فيديوجراف| أبرز محطات معركة البوابات الإلكترونية في الأقصى

- ‎فيعربي ودولي

رامي ربيع
بثّت قناة الجزيرة تقريرًا معلوماتيًّا حول أبرز المحطات في معركة البوابات الإلكترونية بين المرابطين حول الأقصى وجيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي انتهت بفوز المرابطين ودحر بوابات الاحتلال.

وبحسب التقرير، استشهد 3 فلسطينيين وقُتل جنديان من جيش الاحتلال، وجرح آخر في اشتباك مسلح يوم 14 يوليو الجاري، ما دفع سلطات الاحتلال إلى إغلاق مداخل البلدة القديمة والمسجد الأقصى، ومنع إقامة صلاة الجمعة.

وفي 15 يوليو، اعتقلت سلطات الاحتلال 58 موظفًا من دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، وفي 16 يوليو ثبتت سلطات الاحتلال بوابات إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى .

وفي 17 يوليو، أعلنت المؤسسات المقدسية وأهالي القدس عن رفضهم المرور عبر بوابات الاحتلال، ثم اعتدت قوات الاحتلال على الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، والمصلين أثناء الصلاة في محيط المسجد.

وأعلن فلسطينيون، في 18 يوليو، عن اعتصامهم أمام بوابات الأقصى، وتواصل الاعتصام أمام الأقصى لليوم الرابع.

وفي 21 يوليو، اندلعت تظاهرات في مدن عربية وإسلامية وعواصم غربية وأوروبية دعما للأقصى. وفي 22 يوليو، أوصى المجلس الوزاري للكيان الصهيوني بعدم إزالة البوابات الإلكترونية .

وفي 23 يوليو، قُتل أردنيان على يد ضابط أمن بسفارة الاحتلال في عمان وأصيب إسرائيلي. وفي 25 يوليو أزالت سلطات الاحتلال البوابات الإلكترونية عن مداخل الأقصى ونصبت كاميرات ذكية.

وفي 26 يوليو، أدى عشرات الآلاف صلاة العشاء في محيط المسجد الأقصى، أعقبها إزالة سلطات الاحتلال جميع العراقيل من مداخل المسجد .

وفي 28 يوليو، منعت سلطات الاحتلال الفلسطينيين دون سن الـ50 من صلاة الجمعة داخل المسجد الأقصى، ثم قررت سلطات الاحتلال فتح أبواب المسجد وألغت تحديد سن لدخوله .