محامون يتسببون في تأجيل محاكمة الصحفي “شوشة”

- ‎فيأخبار

 أحمدي البنهاوي
قال مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، إن أمن الانقلاب ألقى القبض على الصحفي أحمد محمد مصطفى بيومي، رئيس قسم الفن بجريدة "الديار"، ووجهت له النيابة عدة تهم، أهمها "التظاهر والتجمهر بدون إخطار، وقطع الطريق العام، وتم عرضه صباحا على نيابة قصر النيل.

كما قررت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار بلال أبو السعود، تأجيل محاكمة عبد الله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وآخرين لجلسة 7 فبراير المقبل، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الخلايا العنقودية- ولع".

وقررت نيابة قصر النيل الجزئية، المنعقدة بمحكمة عابدين، حجز "أحمد بيومي"، المحرر بجريدة "الديار" المصرية، لعرضه غدا على النيابة، لحين ورود تحريات الأمن الوطني، على خلفية المحضر رقم 30 لسنة 2017 جنح قصر النيل.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الصحفي أحمد بيومي، أمس الإثنين، أثناء تواجده بمحيط نقابة الصحفيين، بالتزامن مع فض تظاهرة "تيران وصنافير" الرافضة لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

ووجهت النيابة 9 اتهامات للصحفي وآخرين من المقبوض عليهم، وقال الصحفي أثناء التحقيق معه أمام النيابة: إنه كان متجهًا للمسرح القومي لتغطية عرض فيلم "الكنيسة"، الذي يجسد معاناة المصريين على خليفة أحداث التفجير الأخير بكنيسة الكاتدرائية بالعباسية، وأثناء سيره ألقت قوات الأمن القبض عليه عشوائيا.

"شوشة"

قررت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار بلال أبو السعود، تأجيل محاكمة عبد الله شوشة، مراسل قناة أمجاد الفضائية بالإسماعيلية، وآخرين لجلسة 7 فبراير المقبل، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الخلايا العنقودية– ولع"، والتي تحمل رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية، والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلي الإسماعيلية، وذلك خلال الجلسة التي انعقدت اليوم الثلاثاء.

وقال محمد غريب، محامي "شوشة"، في تصريح لمرصد "صحفيون ضد التعذيب": إن "جلسة اليوم كان من المقرر تخصيصها لاستكمال سماع بعض الشهود ومرافعة الدفاع، إلا أن المحامين امتنعوا عن حضور الجلسة؛ بسبب إضرابهم لحين تغيير هيئة المحكمة؛ نظرًا لسوء تعامل قاضي الدائرة مع المحامين، مشيرًا إلى أن "شوشة" وباقي المتهمين حضروا؛ إلا أنهم احتُجزوا داخل قفص الاتهام، ولم تنعقد الجلسة.

يُذكر أن قوات الأمن قد ألقت القبض على عبد الله شوشة، في 22 سبتمبر 2013، أثناء تغطيته إحدى المظاهرات بالإسماعيلية، وما زال قيد الحبس الاحتياطي، ويحاكم أمام الجنايات، وكانت النيابة قد وجهت له عدة اتهامات، منها التظاهر وإثارة الشغب والتحريض على العنف وقلب نظام الحكم.