شاهد| نقيب الفلاحين: تراجع إنتاجية القمح “مليون طن” عن العام الماضي

- ‎فيأخبار

كشف حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، عن تراجع إنتاج مصر من القمح العام الجاري بنحو مليون طن مقارنة بالعام الماضي، مشككًا في أرقام حكومة الانقلاب بإنتاج مصر 9 ملايين طن العام الجاري.

وقال أبو صدام، في تصريحات إعلامية: إن هناك 300 ألف فدان قمح تعرضت للإصابة بالصدأ الأصفر، والإصابة في تزايد، ومن المتوقع تراجع الإنتاج عن العام الماضي بسبب هذه الإصابة التي تؤدي إلى انخفاض الإنتاجية بنسبة تصل إلى 20%، مشيرا إلى أنه بجانب مرض الصدأ الأصفر، فإن التغيرات المناخية كان لها تأثير على محصول القمح وأدت إلى تقزم الأقماح هذا الموسم.

يأتي هذا في إطار فشل عصابة الانقلاب في مجال الزراعة، حيث كشف محمود شحاتة، عضو لجنة الزراعة والري في برلمان الانقلاب، منذ عدة أشهر، عن تراجع إنتاج المانجو بنسبة 80%، مشيرا إلى أن العفن الهبابي أصاب أشجار المانجو في منذ عامين، ويهدد زراعة المانجو بشكل كبير.

وقال شحاتة، في تصريحات صحفية، إن “هناك انخفاضًا في إنتاج المانجو بنسبة 80%، وإن جميع المبيدات والمواد الكيماوية المضادة لمرض العفن الهبابي الموجودة في الأسواق غير صالحة وليست فعالة”، مشيرا إلى حوالي 80% من المساحة المزروعة بالمانجو في الإسماعيلية خرجت من الخدمة.