإعلامي بين قطر والخليج، أعلن صباح اليوم الاثنين كل من المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ودولة الإمارات، واليمن ومصر وحكومة طبرق بليبيا الموالية لحفتر، الاثنين، وبشكل متزامن، قطع العلاقات مع دولة قطر، وسحب البعثات الدبلوماسية، وإغلاق المنافذ الحدودية، وذلك بحسب بيان نشرته وكالات الأنباء السعودية والبحرينية والإماراتية الرسمية.

Facebook Comments